منوعات

معلومة تاريخية لماذا سميت مدينة القاهرة ببوابة الحلواني

جريدة موطني

معلومة تاريخية لماذا سميت مدينة القاهرة ببوابة الحلواني

 

كتب احمد الغمري

 

هل سالنا انفسنا يوما لماذا سميت القاهرة ببوابة الحلواني بل ومن يكون الحلوانى؟؟؟ ودائما نقول اللى بنى مصر كان فى الاصل حلوانى

 

تعالوا نعرف من هو الحلواني انه (جوهر الصقلي) الذي بني مدينة القاهرة في العصر الفاطمي والتي مر علي بنائها اكثر من الف عام حيث تعود أصول الصقلي إلي طائفة الأرمن في كرواتيا التي ولد وعاش بها قبل انتقاله إلي صقلية التي عرف بها.

وكان يجيد صناعة الكنافة والحلوي قبل بيعه كمملوك للخليفة (المنصور بالله) الفاطمي الذي ألحقه بالجيش و لذلك سمى بالحلوانى وكلنا نعلم تاريخ بناء القاهرة الفاطمية الرائعة الجمال والجامع الأزهر والذي قام ببنائهما الصقلي أو الحلواني الاصلي..

 

اما عن سبر تسميتها بـ (القاهرة) لأنها تقهر أعداءها ولكن لأن (النجم القاهر) ظهر في سمائها وقت وضع حجر الأساس لها.. وهكذا اختار جوهر الصقلي اسم القاهرة للمدينة الوليدة تيمنا بالنجم..

 

وقد بدأ البناء بالسور والبوابات،وكان يقع في مركزها القصران الخاصان بالخليفة، وما بينهما حي(بين القصرين) وبعد ذلك بدأ البناء بالداخل وبناء الجامع الأزهر لتصير القاهرة عاصمة الفاطميين ومنبر المذهب الإسماعيلي.

 

والغريب ان جوهر منع السكان من دخولها طوال فترة البناء التي امتدت اكثر من اربعة أعوام.. ولما جاء الخليفة المعز بهره جمال القاهرة وجعلها عاصمته.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار