اخبار مصرالتعليم

مرتبة الشرف الأولى

لرسالة دكتوراه حول الترويج الالكتروني السياحي لمصر بجامعة «عين شمس»

مرتبة الشرف الأولى لرسالة دكتوراه حول الترويج الالكتروني السياحي لمصر بجامعة «عين شمس»

مرتبة الشرف الأولى لرسالة دكتوراه حول الترويج الالكتروني السياحي لمصر بجامعة «عين شمس»

ماهر بدر 

 

الفيسبوك تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في الترويج لمصر ثم تويتر وبعده الانستجرام وأخيرا اليوتيوب 

 ملك إسماعيل: الدولة اعتمدت الاستراتيجية الابتكارية للترويج السياحي لمصر كما ظهر في حفل نقل المومياوات الملكية. 

 

 أوصى بالتركيز بقوة على المواقع الالكترونية للمحافظات المصرية وتحديدا الأكثر جذبا للسياحة لدورها في تحفيز السائح على زيارة مصر وذلك سيضمن لنا حصصا سوقية أعلى بالسوق السياحي العالمي. 

 

تميز موقعي شركة مصر للطيران وشركة الصوت والضوء بسرعة التحميل وطول مدة بقاء المستهلك أو السائح بوقت زمني أكثر من المواقع الأخري.

 

حصلت الباحثة ملك محمود محمود اسماعيل على مرتبة الشرف الأولى عن رسالة الدكتوراه من كلية الاداب بجامعة عين شمس الاثنين الموافق 13 مارس 2023؛ بعنوان: استراتيجيات الترويج للعلامة التجارية لمصر في المواقع الالكترونية السياحية الرسمية، ومواقع التواصل الاجتماعي. 

وأظهرت النتائج الدور بالغ الأهمية لمستحدثات التسويق والترويج الالكتروني السياحي لمصر والتي من ضمنها جوالات الواقع الافتراضي VR Tours التي تسمح للسائحين حول العالم بزيارة افتراضية للمتاحف والوجهات السياحية المصرية بما يثير شغفهم لزيارة مصر، والصور بتقنية 360 درجة والتي تعكس أيضا صورة تحاكي واقع الأماكن السياحية كذلك. 

مرتبة الشرف الأولى لرسالة دكتوراه حول الترويج الالكتروني السياحي لمصر بجامعة «عين شمس»

تميز الموقع الالكتروني لكل من شركة مصر للطيران وشركة الصوت والضوء بالاحترافية والتفاعلية في عرض المنتجات السياحية الخاصة بهم مع امكانية حصول السائح على الخدمة مباشرة من خلال الموقع الالكتروني، وتفوقت بداخل كل منهما الاستراتيجية السعرية حيث قدما عروض وتخفيضات في فترة كورونا لتنشيط مبيعاتهم والمساهمة في الجذب السياحي لمصر. 

 

ضمت لجنة المناقشة الأستاذة الدكتورة هبه شاهين الأستاذة بكلية الإعلام جامعة عين شمس مناقشا ورئيسا، الأستاذة الدكتورة دينا يحيى الأستاذة بكلية الإعلام جامعة عين شمس مشرفا، الدكتورة فؤادة البكري أستاذ مساعد بقسم الإعلام أداب جامعة حلوان عضوا مناقشا، الدكتورة مي حمزة أستاذ مساعد ومشرفا على قسم الإعلام بأداب جامعة عين شمس.

 

قامت الدراسة برصد وتحليل الاستراتيجيات التي اتبعتها المواقع الالكترونية للجهات الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي التابعة لها للترويج والجذب السياحي لمصر وبخاصة بعد جائحة (كوفيد 19 – كورونا)، واعتمدت على المنهج المسحي، حيث يتم وصف وتحليل مضمون لـ 5 مواقع الكترونية هي: [وزارة الآثار المصرية، هيئة تنشيط السياحة، غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، شركة مصر للطيران، شركة الصوت والضوء] وصفحات التواصل الاجتماعي التابعة لها (الفيسبوك، الانستجرام، تويتر، اليوتيوب) لمدة (6) أشهر من 03/10/2020 إلي 3/4/2021 بأسلوب الأسبوع الاصطناعي بإجمالي 26 أسبوع وجاء إجمالي مفردات العينة 448 مفردة.

وفيما يتعلق بألوان المواقع الالكترونية فقد غلب اللون الازرق على عدة مواقع (مصر للطيران، هيئة تنشيط السياحة، غرفة وكالات السفر والسياحة) لأنها ألوان تعبر عن السماء والسفر وألوان البحر… وساد اللون الاسود الموقع الالكتروني لشركة الصوت والضوء وهو لون احترافي يتناسب مع مفهوم صناعته من العروض الخاصة بالضوء والتي يتم اطلاقها في المساء بحلول الظلام.

وعن الشعار المرئي LOGO فظهر بكل شعار مرئي من شعارات الجهات محل الدراسة رمز يشير الي الحضارة المصرية الفرعونية سواء رأس حورس بشعار شركة مصر للطيران، الأهرامات ورأسس أبو الهول في شعار غرفة وكالات السفر والسياحة، مفتاح الحياة في شعار هيئة تنشيط السياحة، الهرم المضاء في شعار شركة الصوت والضوء، أما الشعار المرئي لوزارة السياحة والأثار فتوسطه النسر الرسمي بالعلم المصري وكافة الجهات الرسمية الحكومية التزمت به. وهو عنصر احترافي حيث يجب ان يرسخ الشكل للشعار المرئي الماركة بوجدان المستهلك، فجميعهم اشارو الي رموز رسمية مصرية متفردة، وساد اللون الاصفر بدرجاته على شعار شركة الصوت والضوء وغرفة وكالات السفر والسياحة ووزارة السياحة والاثار، واللون الازرق تسيد الشعار المرئي لشركة مصر للطيران وهيئة تنشيط السياحة. 

 

حول تصميم المواقع الالكترونية محل الدراسة فقد تناسب تصميم الموقع الالكتروني لكل من شركة مصر للطيران وشركة الصوت والضوء من حيث سهولة استخدام السائح له للحصول على الخددمة واجراء المعاملات المختلفة التي تناسبه عبر الموقع الالكتروني، أما المواقع الالكترونية الثلاثة الأخري فليس هدفها تنفيذ سياحة ولا تقديم خدمة سياحية مباشرة للسائح وبالتالي تناسب تصميمها بدرجة مناسبة مع الغرض من هذه المواقع الالكترونية من توفير معلومات تهم السائح والعاملين في القطاع السياحي. 

 

جاء بمحتوى مواقع التواصل الاجتماعي عناصر المزيج الترويجي السياحي على النحو التالي: تفوقت العلاقات العامة بنسبة 43.2%، تلاها الاعلان بنسبة 30.1% ثم تنشيط المبيعات بنحو 16.1% وأخيرا البيع المباشر بنسبة 10.6%.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار