الشعر

ماذا يعنى الفراغ العاطفي؟

ماذا يعنى الفراغ العاطفي؟

 

كتب – محمد خضر

 

​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​​‏​أين أنت ياحبببي؟ 

 

هذه الكلمة الرومانسية الرقيقة التي تدعو إلى العاطفة بين طرفين تجعل كل من وصلت إليه هذه المحادثة أن يفتح المحادثة بأسرع وقت ممكن وبمجرد قراءة كلمة أين أنت يا حبببي؟ 

 

حتى الصنم نفسه الذي لا يسمع ولا يتكلم ولا يرسل كلمات رومانسية سيفتح المحادثة ويرسل للطرف الآخر رداً سريعاً.

ما هو هذا الشعور بنظركم 

 هل هو الفراغ العاطفي؟ 

 أم هل هو جفاف في المشاعر؟

 أم هل هو ثقافة مجتمع؟

ففي إعتقادي أنه جفاف في المشاعر والسبب في جفاف المشاعر هو ثقافة مجتمع بعدم التعود بالإفصاح عن المشاعر الجميلة نحو الطرف الآخر لأن حياة بعضنا قد ارتبطت بالآلات وتأثرت بأجهزة صامتة جامدة لا تعبر عن مشاعره بكل مصداقية نحو الطرف الآخر، فأصبح الواحد منا يشكو من جفاف مشاعره أو مشاعر غيره نحو الطرف الآخر.

إن المشاعر الإيجابية والجميلة هي من أغلى ما يملكه الإنسان والإسلام جسد هذه المشاعر حيث جاء لإسعاد الناس وصلاحهم وليس لقهرهم وإكراههم ولهذا إعرف قيمة نفسك ولا تترك مجال لأي إنسان يخليك تشعر بإنك ناقص بأنك دائماً سهل الإستبدال وغير كافي فأنت تستحق كل الحب ولا ترضى بأقل من ذلك تحت أي مُسمى.

أنت لست وقت الفراغ لأحدهم أو خياره الثاني كما أنك لست اللعبة التي يتسلى بها شخص ما وقت ملله ولا يجب أن تكون في قائمة الإحتياط أو قائمة الإنتظار ويحيطك القلق والشك دائماً.

أنت شخص رائع مكتمل بذاته وتستحق علاقة سعيدة ومريحة تكون لك فيها الأولوية فلاترضى بالنصف وأنت تستحق التمام ولاتقبل بأن تكون الإختيار وقت الفراغ كن أن الموجود في الأساس أو كن العدم.

وقد يرى البعض أنه فراغ عاطفي وإن كان فراغاً عاطفياً إحذر إن تقع في حب شخص لديه حبيب قديم لم ينساه فسوف تكون من ضحايا الفراغ العاطفي المؤقت.

‏كثير ممن يعانون من الفراغ الروحي يغرقون في الملذات على أمل سد ذلك الفراغ غير مدركين أن عالم اللذة أضيق بكثير من عالم الروح، وفي الحقيقة أنه لا يسد مسد الروح إلا الروح. فالساعات الطويلة من الفراغ والوحدة بإمكانها أن تعلمك الكثير من العادات السيئة والحماقات ولهذا ‏عليك أن تتعود على الفراغ، على مرور اليوم دون صوت أو رسالة أو حتى وجه يُطل عليك تعود أن تكون وحيداً حتى لا تعاني كثيراً عندما يبتعد عنك شيءٌ أعتدت عليه.

ماذا يعنى الفراغ العاطفي

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار