أخبار ومقالات دينية

إتخاذ القرارات في ظل الأزمات ندوة اعلامية بنيل زفتي

إتخاذ القرارات في ظل الأزمات ندوة اعلامية بنيل زفتي

إتخاذ القرارات في ظل الأزمات ندوة اعلامية بنيل زفتي

علاء حمدي
إتخاذ القرارات في ظل الأزمات ندوة اعلامية بنيل زفتي
في اطار الحملة الإعلامية التي تتبناها الهيئة العامة للاستعلامات قطاع الإعلام الداخلي برئاسة الدكتور احمد يحيي تحت عنوان ” بداية جديدة للتنمية البشرية ” تحت شعار ” ايد في ايد هننجح أكيد ” فقد عقد مركز النيل للإعلام بزفتي ندوة اعلامية بالإدارة الزراعية بزفتي برئاسة المهندس إبراهيم فودة بعنوان ” اتخاذ القرارات في ظل الأزمات ” تحدث فيها الدكتور أدهم فتحي الشيتاني دكتوراه في إدارة الأعمال.

تحدث في البداية قائلا: أن القرار يعتبر جزء أساسيا مرتبط بكافة أمور حياتنا اليوميه بدءا من أكثرها بساطة وصولاً إلي أكثرها تعقيداً..

وأضاف أن القرارات قد تكون بسيطة تتخذ بشكل سريع وعفوي وروتيني أو قد تكون صعبة ومعقدة تحتاج إلي الكثير من الدراسة والتروي قبل اتخاذها.

واستطرد في حديثه قائلا أن القرار عبارة عن إختيار بين مجموعة حلول مطروحة لمشكلة ما أو أزمة ما أو تسيير عمل معين ولذلك فإننا في حياتنا العملية نكاد نتخذ يومياً مجموعة من القرارات بعضها ننتبه وندرسه والبعض الآخر يخرج عشوائيا بغير دراسة .
وأوضح أيضا دكتور أدهم مراحل اتخاذ القرارات وهي :
المرحله الاولى. تشخيص المشكلة.
حيث من الأمور المهمة التي ينبغي علي المدير إدراكه وهو بصدد التعرف على المشكلة الاساسية وأبعادها ، وهي تحديده لطبيعة الموقف الذي خلق المشكلة.
.
المرحلة الثانية. جمع البيانات والمعلومات
أن فهم المشكلة فهم حقيقياً ،واقتراح بدائل مناسبة لحلها يتطلب جمع البيانات والمعلومات ذات الصلة بالمشكلة محل القرار ، ذلك أن إتخاذ القرار الفعال يعتمد علي قدرة المدير في الحصول علي أكبر قدر ممكن من البيانات الدقيقة والمعلومات المحايدة والملائمة زمنياً من مصادرها المختلفة.
.
المرحله الثالثه . تحديد الحلول المتاحة وتقويمها.
ويتوقف عدد الحلول ونوعها على عدد عوامل منها. وضع المؤسسة. والسياسات آلتي تطبقها. والوقت المتاح أمام متخذ القرار. واتجاهات المدير.
.
المرحلة الرابعة. إختيار الحل المناسب للمشكلة
حيث يتم عملية المفاضلة بين البدائل واختيار البديل الأنسب وفقاً لمعايير واعتبارات موضوعية يستند إليها المدير في عملية الإختيار وأهم هذه المعايير.
..قبول أفراد المؤسسة الحل واستعدادهم لتنفيذه
.. درجة السرعة المطلوبة في الحل
..مدي ملائمة كل حل مع عوامل البيئة الخارجية
.
المرحله الخامسة. متابعة تنفيذ القرار وتقويمه يجب على متخذ القرار إختيار الوقت المناسب لإعلان القرار حتي يؤدي القرار أحسن النتائج. ويضاف الي ذلك أن عملية المتابعة لتنفيذ القرار تساعد علي تنمية روح المسؤولية لدي المرؤوسين وحثهم علي المشاركة في اتخاذ القرارات .

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب المناقشة بين الجمهور والمحاضر للرد علي استفساراتهم. أدار وأعد اللقاء هبه يماني بمركز النيل للإعلام بزفتي تحت اشراف الاستاذ عبدالله الحصري مدير المركز.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار