المقالات

هنا نابل / الجمهورية التونسية

جريدة موطنى

هنا نابل / الجمهورية التونسية 

      صدمة للجميع إِنقطاع الإنترنت عن العالم

                      خلال الأيّام القادمة 

المتابعة بقلم المعز غني 

تصدرت مُؤخرًا أخبار إنقطاع الإنترنت مطلع شهر أكتوبر المقبل لمنصات التّواصل الإجتماعيّ والمواقع الالكترونيّة، ما أثار الجدل الشديد بين رواد هذه المنصات بين التأكيد والنفي، وذلك جاء بعد أن حذرت وكالة نَاسا من عاصفةشمسيَّة مُحتملة خلال شهر أكتوبر، مما سيؤدي إلى حدوث هذا الإنقطاع بسبب تأثير الرياح الشمسيّة على الأرض، والتي تتسبّب بحدوث أعطال ومشاكل في جميع شبكات الإتصالات اللاسلكيّة إضافةً إلى الأقمار الاصطناعيّة وشبكات الكهرباء.. 

 ▪ماهي العاصفةالشمسيّة؟ 

العوَاصفالشمسيّة؛ هي إضطرابات تحدث في مجال المغناطيسيّة الأرضيّة نتيجة للنشاط الشمسيّ، وتتضمن غالبًا الفلايرات الشمسيّة المكثفة وثورانات الكتل الهالية (CMEs).. عندما تصل هذه الظواهر الشمسيّة إلى الأرض، تتفاعل مع المجال المغناطيسيّ الأرضيّ، ممّا يؤدي إلى تقلبات فيه وإضطرابات تسمّى عواصف هندسيّة مغناطيسيّة. 

يتضمن هذا التفاعل تشوهاً في خطوط المجال المغناطيسيّ للأرض، ويمكن للجسيمات المنبعثة من الشمس خلال هذه الحالات النشطة أن تخترق المجال المغناطيسيّ وتدخل الغلاف الجويّ العلويّ للأرض … 

هذا يمكن أن يتسبّب في ظواهر مثل الشفق القطبيّ في مناطق عرض أدنى من المعتاد، وإضطرابات في شبكات الكهرباء، والإتصالات الساتلية، وأنظمة الملاحة.. في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تتسبّب هذه العوَاصف في تلف المعدات الإلكترونية ّ الحسّاسة.. 

● العوَاصف الشمسيّة تصنف عادة حسب شدّتها وتصنف العواصف الأكثر شدّة بمستوى G5، وتختلف تأثيراتها بناءً على عوامل مثل شدّة النشاط الشمسيّ وحالة المجال المغناطيسيّ للأرض …

□ الدورة الشمسيّة الحالية تصل ذروتها عام 2025 وتوقعات بأن تكون واحدة من أقوى الدورات الشمسيّة …

■ ما حقيقة إنقطاع الإنترنت عن العالم خلال شهر أكتوبر 2023؟ 

إنتشرت شائعات عبر وسائل التواصل الإجتماعي ّ تدعي إنقطاع الإنترنت عن العالم بشكل كامل بحلول 10 أكتوبر 2023 بسبب عاصفة شمسيّة شديدة متوقعة. 

وقد جاءت هذه التكهنات في وقت حذرت فيه وكالة نَاسا من إحتمالية حدوث عاصفة شمسيّة ومع ذلك، يجب ملاحظة أنّ العوَاصف الشمسيّة ذات هذه الشدّة تعتبر نادرة جداً، وتم تسجيل حالتين من هذا النوع سابقاً، وهما في عام 1859 و1921… إضافةً إلى ذلك فإنّه من الصعب التنبّؤ بموعد وحدوث هذه العواصف بدقّة.

◇ التّخطيط لنهاية الإنترنت في العالم 

قدّمت سَانجيثا جيوتي من جامعة كاليفورنيا، في مؤتمر إتصالات البيانات “سيجكومن 2021 ″ بحثاً بعنوان العوَاصف الشمسيّة الخارقة: التخطيط لنهاية الإنترنت في العالم”. 

وهو عبارة عن فحص للضرر الذي يمكن أن تسبّبه سحابة سريعة الحركة، من الجسيمات الشمسيّة الممغنطة على شبكة الانترنت العالميّة. 

♧ هل تؤثر الرياح الشمسيّة على الانترنت؟ 

أوضح البروفيسور ستيوَارت بيل القائم بالدراسة في جامعة كاليفورنيا، أنّ أهمية فهم الرياح الشمسيّة، تكمن في قدر المعلومات المتوفر لدينا عن علاقة الشمس بالأرض. 

ومدى تأثير ذلك على قدرتنا على فهم كيفية إطلاق الشمس للطاقة، ودفع العوَاصف المغناطيسيّة الأرضيّة، التي تشكل تهديداً لشبكات اتصالاتنا. 

وبيّن بيل أنّ العاصفة الشمسيّة قد تؤثر على إنقطاع الإنترنت عن العالم و مدّة الإنقطاع حتى الأن غير معلومة، فقد تصل إلى أيام أو عدّة أشهر أو سنوات … 

وذلك لأنّ الأقمار الصناعيّة وخطوط الطاقة ستصبح في هذه الحالة عديمة الفائدة تماماً، مما يدخلها في حالة من السبات العميق. 

☆ ماذا سيحدث لو توقّف الإنترنت عن العمل في العالم؟

إذا توقّف الإنترنت عن العمل في العالم بشكل كامل ولفترة طويلة سيكون له آثار كبيرة ومتعددة في مختلف نواحي الحياة الإقتصادية ّ والإجتماعية ّوالحياتيّة، إليك بعض هذه الآثار المُحتملة: 

-1) الإقتصاد: العديد من الأعمال والصناعات في وقتنا الحالي تعتمد على الإنترنت بشكل كبير، بالتالي فإن توقف الإنترنت سيؤدي إلى تعطيل العديد من الشركات والخدمات الرقميّة مثل التجارة الإلكترونية والبنوك والشركات التقنية، ذلك سيؤدي بدوره إلى فقدان وظائف مختلفة وإنهيار في الأسواق الماليّة. 

-2) التّعليم عن بعد: سيكون لتوقّف الإنترنت أثراً كبيراً على الطلاب والمدرسين الذين يعتمدون على التدريس عن بعد، وقد تتعطل الأنشطة التعليميّة بشكل كامل.. 

-3) العمل عن بعد: لن يكون العمل عن بعد مُمكناً إطلاقاً مع عدم وجود الانترنت.. 

-4) الاتّصالات والتّواصل الإجتماعي ّ: توقف الإنترنت سيؤدي إلى توقف جميع منصات التّواصل الإجتماعي ّ ووسائل الاتّصال الحديثة حول العالم.. 

-5) الصحة النفسيّة: قد يكون لتوقف الإنترنت أثراً سلبياً على النفس بعد فقدان الاتّصال والتّواصل عبر الإنترنت … 

-6) الحياة الاجتماعيّة والثقافيّة: ستتوقف العديد من الأنشطة الإجتماعية ّوالثقافيّة التي تعتمد على الإنترنت ../. 

نسأل الله السميع العليم أن لا يحدث هذا  

▪ ملاحظة : منقول وبتصرف عن عديد من المواقع والصفحات الإلكترونية العالمية من أبرزها وكالة ناسا.

هنا نابل / الجمهورية التونسية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار