اخبار مصر

هتفت تحيا مصر 

هتفت تحيا مصر  مصر تُكرم الباليرينا نادية عبد الملك

هتفت تحيا مصر 

مصر تُكرم الباليرينا نادية عبد الملكهتفت تحيا مصر  هتفت تحيا مصر  هتفت تحيا مصر 

متابعة : ماهر بدر 

 

فى موسكو تم الأحتفال بعيد الميلاد الــ80 للباليرينا المصرية الدكتورة نادية عبد الملك حيث تٌقيم فى روسيا منذ مايقرب من نصف قرن بعد أن سافرت فى بعثة مع زوجها الراحل المصور السينمائى الدكتور أحمد عبد الفتاح فى السبعينيات , وهناك أنجبا الطفلة هالة وهبة وأستقرا فى موسكو وحققت الأسرة نجاحات عديدة فى عدة مجالات.

عن الباليرينا نادية عبد الملك تحدثت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلانى وقالت أتذكرها جيداً وكل سنة وهى طيبة  

 

أشارت الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون أن مصر لا تنسى ابناءها وتحرص كل الحرص على التواصل مع جيل الرواد وعلى تكريمهم على ما قدموه من أسهامات فى تاريخ الثقافة المصرية .

 

من جانبه قدم الدكتور عاطف عوض عميد المعهد العالى للبالية التهنئة للباليرينا واسرتها بعيد ميلادها الــ80 متمنياً لها الصحة مؤكدا أعتزاز معهد البالية بجيل الرواد الذى ساهم فى تأسيس فن الباليه فى مصر.

 

كانت أكاديمية الفنون المصرية والمعهد العالى للبالية قد فوضا شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية ومدير النشاط الثقافى بالمركز الثقافى الروسى بالقاهرة بتسليم درع الاكاديمية وشهادة تقدير للباليرينا فى موسكو، وفور أستلامها للدرع هتفت بصوت عال تحيا مصر تحيا مصروبدا عليها السعادة الشديدة.

ومن جانبها عبرت هالة عبد الفتاح الفنانة التشكيلية وابنة الدكتورة نادية عن سعادتها بهذا التكريم والذى كان له ابلغ الاثر على نفسية الام وأكدت الابنه الثانية الباليرينا هبة عبد الفتاح أن مصر فعلاً لا تنسى أبنائها وان هذا الوفاء تجاه ماما أسعد الأسرة جداً .

 

قدم شريف جاد التهنئة للأسرة مؤكداً أن الأسرة كانت دوما خير سفير لمصر فى روسيا , حيث كان الأب الراحل أحمد عبد الفتاح مصورا سينمائياً سجل العديد من الاحداث السياسية والثقافية بين مصر وروسيا والأم الباليرينا التى تحتفل اليوم بعيد ميلادها الــ80 بعد أن نجحت فى ان تغرس حب الفنون في الابناء ونجاح أفرادها كل فى مجاله , فالابنة هالة أصبح لها اسم معروف فى عالم الفنون التشكيلية وتعد الحضارة المصرية احد اهم رسوماتها ومؤخرا صدر عنها كتاب عن مشوار حياتها الفنية.  

 

والاخت الصغرى هبه كانت اول مصرية وعربية تلتحق بمدرسة البالية بمسرح البولشوي العظيم , وعندما علمت بذلك حرم رئيس الجمهورية السابق السيدة سوزان مبارك زارتها فى مسرح البولشوى , وواصلت هبه ابداعها في مجال الفنون الاستعراضية والتي جاء اغلب عروضها مستوحي من تاريخ الحضارة المصرية .

وتلقي الاسرة دعما ادبيا ومعنويا من السفارة المصرية في موسكو , حيث اصبح اعضاء الاسرة سفراء فوق العادة للثقافة المصرية . 

هتفت تحيا مصر  

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار