رياضة

ليلي الهمامي " تعرب عن سعادتها لرفع علم تونس في المحافل الرياضية العالمية

جريدة موطني

” ليلي الهمامي ” تعرب عن سعادتها لرفع علم تونس في المحافل الرياضية العالمية

كتب – علاء حمدي

اعربت الدكتورة / ليلي الهمامي – الخبيرة السياسية التونسية واستاذ الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة لندن ، عن سعادتها لرفع علم تونس في المحافل الرياضية العالمية وقامت تونس بغزو ملاعب العالم في السباحة والتايكواندو حيث أحرز التونسي أيوب الحفناوي ذهبية سباق 800 متر سباحة حرة في بطولة العالم للسباحة الجارية في اليابان. وكان التونسي أحرز الأحد فضية سباق 400 متر سباحة حرة في البطولة المقامة بمدينة فوكوكا اليابانية. وتجدر الإشارة إلى أن البطل العالمي التونسي قد حصل على ذهبية سباق 400 متر سباحة حرة في أولمبياد طوكيو 2021.

حقق السباح التونسي أيوب الحفناوي الأربعاء إنجازا تاريخيا بفوزه بسباق 800 متر سباحة حرة في بطولة العالم المقامة في فوكوكا باليابان بعد أن تفوق على الأسترالي صامويل شورت والأمريكي بوبي فينك. وكان الحفناوي قد تحصل على فضية سباق 400 متر سباحة حرة في البطولة الأحد الماضي بفارق أجزاء بسيطة من الثانية خلف الأسترالي نفسه صامويل شورت. وتجعل هذه النتائج الجيدة صاحب ذهبية 400 متر سباحة حرة في أولمبياد طوكيو 2021 مرشحا بقوة للصعود على منصة التتويج في أولمبياد باريس العام المقبل.

وسجّل الحفناوي (20 عاماً) 7:37.00 دقائق، ليثأر من الأسترالي سام شورت (7:37.76 د) فيما حلّ الأمريكي بوبي فينك، البطل الأولمبي والعالمي، في المركز الثالث (7:38.67 د). وشهد السباق تنافسا بين الحفناوي وشورت والألماني لوكاس مارتنس، قبل أن ينجح التونسي بالانفراد بالصدارة. وكان الحفناوي قد حلّ وصيفا لشورت الأحد الماضي في سباق 400 م حرة، بفارق 2 بالمئة من الثانية فقط، علماً أنه خطف الأضواء في أولمبياد طوكيو الأخير عندما أحرز ذهبية السباق عينه بعمر الثامنة عشرة. وسيكون الحفناوي أمام فرصة التتويج بميدالية جديدة عندما يخوض الأحد سباق 1500 م حرّة. الحفناوي الذي تألق في بداياته في البطولات الفرنسية، ارتبط اسمه بأسطورة السباحة التونسية أسامة الملولي، نجم سباقات 400 و800 و1500 م سابقاً. وبدأ مشواره في عالم السباحة بعمر السادسة، بفضل والده “كان والدي رياضياً، لاعب كرة سلة، وجّهني لخوض السباحة لأنها مفيدة من الناحية الصحية وتبني جسدك بشكل جيد”.

كما فاز النجم التونسي خليل الجندوبي بذهبية دورة السنغال ويواصل تصدر التصنيف الأولمبي وأحرز البطل الأولمبي التونسي “محمد خليل الجندوبي” الميدالية الذهبية وزن 63 كلغ في دورة السينغال المفتوحة للتايكواندو من فئة 20 نقطة والمعتمدة من الاتحاد الدولي .ويواصل الجندوبي بذهبيته تصدر التصنيف الأولمبي للشهر الثالث على التوالي .يذكر أن الجندوبي ترشح مباشرة للألعاب الأولمبية باريس 2024 باعتباره من المصنفين 6 الأوائل الى حدود 31 ديسمبر 2023

يشار الى ان دورة السنغال شهدت مشاركة 5 عناصر وطنية توجت بـ5 ميداليات منها 3 ذهبية و2 برونزية جاءت عبر البطل العالمي فراس القطوسي وزن أقل من 80 كغ والجندوبي وزن 63 كغ ومعتز العيفاوي وزن أقل من 87 كغ وعزيز حمدي وزن 63 كلغ وعبد الله العمري وزن 54كغ. ويأتي تتويج الجندوبي في وقت تشهد الرياضة التونسية وخاصة الفردية تتويجات متواصلة جاء ابرزها عبر السباح ايوب الحفناوي والرباعين روعة التليلي وايوب كتيلة اضافة الى الانجاز الذي حققته انس جابر بوصولها للمرة الثانية على التوالي الى نهائي بطولة “ويمبلدون” للتنس.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار