اخبار مصر

وسط إشادة جماهيرية لجنة التحكيم تشاهد العرض المسرحي القبعة و النبي  بثقافة بورسعيد 

جريدة موطنى

بورسعيد نشوى شطا

 

فى إطار التجارب النوعية لمسرح الأماكن المفتوحة التى تنتجها الإدارة العامة للمسرح  اقيم مساء امس الاحد بالمسرح المكشوف بقصر ثقافة بورسعيد العرض المسرحي “القبعة و النبي” بحضور جماهيرى ملاء أركان المسرح ، وبحضور أعضاء لجنة التحكيم المكونة من الكاتب سعيد حجاج ،المخرج شاذلي فرج ، الموسيقارالملحن حازم الكفراوى ، الناقدة سارة توفيق ، والأستاذة أمل فاروق و بحضور الشاعر السيد السمري القائم بتسير أعمال فرع ثقافة بورسعيد .

و تأتي التجربة المسرحية النوعية متجاوزة كل ماهو مألوف أو مكرور ،كما استطاع المخرج المزج بين عدة مناهج مسرحية بمرونة دون أن يشعرنا بذلك كما تطرقت التجربة لبعض القضايا الملحة والتي أثرت في واقعنا العربي باحثا عن مخرج من هذا النفق المظلم أو القبر الموحش كما جاء على لسان المتهم الفنان “محمد جمعة “هكذا يكون المسرح الجاد كما علق عليه جمهور العرض المسرحي .

 إذ تصور أحداث النص المسرحى واقع الحياة بهذه المحاكمة المسرحية ما يجمع بين الصورتين هو الشعور بالغربة في الوطن، حيث تكون في قفص الاتهام في كل صغيرة تفعلها، وتكون مضطراً لتبرير كل ما فعلته وكل ما لم تفعله، وتجد نفسك مرةً خاضعا أمام قوى خفية تشير لك بأصابع الاتهام من كل جانب وتتربص بك لإيقاعك في جُرم عصيانها، ومحاطاً بأعراف وتقاليد وبروتوكولات غير معلنة تقزّمك وتجعلك تؤمن بأن لا حياة إلا من خلال أزقتها الضيقة، تماماً كحال “المتهم” في المسرحية. ومرة قد تُتهم بالتضليل وإخفاء الحقيقة .

 

العرض المسرحى من تأليف غسان كنفاني،أشعار محمود درويش ،إخراج محمد عبد الرؤوف.

بطولة محمد جمعة “المتهم”، أميرة فؤاد “لعبة الموت”، مي الرازقي “الأم” فاطمة صلاح “السيدة”،جنى طيرة “بصوت الشئ،الشهيدة”،

الطفل الموهوب يحيى رؤوف “الشهيد” مجدي الشناوي “محقق 1″، محمد رمضان “محقق 2” أحمد فوزي “محقق 3″، سارة حجازي”محقق 4 “.

 

ديكور و ملابس مازن الصواف ، مدقق لغوي محمد محمود ،إضاءة علاء أبو زيد ، مكياج جايدا محمود ، إكسسوار سما منسي، الشئون الهندسية محمد طارق، إيهاب فوزي ،كيروجراف واستعراضات كريم مصطفى ،الأداء الحركى “محمد محسن، حمزه اشرف ، مهند مصطفي ،عبده محمد، وليد رمضان ،منذر هشام، احمد صالح، الادارة المسرحية رامى قطورجى ، كريم فوزى مخرج منفذ محمود بيومي ،مخرج مساعد أميرة فؤاد .

و الجدير بالذكر أن العرض يأتي ضمن الخطة المسرحية للهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المحاسب عمرو البسيوني ، من خلال الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم وإنتاج الإدارة العامة للمسرح بإدارة الفنانة سمر الوزير من خلال النشاط المسرحى بإقليم القناة وسيناء الثقافى برئاسة الأديب أمل عبدالله بفرع ثقافة بورسعيد بإشراف الشاعر السيد السمرى القائم بتسير أعمال الفرع وادارة د. جيهان الملكي المدير العام

وسط إشادة جماهيرية

لجنة التحكيم تشاهد العرض المسرحي القبعة و النبي  بثقافة بورسعيد

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار