شريط الاخبار

ندوة في اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين تتناول إبداعات سمير طحان المسرحية

جريده موطني

ندوة في اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين تتناول إبداعات سمير طحان المسرحية

 

شذى حمود

ندوة في اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين تتناول إبداعات سمير طحان المسرحية

أقامت جمعية المسرح والموسيقا في اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين جلسة قراءة للنص المسرحي بعنوان “تماس” من تأليف محمد سمير طحان، وذلك ضمن سلسلة ندوات “مبدع وناقد” في مقر الاتحاد.

ويقدم النص المسرحي تماس قصة فتاة ورجل يجمعهما ظرف طارئ في إحدى مناطق التماس في زمن الحرب، لتبدأ الأحداث بالتتالي وتتكشف قصة كل منهما، ويقتربا من بعضهما مع حالة البوح، حتى يظنان أنهما وقعا في الحب ليعودان من جديد للابتعاد عن بعضهما في إسقاطات ودلالات اجتماعية وإنسانية عديدة.

وعن النص قال الناقد أحمد هلال في مداخلته التي تلت القراءة: إن القيمة المضافة التي قدمها النص هي وجهات نظر بطليه بشأن عدة قضايا في الحياة، دون أن يحملهما الكاتب رأيه المباشر مع الدخول الموفق إلى عالم المرأة الداخلي، وإتاحة الفرصة لها للحديث من موقعين هما القوة والضعف، مختزلا ما عانته المرأة جراء الحرب، ومبينا قدرة النص في استعادة الشرط الإنساني ضمن الفضاء المسرحي المعتمد على المزاوجة بين الواقع الخارجي وحركة الشخصيتين وعلاقتهما ببعضهما .

من جهته الكاتب والناقد سامر منصور رأى أن الكاتب طحان قدم في نصه نموذجا بليغا عن علاقة العنوان بالنص، حيث لم يكن العنوان “عتبة للنص” وفق تعبير بعض النقاد، بل تم استحضاره ليشحن السياق الدلالي وكعتبات درامية للدخول إلى عوالم الشخصيات، مقدما تماسا بين غريبين إلى جانب التماس الجسدي ثم المعنوي، و بين الشخصية وذكرياتها والتماس بين الشخصية والمفهوم المثالي حول الشريك من الجنس الآخر وغيرها.

أما الكاتب والناقد عمر أيوب مقرر جمعية المسرح والموسيقا في الاتحاد فأوضح أن تماس هو مكان الصراع بين الخير والشر وبراعة القفلة، من خلال إبقاء الكاتب الباب مشرعا في النهاية وللمتلقي أن يضع جماليات ما يراه، مشيراً إلى أن كاتبه استطاع أن يلتقط زمنا صغيرا جدا في مكان بسيط، ضمن ظرف استثنائي ليمرر تفاصيل كثيرة وكبيرة من عوالم الحب والحرب.

 

يذكر أن نص “تماس” نال المركز الأول في مسابقة النص المسرحي الموجه للكبار عام 2021، والتي تقيمها مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة، وقدم العرض العام الماضي لصالح المسرح التجريبي على خشبة مسرح القباني من بطولة الفنانين محمد شما وعبير بيطار، ومن إخراج كاتب النص محمد سمير طحان.ندوة في اتحاد كتاب وصحفيي فلسطين تتناول إبداعات سمير طحان المسرحية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار