المقالات

كن إيجابيا وشارك فى بناء مصر 

جريدة موطني

كن إيجابيا وشارك فى بناء مصر

بقلم :  عبادى عبدالباقى قناوى

 

الإيجابية بشكل عام تتلخص في أن يكون الشخص متفائلا وواثقا من نفسه ويفكر بالجوانب الجيدة للمواقف المختلفة بدلاً من السيئة، وأن يبحث دائما عن حلول لأي عقبات قد تواجهه، فأن تكون شخصا إيجابيا ليس فرض أو شرط، بل هو اختيار وإصرار .

الشخصية الايجابية لها مكانة هامة وأهمية محورية في تحديد نظرة الإنسان للحياة، وفي تأمين فرص النجاح بكافة جوانبه وتحقيق الاستقرار النفسي بشكل كبير، فكن إيجابيا و متفائلاً واستمر في الإصرار والتقدم .

المشاركة السياسية والعامة :- أساسية لتعزيز الحكم الديمقراطي وسيادة القانون والإدماج الاجتماعي والتنمية الاقتصادية، و للنهوض بكامل حقوق الإنسان . ويمثل حق المشاركة في الحياة السياسية والعامة عنصرا مهما لتمكين الأفراد والجماعات، وهو أساسي للقضاء على التهميش والتمييز. ولا تنفصل حقوق المشاركة عن حقوق الإنسان الأخرى مثل الحق في التجمع السلمي وتكوين الجمعيات، والحق في حرية الرأي والتعبير والحق في التعليم والحق في الحصول على المعلومات .

ومن أجل ضمان أفضل علاقة إيجابية بناءة ومؤثرة في الإدارة المنتخبة، ومن أجل توجيه تلك الإدارة نحو برامج تصب في خدمة جمهور الشعب المصوت، لابد أن يشارك أوسع جمهور في عملية التصويت من جهة وأن تتم عملية الاختيار والانتخاب على وفق معايير دقيقة وقراءة متمعنة في طبيعة المرشحين أو ممثلي الإدارة المنتخبة وفي توجهاتهم و برامجهم من جهة أخرى.

وكما أن للمشاركة الإنتخابية أهمية كبرى في تعزيز الديمقراطية، والنهوض بالأوطان، فإن وجود نهج ديمقراطي وسعي والتزام بالنهوض بالأوطان في كافة الميادين يعمل أيضا على رفع نسبة المشاركة الانتخابية لإدراك الناخب بأهمية صوته في تغيير مصير الشعب، ووضع الوطن في الإتجاه كما أن المشاركة السياسية لا تنبع من مجرد رغبة الناخب في ممارسة حقه الانتخابي، و إنما تنبع من الصحيح.

وجود وعي سياسي واجتماعي يتشكل تدريجيا داخل المجتمع. وإن الانتخاب يعد أحد مظاهر المشاركة السياسية في النظم الديمقراطية إلا أنه كفعل لا يكفي وحده لتحقيق الديمقراطية، والتي يتطلب الوصول إليها تحقيق مصفوفة من الشروط المؤسساتية والقانونية والثقافية والسياسية في الكثير من النظم التي يتمتع أفرادها بحق الانتخاب.

مما سبق نستنتج أن :-

المشاركة الإنتخابية تعني أن المواطن يدرك أهمية دوره والتزامه تجاه العملية الانتخابية، وأنه يعرف كيف يختار المترشح صاحب البرنامج الانتخابي الأجدى له، ويحدد أولوياته وفقاً لطموحاته ورؤيته الخاصة،

تعني شعور الناخب والمترشح بالمسئولية تجاه الأفراد وتجاه المجتمع، وتجاه الوطن كله .

نأمل أن يكون الناخب على مستوى من المسؤولية لكي يختار المرشح المناسب الذى يواصل عملية بناء الجمهورية الجديدة .

أنزل شارك في بناء الجمهورية الجديدة لوضع مصر علي خريطة الدول العظمى بإذن الله سبحانه وتعالى.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار