شريط الاخبار

الفاطميين خرج مصطلح في حقبة حكمهم

 

 

 

الكاتب عايد حبيب مدير مكتب سوهاج بجريدة 

 

 

 

 

 

كافور اسم شجرة في ريف مصر جلبها “محمد علي  باشا سميت علي الحاكم كافور الإخشيدي الذي كان حاكما لمصر في أحد عصور الدول الإسلامية وهو صاحب البشرة السوداء وفيما بعد دخل الفاطميون مصر بعد حكم كافور الاخشيدي وبحلول الفاطميين خرج مصطلح في حقبة حكمهم 

في الريف المصري مصطلح عندما تدعو لشخص ما فتقول له روح ربنا يلفحك وهذه الكلمة لافح في مفردات كلمات اللغة العربية معناها المحرق فالريف المصري مليء من الكلمات المختلطة مع بعضها لعدم معرفتهم النطق الصحيح للكلمة العربية لثقل ألسنتهم من اللغة القبطية إلى العربية وقلة التعليم في الريف المصري وقد أنفتح التعليم في الريف من الف وتسعمائة وكان الشخص الذي يفك الخط يقولون عنه ابن فلان متعلم وتبقي له الكلمة السائدة في المجلس الريفي ويبقى الفريد من نوعه في القرية لعدم تعليم أبناء القرويين وضعف مستواهم المادي وفقرهم الشديد وكأنه مفصل علي مقاسهم حتى الآن وعندما أنفتح التعليم في أواخر السبعينيات فهناك من خرج للنور بالتماسه للعلم وهناك من ورث عدم التنوير وتأثر بالبيئة المحيطة به والآن في النطق علي ألسنة كبار السن فعندما ينطقون كلمة الشمس يقولون عنها الشمش وتختلف قرية عن قرية في المصطلحات مثل دلواك ودقيت ومثل كلمة السيخ فهذا الاسم يسمي علي الديانة السخية التي يعبدونها في الهند واسم مهندس فأول من أخرج الهندسة هم الهندوس وسميت بهذا الاسم المهندس فهم أول من أخرجوا هذا الاسم علي ديانتهم الهندوسية وخرج المرادف  للكلمة  كلمة هندوس فلان عندما يكون مع مشاجرة مع فلان يقول فلان هندوسه اسفل رجلي 

وهو الكاتم عندما نرى أحد قليل الكلام نقول عنه هذا الشخص كاتم أو كتوم وتؤنث الكلمة فنقول فلانة كتومة أو كتامة فهذا الاسم اسم قبيلة كتامة قبيلة مغربية أتت مع الفاطميين لمصر ومثل مصطلح مضرغم فنقول عن شخص ما فلان هذا مضرغم أي بمعني أن رأسه كبيرة وأطلق هذا المصطلح علي الحاكم ضرغام بن سوار الفاطمي وكذلك المصطلح الآخر شجاع فنقول فلان هذا شجاع وخرج هذا المصطلح علي الوزير شجاع الذي أخرجه ضرغام من الوزارة وخرج مصطلح آخر وهو شربوا فنحن نقول عندما نروي أي نسقي المواشي نقول عنهم المواشي شربوا أو الرجل المزارع عندما يسقي أرضه فيسأله الآخر فيقول هل أرضك شربت ؟ فيرد قائلا نعم شربوا أي الأرض ارتوت أو مجموعة تريد أن تغش الأخر في موضوع ما ويتمون الموضوع بنجاح فيقلون نعم شربوا المقلب بمعني أنهم خدعوا المجموعة الأخرى وهذه المصطلحات بالإجماع خرجت لأجل الاتفاقية التي أتفقها شجاع مع أسد الدين بن شربوا القائد الدمشقي الذي أنقذ شجاع من ضرغام ويرجعه إلى منصبه وشعر الشجاع أن الاتفاق لم يتم فاستعان بالفرنجة ومن وقتها خرج مصطلح أشربوا .

 

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار