محافظات

منصة السويس للتغيرات المناخية تنظم معسكر لنظافة شواطىء الزعفرانة

منصة السويس للتغيرات المناخية تنظم معسكر لنظافة شواطىء الزعفرانة

كتب / أشرف الجمال

منصة السويس للتغيرات المناخية تنظم معسكر لنظافة شواطىء الزعفرانة

استعدادا لمؤتمر التغيرات المناخيةCOP 27 منصة السويس للتغيرات المناخية تنظم معسكر نظافة على أحد شواطيء الزعفرانة بمحافظة السويس تحت عنوان “القمامة البحرية Marine Litter “

فى إطار استعدادات منصة السويس للتغيرات المناخية برئاسة الأستاذة انتصار مصطفى الحجازى بالتعاون والتنسيق مع جهاز شئون البيئه برئاسة الدكتورة انعام مجاهد وبمشاركة فريق عمل منصة السويس للتغيرات المناخية وجهاز شئون البيئة ومديرية الاوقاف وفريق عمل الكشافة ومركز النيل للإعلام برئاسة ا. ماجدة عشماوى وحضور الإعلاميين والصحفيين وفتيات الخدمة العامة بالمحافظة تم تنفيذ معسكر نظافة على أحد شواطيء الزعفرانة بمحافظة السويس تحت عنوان “القمامة البحرية Marine Litter “

— وتخلل المعسكر التعريف بمؤتمر المناخ الذى تستضيفه مصر فى نوفمبر القادم وأهدافه والدول المشاركة به والإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050 وكذلك التعريف بالقمامة البحرية وانواعها ومصادرها المختلفة ومخاطرها على الانسان والتنوع البيولوجي والبيئة، تم اختيار احد الشواطيء على ساحل خليج السويس بمنطقة الزعفرانة وتم عمل مسح للشاطيء وتحديد نوعه، كما تم تحديد مساحة العمل والتي تقدر بحوالي 100م طول * 45م عرض وكذلك تم تصويره ورفع الموقع الجغرافي على الخريطة.

— وقامت الباحثتان سارة عبدالله مبارك وأماني جابر خليل بتقسيم المشاركين الي مجموعات وتوزيع المهام على مجموعات العمل ثم البدء في تجميع القمامة البحرية الموجودة على الشاطيء ووضعها بنقطة تجميع القمامة بعد الانتهاء من تجميع المخلفات الموجودة على الشاطي تم اعادة تصنيف القمامة طبقا للطرق العلمية وتسجيلها بالنموذج المعد بواسطة MIO-ECSDE لرصد القمامة البحرية على الشواطيء. تم عمل تحليل للبيانات وتقييم لنتائج التصنيف الخاص بالقمامة البحرية التي تم تجميعها من الموقع سالف الذكر، وتبين من النتائج ان المخلفات البلاستيكية تمثل 47% والورق نسبته 24% ويليهم كل من المعدن والزجاج يمثل نسبة 9% ثم الزجاج بنسبة 7% والمطاط بنسبة 4%. وبنهاية اليوم تم التخلص الآمن من المخلفات التي تم تجميعها خلال المعسكر.

— وفى نهاية المعسكر تم توعية المجموعات المشاركة بخطورة القمامة البحرية وعلاقتها بالتغيرات المناخية وكيفية التعامل معها والحلول المقترحة للقضاء على تلك المشكلة. وكذلك التوقيع على ميثاق شرف التغيرات المناخية والذي يؤكد على اهمية ترشيد إستهلاك الطاقة والمياه والغذاء والحفاظ الموارد والتوجه لاستخدام الطاقات الجديدة والمتجددة, أهمية إعادة التدوير واعادة الاستخدام.كما تم التأكيد على عدم إلقاء اي مخلفات بغير اماكنها المخصصة والتفكير في اعادة تدويرها للحفاظ على البيئة وتقليل البصمة الكربونية للفرد والحفاظ على سلامة كوكبنا.

منصة السويس للتغيرات المناخية تنظم معسكر لنظافة شواطىء الزعفرانة

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار