اقتصاد

لماذا لا يتم إصدار أوراق نقدية أعلى من 200

جريدة موطني

لماذا لا يتم إصدار أوراق نقدية أعلى من 200؟

كتب/ أيمن بحر

الجنيه المصرى
يتبادر سؤال لدى قاعدة عريضة من الناس فى مصر فى ظل التضخم الحالى وارتفاع الأسعار فى السوق لماذا لا يتم إصدار أوراق نقدية أعلى من 200 جنيه؟ (فئة الـ 200 جنيه هى أعلى فئة نقدية فى مصر) كما هو الحال فى دول أخرى لديها اوراق نقدية بفئات مرتفعة.

هذا التساؤل لا يعتبر جديدا أو خاصا بالحالة المصرية فهناك أسواق كثيرة شهدت نفس الحالة منها ما شهد طرح أوراق بفئات أعلى ومنها ما بقى على حاله.

لكن هذا التساؤل يأخذنا إلى الأسباب الحقيقية وراء رفض عدد من الدول إصدار فئات نقدية بقيمة أعلى بل وأن بعض الدول قامت بإلغاء أوراقها النقدية ذات القيمة العالية.

يأتى هذا البند على رأس قائمة الأسباب التى تتبناها الدول التى ترفض الأوراق النقدية ذات القيمة المرتفعة فوجود أوراق نقدية كهذه تسهل على المجرمين نقل كميات كبيرة من الأموال من نقطة أ إلى نقطة ب فكمثال على ذلك فإن وزن الورقة النقدية الواحدة بغض النظر عن أبعادها يبلغ غرام واحد وبالتالى فإن وزن ما قيمته مليون من عملة معينة بفئة 500 للورقة الواحدة يبلغ 2 كيلوغرام لكن بفئة 50 يصبح وزنها 20 كيلوغرام.

ناهيك عن المساحة فالأوراق ذات القيمة المرتفعة تسهل عملية تخزينها فمن منا لم يشاهد الصورة التي نشرتها السلطات المكسيكية فى 2007 لغرفة كبيرة بها أكوام ضخمة جدا من الدولارات مرصوصة فوق بعضها على الأرض تخيل البعض أنها مليارات وهى فى الحقيقة كانت 207 ملايين دولار فقط.لهذا السبب كان هناك أصوات تنادى بإلغاء ورقة المئة دولار، فهذه الورقة مهمة جدا بالنسبة لتجار المخدرات، لذا فإن لها علاوة سعرية خاصة، تراوح بين 3 إلى 20 فى المائة على سعر السوق السوداء للدولار فالحدود بين المكسيك والولايات المتحدة تشهد سنويا عمليات نقل سرية لما بين 20 إلى 30 مليار دولار، من حصيلة تجارة المخدرات.

لكن كون الدولار عملة العالم ويستخدم كوحدة حساب وكوسيط للتبادل فى الكثير من دول العالم حيث تستخدم ورقة المائة دولار بكثافة لذلك ليس مستغربا أن تمثل وحدة المائة دولار أكثر من 85 في المائة من الأوراق النقدية المطبوعة بالدولار. ومن ثم فإن إلغاء المائة دولار قد يهدد المركز العالمى للدولار كعملة دولية.

الرئيس التنفيذى ورئيس الاستثمار فى ATA Global Horizons على الحمودى قال فى تصريحات خاصة إن تسهيل التهرب الضريبى وغسل الأموال هى من الأسباب التى تدفع الدول لتجنب إصدار أوراق مالية بقيمة عالية وهو ما دفع البنك المركزى الأوروبى لإلغاء ورقة 500 يورو فى عام 2018 بسبب سهولة القيام بعمليات نقدية تسهل من التهرب الضريبى كدفع جزء نقدى من الصفقات لتبدو القيمة الخاضعة للضريبة أقل بالإضافة لسهولة نقل الأموال فى منطقة اقتصادية بلا حدود كالاتحاد الأوروبى.أمر آخر يضاف إلى الأسباب التى تدفع بعض الدول لعدم إصدار أوراق بقيمة عالية، وهو قلة استخدام الأفراد لهذه الأوراق فعدد قليل جدا من الناس كانو يستخدمون فئة 500 يورو قبل إلغائها وكانت هذه الورقة تشكل ثلث مجموع العملات المتداولة بالمنطقة ويقول علي الحمودى الأوراق النقدية الأكبر حجمًا ليست شائعة جدًا فوق 100 أو 200 فى معظم الاقتصادات المتقدمة فى المملكة المتحدة على سبيل المثال الأوراق النقدية 50 جنيهًا إسترلينيًا ليست شائعة جدًا.

ويضيف عدد قليل من الأشخاص هذه الأيام يستخدمون النقد ومن غير المعتاد أن تكون المعاملات المشروعة التي تزيد قيمتها عن 100 جنيه إسترلينى أو ما يقارب ذلك نقدًا.فقد أظهر استطلاع قام بها مصرف برن السويسرى بأن أكثر من نصف مَن شملهم الاستطلاع، لم يصادفوا عُملة من فئة 500 يورو أبداً كما قال ما يقرب من النصف بعدم توفر عملة من فئة 200 يورو بحوزتهم على الإطلاق.

وفى العموم ترغب الدول الآن للدفع نحو التعاملات المالية الرقمية لسهولة متابعتها وحصرها ولتقليل عمليات الاحتيال والتهرب الضريبى.لكن هناك دول لديها بالفعل فئات ورقية مرتفعة القيمة فهل هى على خطأ؟

يقول الحمودى بعض البلدان التى واجهت تخفيضات هائلة في قيمة عملتها واقتصاداتها تواجه ما يعرف بالتضخم الجامح وليس لديها خيار سوى طباعة عملة ذات قيمة أكبر من أجل تسهيل الاستخدامات الأساسية لمواطنيها.

كما يشير المدافعين عن الفئات المرتفعة أن عدد كبير من الناس يستخدمون هذه الفئات كمخزن للقيمة وليس لتداولها وبعضهم يجمع النقود فى صناديق ودائع آمنة وخزائن شخصية وخاصة فى أوقات عدم اليقين وهؤلاء ليسوا مجرمين بالضرورة.

فقد أشار بنك سويسرا المركزى فى تقرير له تشير النسبة العالية للفئات النقدية ذات القيمة المرتفعة إلى أن استخدامها ليس محصوراً بكونها وسيلة للدفع ولكن كخزان للقيمة إلى حد كبير.بدورها قالت شرطة زيورخ فى تقرير نشر منتصف 2013، إنها لم تلاحظ استخدام المجرمين لفئات نقدية ذات قيمة كبيرة وأن تجار المخدرات يستخدمون نقوداً ذات قيمة أدنى على الأغلب بسبب سرعة التخلّص منها وأن العملة الورقية من فئة 200 فرنك هي فى الواقع أعلى ما ضُبِط فيما يتعلّق بالجرائم.

وأضاف التقرير نحن نصادف العملات من فئة 1000 فرنك فقط، فيما يسمى بـ حيل المتقاعدين وهى نادرة للغاية.

هناك اقتصادات فى العالم لديها أوراق نقدية بفئات مرتفعة مثل الدولار السنغافورى بفئة 10 آلاف، ودولار بروناى بفئة 10 آلاف وفى الدول العربية هناك الدرهم الإماراتى بفئة ألف درهم.

لكن تاريخيا شهد الاقتصاد العالمي ورقة تعتبر الأعلى فى رقم واحد رغم أن قيمتها كانت ضعيفة ففى 2009 طرح البنك المركزى الزيمبابوى عملة ورقية من فئة 100 تريليون دولار زيمبابوى تعادل حوالى 33 دولارا أميركيا فى السوق السوداء لمحاولة تخفيف النقص الشديد فى السيولة النقدية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار