اخبار مصر

مصر اقترحت وقفا لإطلاق النار لمدة يومين فى غزة لتبادل 4 رهائن إسرائيليين مع بعض السجناء الفلسطينيين

جريدة موطني

مصر اقترحت وقفا لإطلاق النار لمدة يومين فى غزة لتبادل 4 رهائن إسرائيليين مع بعض السجناء الفلسطينيين

كتب/ أيمن بحر

تحرير /منة العبد

قال الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم الأحد إن القاهرة اقترحت وقفا لإطلاق النار لمدة يومين فى غزة لتبادل 4 رهائن إسرائيليين مع بعض السجناء الفلسطينيين.

وأضاف السيسى فى مؤتمر صحفى مشترك مع نظيره الجزائرى عبد المجيد تبون خلال زيارته لمصر أن مصر فى خلال الأيام القليلة الماضية قامت بجهد فى إطلاق مبادرة تهدف إلى تحريك الموقف وإيقاف إطلاق النار لمدة يومين يتم (خلالهما) تبادل 4 رهائن مع أسرى.

وتابع السيسى ثم خلال 10 أيام يتم التفاوض على استكمال الإجراءات فى القطاع وصولا إلى إيقاف كامل لإطلاق الناروجدد الرئيس عبد الفتاح السيسى رفض مصر محاولة للتهجير القسرى للفلسطينيين من غزة لخارج القطاع وذلك لأنه ليس فى صالح القضية الفلسطينية ونقوم بدور لإيقاف إطلاق النار فى ظل التدمير الكبير الذى يتعرض له القطاع.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قد أكد ترحيبه باستعداد مصر للدفع باتجاه التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن فى قطاع غزة.

وأبدت حركة حماس الخميس الماضى جاهزيتها لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة وفق ما أفاد مسؤول بالحركة لوكالة فرانس برس.

وشدد المسؤول على أن حماس أبدت جاهزية لوقف النار لكن المطلوب التزام إسرائيل بوقف النار والانسحاب من القطاع وعودة النازحين وصفقة جادة لتبادل الأسرى وإدخال المساعدات.

ومنذ فشل جولة المحادثات السابقة وسعت إسرائيل هجماتها على حزب الله المدعوم من إيران فى لبنان كما قتلت زعيم حماس يحيى السنوار.

ويعتقد أن حماس تحتجز نحو 100 رهينة فى قطاع غزة نصفهم تقريبا لا يزالون على قيد الحياة وذلك وفق تقديرات إسرائيلية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار