أسماء الآلهة فرعونية تحولت لمصطلحات في حياتنا اليومية
الكاتب \عايد حبيب جندي الجبلي
هذه الكلمات كانت قبطية وقد تعربت عبر العصور وازدادت عليها كلمات وتحذف منها كلمات وتعبيرات
عبر العصور لغاوية واللفظية ونطق اللسان من أسامي لهيروغليفية وتحولت لي قبطي وفيما بعد تعربت ومع ثقل لسان الريفي المصري القديم لم يعرف ينطق اللغة العربية علي أصولها فيقطع منها حروف لي وقتنا هذا مع الغير متعلم وهو متلقيها من أسلافه القدماء والحديث هما شخص واحد عاشوا على أرض واحدة مهما اختلف الزمان وتغيرت العقيدة، فلا يزال المصري الحديث يحمل عن أجداده الكثير وهو لا يعلم، من عادات وتقاليد الكاملة حتى ظن البعض بأنها عربية خالصة لا تمت إلى اللغة المصرية القديمة بصلة ولكن ما الذي جعل تلك الموروثات الثقافية والاجتماعية الفرعونية تظل معنا إلى الآن في حياتنا اليومية ومن تأسر المصري القديم بالإله تحولت لي مصطلحات عامية في الريف المصري بالأخص سوهاج وقنا وأسيوط ومصطلحات كاتمة المعاني والذي لم يكون من هذه المحفظات لم يعرف هذه المصطلحات اللفظية والإنسان الريفي يعرف بلدياته من لهجدا ومعاني الكلمات
خافوا
كلمة خافوا هؤلاء أو من خوفه أفلان فراً هارباً من مشكلة ما فهو مصطلح العامي يطلق علي مجموعة خافت من شيء ما وهو اسم مأخوذ من ” خوفو ” الملك الفرعوني .
أخ
ومثل كلمة أخ أو كلمة خان أفلان أفلان أو خنت أنا أفلان فعندما يصطدم شخص ما بشيء ما في ساقه يقول أخ أو مجموعة خانت مجموع ” عن شيء أدهشه من الخيانة فتجمع الكلمة مع أخ خنت محذوفة منيها حروف وهي الكلمة مأخوذة من أسم أخناتون الملك والإله مصر القديمة و موخوذه منها كلمة ختان الطفل .
نفر ديتي
مثل كلمة نفر ديتي اكويس أو مش تمام النفر ديتي تمام منشق من اسم الملكة نفرتيتي لم يختلف غير حرف في النطق وهي كلمت ديتي بدلان من التاء في جمع الاسم مكمل نفرتيتي وهذه الكلمة ليومنا هذا متداولة عندما أبنك يفعل مشاجرة مع شخصاً ما فتذهب أنت وهو لرجل وتقول لأبنك من الذي فعل معك المشاجرة فيقول أبنك علي الرجل هو ديتي وبعد البلدان تقول دا او دا هو وتختلف من محاظفة لمحافظة .
راعي
مثل كلمة راعي مأخوذة من كلمة إله راع اله الشمس وفي كلمة مثلها عندما نقول أتي لنا اليوم في الطقس ( رعد ) والكلمة المقاربة لها نقول يا فلان ترعه اليوم المواشي يرد فلان ويقول نعم ارعه أو راع فلان اليوم موضوعة الألف قبل الراء بدلاً من راع > ارعه وتشملهم كلمة واحدة راعي .
الختان
مثل كلمة أفلان مع أبن يقول ختانوه أو اليوم رايح أطهروه بالمصطلح العامي وهو اسم أخناتون لوقتنا هذا الكلمة سائدة .
الملكة تلي
مثل كلمة تلا علي فلان وهو اسم الملكة تلي زوجة أحتم الثالث وهي أم أخناتون وهذه الكلمة سائدة للآن .
تل العامرنا
مثل كلمة نقولها لبعضنا بعضاً عندما نذهب إلي مكان ما فنقول للشخص علي لله ما تعمرش في المكان يرد الأخر بعد الرجوع يقول نحن عامرنا في المكان وا عمرنا هذه الكلمة مأخوذة من اسم المدينة التي بانها أخناتون
وأطلق عليها اسم تل العامرنا مأخوذة من تل العامرنا كلمة التعمير بالعامية المصرية الريفية .
الإله حورس
كما يقول أحد ما للأخر أحرس هذا الشيء مأخوذة من الإله حورس فكان هو و الإله الحارس آنذاك .
تحمص
مثل أخ يسأل أخيه أين أمك يقول الأخر أمي تحمص الفول أو العيش يعني , وعندما تشجع شخصا على شيء ما فنقول فلان يتحمس فلاناً وهذا الاسم اسم أحمس وهو أمير طيبة وكان شجاعاً وهو الذي طرد الهكسوس من الصعيد .
نخ كارع
وعندما تكون لدينا مشكلة مع شخصٍ ما ويهدأ ويتراجع نقول بالعامية فلان نخ وتصحبها كلمة عندما واحد يشتم الآخر يقول له أنت كارع نجمع الكلمة وهو اسم من أسماء فرعونية نخ كارع اسم ملك حكم فترة قليلة في مصر لمدة
فخرج المصطلح و خلفه تاريخ
مثل كلمة يقولها و احد للأخ روح أطمس يعني روح غرق نفسك لأنه بلا جدوا ولا منفعة في حياته فالكلمة هزلية فيقولون عليه روح في النيل أو الترعة وطمس يعني موت أو غريق نفسك مأخوذة من أسم تحتمس الأول نافين التاء فكتبوا حرف الطاء فخرج المصطلح من أجل غرق الإغريق المصطلح من الريف المصري ( كان معبد خونس (وهو إبن لآمون) من أهم معالم ثونيس، يؤمه الناس من شرق المتوسط للعبادة والشفاء؛ وكان الإغريق يقرنون به إلاههم هرقل، وبعد ذلك أصبح المعبد معبدا لآمون، وذلك حسبما ذكر فى موسوعة وفى مرحلة ما، بدأت المدينة فى الغرق، وبحلول القرن الثامن الميلادى، كانت المدينتان قد غرقت لمسافة عدة أمتار تحت قاع البحر الأبيض المتوسط، واستعصى تحديد موقعهما بدقة لقرون عديدة،