محافظات

استراتيجيات التقييم ودوره في تحسين الأداء

اخبار موطني

استراتيجيات التقييم ودوره في تحسين الأداء

هبه الخولي / القاهرة 

 

يمكن للمؤسسات تقييم استراتيجياتها بشكل فعال وإجراء أي تعديلات ضرورية لتحقيق أقصى قدر من النجاح .

  فالتقييم ضروري للنمو التنظيمي وتحسين الأداء والاستدامة على المدى الطويل. ويندرج التقييم تحت قائمة العمليات الإدارية الاستراتيجية العصرية التي تلعب دوراً بارزاً في العملية الإدارية الكلية التي تهدف بصورة مباشرة إلى تحقيق غايات وأهداف المؤسسات والمنظمات العاملة في القطاعات المختلفة، حيث يمثلان المراحل الأخيرة في كلّاً من التخطيط الاستراتيجي والإدارة الاستراتيجية، ونجد أنّه قد حدث لبس لدى فئة كبيرة من الأشخاص في التفريق بين التقييم والتقويم ، مما خلق حالة من الخلط بين المفاهيم، فهناك فرق واضح وشاسع بين كل منهما، ونظراً لذلك أوضحت الأستاذة أمينة محمد عبد المطلب رئيس إدارة خطط التدريب بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ” سابقا”من خلال الورشة التدريبية “تنمية مهارات مسئوولي المتابعة وتقييم الأداء” الذي تقدمه الإدارة المركزية لإعداد القادة الثقافيين برئاسة الدكتورة منال علام بمصر الجديدة إنّ عملية التقييم هي عبارة عن نشاط إداري يقيس بدقة مدى تحقيق الأهداف والغايات المطلوبة، ويتمحور حول نشاطين رئيسين يتابعان عملية التنفيذ، ويرصدان الأخطاء فيها، ويقدمان تقريراً بذلك لاتخاذ القرار المناسب بشأنها، وتشكل المرحلة ما قبل الأخيرة من مراحل وضع استراتيجية إدارة الموارد البشرية، حيث تُطرح في هذه المرحلة سؤال هل حققنا الهدف، وتتطلب الإجابة على هذا السؤال فحصاً دقيقاً لآلية العمل وخطواته، بصورة تضمن قياس الأداء الذي يتيح فرصة المقارنة الحقيقية بين الأداء المخطط له مسبقاً والأداء الفعلي، وتحديد الانحرافات.

ثم تطرقت لطرق تقييم الأداء ومنها التقييم الذاتي الذي يعد آلية هامه للحصول على رؤى لتقييم النفس تحتاج الحصول على معلومات وبعد إجراء هذا التقييم ، تتاح للإدارة فرصة لتقييم الموظف بشكل عادل بناءً على أفكارهم.

نظام تقييم 360 درجة وهو تقييم الموظف من قبل مديره وزملائه. يتم أخذ المدخلات من مصادر مختلفة في الاعتبار قبل التحدث إلى الموظف وجهًا لوجه ويتم تصنيف كل موظف وفقًا للوظيفة المنجزة بناءً على التوصيف الوظيفي المعين له.

مقياس تصنيف الرسومات وهي إحدى الطرق الأكثر استخدامًا من قبل المديرين والمشرفين. 

قوائم المراجعة ويُعطى المقيم قائمة تحقق بالعديد من السلوكيات أو السمات أو السمات أو الوصف الوظيفي للموظف الذي يحتاج إلى التقييم. ويمكن أن تحتوي قائمة التحقق على جمل أو سمات بسيطة وبالتالي يقوم المقيِّم بتحديد الموظف بناءً على ما يصف الأداء الوظيفي للموظف. إذا كان المقيم يعتقد أن الموظف لديه سمات معينة ، فإنه يتم وضع علامة إيجابية ، وإلا يتم تركه فارغًا.

ثم تناولت أنواع التقييم وأهدافة واختتمت المحاضرة بلقاء المتدربين بالاستاذه ايه مقلد مدير إدارة الأنشطة المركزيه للتعرف على أهم المشكلات التي تواجههم في مواقعهم واليه حلها والتصدي لها بشكل عملي ومرن.

استراتيجيات التقييم ودوره في تحسين الأداء

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار