اخبار مصرالمقالاتخبر عاجلشريط الاخبار

نداء لوزير الزراعة هذه الشجرة خطر على البيئة

شجر البزروميا والفيكس وخطرها على المنشئات والبيئة المحيطة بها

نداء لوزير الزراعة هذه الشجرة خطر على البيئة

كتب عمرو خفاجي

تهدد أشجار البزروميا والفيكس، عدد كبير الأحياء والمناطق السكنية وخصوصا بالمدن الجديدة، والتي زحفت تلك الأشجار نحوها بقوة، وغطت أجزاء كبيرة مها نظرا لاستخدامها كاشجار ظل وزينة امام المنازل واستخدامها كأسوار على الارصفة.

وتمددت تلك الأشجار سريعة الانتشار في المدن والقرى، على الرغم من أضرارها، إلا أن تمدد جذورها قد يؤدي إلى تحطيم الأرصفة والطرق، والاعتداء على أساسات البيوت وشبكات المياه والصرف الصحي، كما يتسبب في نشر بعض الأمراض.

ويعمل شجر “البزروميا والفيكس” أيضاً على زيادة معدل التلوث البصري والنظري والذي يزيد من معدل التلوث البيئي، حيث تنبت هذه الأشجار كرات صغيرة في حجم حبات النبق ذات رائحة كريهة، حيث يجتمع حولها الذباب والبعوض وحشرات الأرض والتي تعمل على تحويل خضرة الشجرة إلى لون بني داكن يصدر سوء المنظر، بالإضافة إلى أنها حاضنة لكثير من الأمراض والجراثيم.

 من اخطارها على البيئة تتمثل في استنزاف المياه الجوفية مع ما تسببه من أمراض صدرية للإنسان كالربو والحساسية.

 كما انها تدمر الزراعات المفيدة ولها أضرار جسيمة، مما جعلها تصنف من ضمن الأشجار غير المرغوب فيها، خاصة فى المساحات المروية، فهي تتشعب بشكل عشوائي وتمتد جذورها في الأرض إلى عمق يصل إلى أكثر من 10 أمتار، وخطورتها في أنها تبقى حية لأوقات طويلة من السنين، ويمكن أن تنبت في أي وقت وفي أي فصل من فصول السنة، ويجب أن يجتهد الجميع وتتضافر الجهود من الجهات ذات العلاقة المعنية للتخلص منها، وبشكل سريع.

نداء لوزير الزراعة هذه الشجرة خطر على البيئة

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار