شريط الاخبار

مصطلح  وقصته   المعاصرة

 

 

 

 

الكاتب / عايد حبيب  مدير مكتب سوهاج  بجريدة

 

 

 

 

 

 

عندما بغضب أحد علي الأخ فنقول نحن يا فلان حسن سلوكك مع البشر أما المصطلح الأخر وهو الظلم عندما يسمع أحدنا أن أحدا ظلم فنقول أكفنا شر الظلم فأصبح هذا الاسم مصطلح شامل فاسم ظلم أحد من الشعراء القدماء وهو الحارث بن ظالم المري بن جرمي من بني داميان بعد قتله خالد بن جعفر بن خالد بن كلاب العمري وهو بجواره وهذه الأبيات من أشعاره

أبلغ جهينة فلو عرضه فأنني عمداً تركتهم عبيد السنان

لو كنت من رخاء الحرام لم أعد وبنيت مكارماً في كل مكان فالقاتلين من منادر سبعتاً في الكهف فوق وسائد الريحان

فكان من صعلوك من الصعاليك القدماء في العصر القديم في العرب

فالمصطلح الأخر وهو يغلب هذا المصطلح وينطق في حياتنا اليومية كل ثانية نقول عندما نتفرج علي لعبة نقول هذا الفريق يغلب أو هذا الشخص يغلب فهذا الاسم من أسماء ما قبل الاسلام عمرو بن كلثوم بن مالك بن ضشم بن تغلب أمه ليلة بنت المهلهل بن ربيعة المعروف بالزير سالم الشاعر المعروف وشهرته بالمهلهل

ومثل مصطلح في أقاويل الوصف عندما يأتي شخص يسأل عن شخص نقول له هذا ابن كلب الدنيا تقوم وتقعد وممكن في الريف المصري تصفق فيها أرواح من البشر من أجل لفظ كلمة عند القدماء الأولين اسم شخص مرموق وسيد قومه ولديه الكلمة النافذة علي قومه ألا وهو شاعر من القدماء الأولين وأحد المعمرين سيد بني كلب وقائدهم في حروبهم وكان شجاعاً مظفراً ميمونا في غزواته حتى مل من عمرهُ فشرب الخمر بإسراف حتي قتله زهير بن جنابة بن هُبل بن

الكلبي فهُبل مثل ما أنا كتبت في مقالتي السابقة أن هُبل عند العرب القدماء كان أله فجد زهير سمي علي الإله هُبل فعندما تطابق أسماء القدماء من ألفين عام أو من الف وأربعمائة عام علي المصطلحات القائمة في المجتمع المصري فتسير مصدقة بالدليل والبرهان مثل هُبل نقول فلان دا أهبل مثل فلان لواط علي اسم النبي لوط ونقول

فلان دا بغيض أو باغض هذا الاسم علي قبيلة باغض فخرجت هذه الكلمة حتى الآن في مجتمعنا ومثل كلمة نقول فلان دا جاحد وهي

علي اسم قبيلة بن جاحد في الجزيرة العربية .

قبيلة ابن جاحد ليسبوا نسائهم ويأخذوا أموالهم فابن جاحد قتلوهم من أجل أموالهم ونسائهم ومن هنا خرجا المصطلحين المتقاربين باغض وجاحد فالاثنان أطلقا علي القبلتين فى وقت واحد مثل المصطلح وهو الصعصعة تقال هذه الكلمة علي البنت عندما تضحك كثيراً فيقول الأب لابنته إيه الصعصعة دي يا بنت أو خفي الصعصعة شوية فهذا الاسم يطلق علي سيد بني عامر بني صعصعة أحد فرسانهم آنذاك في القبائل العربية

ومثل مصطلح نقول فيه هذا الشخص صميم أي قوي الإرادة فنطلق هذا المصطلح علي اسم حارث بن صمة .

مثل المصطلح نقول فيه هات فلان مجرور جر وهذا المصطلح علي اسم جرير أخو عنترة ابن شداد من أمه زبيبة بنت غرغر واسمه جر وفي نفس الحقبة المصطلح الأخر وهو داحث فإذا أحد ما مسرعا لقريب الذي جرجروه ويقول يا فلان قريبك جرجروه وداحسوه وغبروا به الشارع  يقول قريب المجرور وهو لم يكن لديه مودة مع قريبه المجرور يقول يغور أو غار غار أي لم يبالي به فاسم داحث منطقة بجوار الغبراء في الجزيرة العربية واسم غرغر هو اسم أبو زبيبة أم عنترة وأم جرير

ومثل مصطلح فلان دا غلس وهذا مصطلح مشهور في ريف مصر وهذا الاسم كان يلقب بأبي مغلس من أجل سيرة في الغارات في أغلس ومثل مصطلح الغبار فخرج المصطلح من أجل منطقتين متجاورتين داحث والغبراء في بني عبس فهذا الاسم أصبحت مصطلحات من ألف وأربعمائة عام أتت من الجزيرة العربية مثل أسماء الملوك الفرعونية وقد استخدمها المصريون كمصطلحات مثلما أوضحت لكم في مقالاتي السابقة بعنوان ” في حياتنا اليومية أسماء آلهة  فرعونية ”

وبأننا مازلنا في محيط الأسماء العربية وأحضروها من أشخاص ذوى شهرة مرموقة في زمنهم وعصرهم فتحولت في مجتمعنا لمصطلحات لتظل في ذهن مجتمعاتنا وتتوارثها الأجيال جيل بعد جيل فهذه المصطلحات اصبحت في حياتنا اليومية مثلها مثل نطق الطعام ننطقها يوميا ــ كافة المصريين ــ ففيها من أسماء الأبطال الأولين تحولت إلي أسماء شوارع في مصر ومنها ما تحول لمصطلحات في أنحاء قري ومدن مصر علي سبيل المثال مصطلح

فلان عاد من السفر أي رجع أو عاد فاسم عاد هو ملك اليمن بن عوص بن أران أول ملك في العرب وخرج مصطلح عاد فلان بسلامة علي اسم الملك عاد أما المصطلح المقارب له في نفس المسميات ونفس العصر التي خرج منه هذا الاسم عاد الملك وهو عدنا فنقول أثناء سفرنا عندما نرجع نقول عدنا أو عاد المجموعة من سفرهم فمن الاسم تركب في مصطلح واحد ألا وهو عاد وعدنا علي اسم العدنانيين الذي يتنسبون لعدنان وموطن العدنانيين يقع في تهامى اسم اليمن والمصطلح القائل اجعلنا من أهل اليمن يا رب العالمين فهو يامِن ، والمفعول مَيْمون يمَن الشَّخصُ ذهب جهة اليمين يَمَنَ اللَّهُ جَعَلَهُ مُبَارَكاً ، مَيْمُوناً فتسمت وقوعها يمين الكعبة المشرفة اليمن من أجل ذلك

عندما بغضب أحد علي الأخ فنقول نحن يا فلان حسن سلوكك مع  البشر سلوك بن سنكِ وسمي علي اسم أمه سنكِ كانت سوداء اللون  كان من غير أب ومن أجل ذلك تسمي علي أمه سنكِ كان شاعراً فحلاً في شعره وأمه شاعرة متمكنة ومن العصور القديمة ما قبل الاسلام و كان يضرب به المثل فيقال أنت سلوك هو القائلفي بيت من الشعر أنا عتبت علي فصامتني وعجبها لون لبن التواني

فأني يا أبنت الأقوام أربي علي فعل الوطي من الرجال ومن هنا خرج مصطلح حسن سلوكك

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار