شريط الاخبار

مصطلح  الريف المصري

الكاتب / عايد حبيب جندي الجبلي

في الريف المصري مصطلح عندما تدعو لشخص ما فتقول له روح ربنا يلفحك وهذه الكلمة لافح في مفردات كلمات اللغة العربية معناها المحرق فالريف المصري مليء من الكلمات المختلطة مع بعضها لعدم معرفتهم النطق الصحيح للكلمة العربية لثقل ألسنتهم من اللغة القبطية إلى العربية وقلة التعليم في الريف المصري وقد أنفتح التعليم في الريف من الف وتسعمائة وكان الشخص الذي يفك الخط يقولون عنه ابن فلان متعلم وتبقي له الكلمة السائدة في المجلس الريفي ويبقى الفريد من نوعه في القرية لعدم تعليم أبناء القرويين وضعف مستواهم المادي وفقرهم الشديدوكأنه مفصل علي مقاسهم حتى الآن وعندما أنفتح التعليم في أواخر السبعينيات فهناك من خرج للنور بالتماسه للعلم وهناك من ورث عدم التنوير وتأثر بالبيئة المحيطة به والآن في النطق علي ألسنة كبار السن فعندما ينطقون كلمة الشمس يقولون عنها الشمش وتختلف قرية عن قرية في المصطلحات تمثل دلواك و دقيتي

مثل كلمة السيخ فهذا الاسم يسمي علي الديانة الهكــذا ... جعلني المجتمع !سخية التي يعبدونها في الهندواسم مهندس فأول من أخرج الهندسة هم الهندوس وسمي بهذا الاسم المهندس فهم أول من أخرجوا هذا الاسم علي ديانتهم الهندوسية  والكلمة المرادفة لها  كلمة هندوس  عليها  أي  علي شيء ما تدوسه برجلك نقول هندوس عليها  برجلنا  منشقة  من الديانة الهندوسية

كافوراسم شجرة في ريف مصر جلبها “محمد علي  باشا سميت علي الحاكم كافور الإخشيديا لذي كان حاكم المصر في أحد عصور الدول الإسلاميةوهو صاحب البشرة السوداء وفيما بعد دخل الفاطميون مصر بعد حكم كافور الاخشيدي وبحلول الفاطميين

خرج مصطلح في حقبة حكمهم وهو الكاتم عندما نرى أحد قليل الكلام نقول عنه هذا الشخص كاتم أو كتوم وتؤنثا لكلمة فنقول فلانة كتومة أو كتامة فهذا الاسم اسم قبيلة كتامة قبيلة مغربية أتت مع الفاطميين لمصر ومثل مصطلح مضرغم فنقول عن شخص ما فلان هذا مضرغم أي بمعني أن رأسه كبيرة وأطلق هذا المصطلح علي الحاكم ضرغام بن سوار الفاطمي وكذلك المصطلح الآخر شجاع فنقول فلان هذا شجاع وخرج هذا المصطلح علي الوزير شجاع الذي أخرجه ضرغام من الوزارة

وخرج مصطلح آخر وهو شربوا فنحن نقول عندما نروي أي نسقي المواشي نقول عنهم المواشي شربوا أو الرجل المزارع عندما يسقي أرضه فيسأله الآخر فيقول هلأرضك شربت ؟ فيرد قائلا نعم شربوا أي الأرض ارتوت أو مجموعة تريد أن تغش الأخر في موضوع ما ويتمون الموضوع بنجاح فيقلون نعم شربوا المقلب بمعني أنهم خدعوا المجموعة الأخرىوهذه المصطلحات بالإجماع خرجت لأجل الاتفاقية التي أتفقها شجاع مع أسد الدين بن شربوا القائد الدمشقي الذي أنقذ شجاع من ضرغام ويرجعهإلى منصبه وشعر الشجاع أنالاتفاق لم يتم فاستعان بالفرنجة ومن وقتها خرج مصطلح أشربوا المقلب.

 

 

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار