الملك اليمني تُبع
الكاتب عايد حبيب مدير مكتب سوهاج بجريدة
قنبر أسم من أسماء الجزيرة العربية جاء إلى مصر في الفتح الإسلامي وأصبح مصطلحاً مصرياً ، فعلي سبيل المثال عندما يحدث واحد الأخر فيقول له : ” ما تتقنبرش علي ” ككلمة ” ما تتفلسفش علي ” وهي مرادف لها ، وهذا المصطلح هو اسم لأحد الأشخاص من المجتمع العربي القديم .
وهذا مصطلح أخر :
عندما يقول شخص لشخص آخر : أنا جاي أعاتبك يا فلان فكلمة العتاب هى اسم من الجزيرة العربية وحتى الآن موجود لقب لعائلة كبيرة في دولة الكويت والسعودية وهي عائلة العتيبي ومنها المصطلح الأخر وهو عندما يأتي أحد للأخر ويقول إنني ذهلت ، فيرد عليه الأخر ويقول : مم ذهلت يا رجل ؟
وهناك مصطلح آخر :
عندما نقول يا فلان تبع كلام فلان أو نقول يا فلان لا تتبع كلام فلان فهذا الاسم اسم الملك اليمني تُبع ومن هنا خرج هذا المصطلح .
وهناك مصطلح آخر :
فكلمة خليك نبيه وهو اسم وزير الملك اليمني تبُع وعندما نقول لشخص في موضوع ما فنقول له : يا فلان خليك نبيه وصحصح فكلمة صحصح أتت من أجل سُعاد ولقبها البسوس وتحولت لكلمة جاسوس وهي فعلت هكذا مع بنت عم الزير سالم من قبيلة بني مُرة وهي من دبرت زواج بنت أختها للملك حسان الملقب بلقب التبُع اليماني وهي لم تقصد الخير في زواج بنت أختها بل تريد أن تكسر أنف كليب أخ الزير سالم الذي لقب بالمهلهل لتثير بينهم المشاجرات وبالفعل تحقق هدفها وتزوج من جليلة بنت مرة وأخوها جساس ، والبسوس هي التي جعلت جساس يقتل كليب .
فخرجت هذه المصطلحات علي كل شخص مطمع في شيء ما فنقول عليه هذا الإنسان نبيه وهذين المصطلحين وتبع الكلام وأنتبه وأنت تكسب فنبيه كان يطمع في أن يكون ملكاً علي قومه .
وهناك اسم آخر ” كنتا ” وهي مدينة في اليمن فقد استخدمت كفعل ماض فهذه الأسماء كانت قريبة بعضها من بعض في ذاك العصر آنذاك ومترادفة في المصطلحات انتقلت إلي مصر بكل سهولة فكانت مصر لديها مصطلحات آلهة فرعونية تحولت لمصطلحات في العصر القبطي وتسير معنا حتى الآن فمصطلحات مختلطة فى عصرنا الحالي والدليل علي هذا الكلام الذي أكتبه فهذه الأسماء العربية الق
من العجب و التعجب من هذه الأسماء الذي وخذنها مصطلحات في حياتنا اليومية فكلمة حرام أو من محرمات ليس منزلة من عند الله فهيا أسمي قدماء مثل ما أنا ذكرت لكم في جميع المقالات السابقي ودليلي علي ذالك بأنه الكلمة ليسه من منزلة من عند الله الاسماء فهيا ما قبل الاسلام والدليل علي ذالك مره ثانية ليس في الإنجيل ولا التوراة فالمسيحية لم يكن فيها كلمت حرام علي الاطلاق بل المسيحية فيها يليق ولا يليق أفسر لكم هذه الكلمة ليس فيها كلمة حرام المسيحي لا يليق
يقتل لا يليق يزني لا يسرق فكيف باقي الخطية أنتم تعربها لا يليق يفعلها أي مسيحي أما كلمة يليق فهيا يليق المسيحي يفعل الخير يليق يمضي مع هؤلاء الذين أخلاقهم جيدة فهذا مفهوم الكلمة حرام في المسحية لماذا بالتأكيد مصر كانت اللغة الهغورفية وفي ما بعد تحولت لقبطية ومخراً تحولت للغة عربية فكيف أتت كلمت حرام أتت من اللغة العربية فهذا المصطلح الذي يذكر علي لسان مليون إنسان كل الساعة علي محور أربعة وعشرين ساعة كل ساعة ينطق فيها حرام عليك تفعل هذا الخطية فكلمة حرام علي قبيلة بن حرام قبيلة عريقة في السعودية هذا مفهوم كلمت حرام ومصطلحة كلمة ظالم فهو رياح بن ظالم بن مره بن عوف فهو الذي كانا قائم علي أمر بناء ومتولي حاط الحرمي المكي أي الكعبة الشريفه أي بيت الله الحرام رياح بن ظالم فهذين المصطلحين جسداً واحد حرام وظالم في حياتنا اليومية مصر تشكلت فيها مصطلحات عديدة أكثر من لغة ففيه مصطلحات يونانية ويهودية مثل مصطلح نبوت فنبوت قتله الملك أخاب بن عمري فاليهود صنعوا ذكره لنبوت في مصر ومثل مرحب فهو من يهود خيبر مصطلح مصري ينق كل ثانية نقول مرحب يا فلان يرد الاخر أهلاً وسهلاً فسهل هو سهل بن سعد الصحابي من الصحابة الرسول هو أبو العباس سهل بن سعد بن مالك بن خالد بن ثعلبة بن حارثة بن عمرو بن الخزرج بن ساعد بن كعب بن الخزرج الأنصاري الساعدي. وهناك من قال إن كنيته هي “أبا يحيى”، ولد قبل الهجرة بخمس سنين. فهيا أدوات ترحيب للان مثل الكلمات السريعة عندما يكون شيء خطر لأحد أقربك فقول يا فلان احترس فيرد هو ويقول الحارث هو الله أي يحرث الله ما بك يا فلان يقول فلان كعبي يؤلمني وأسم ثعلب نقول نحن فلان دا مثل الثعلب مثل
مصطلح بركة كلمة تعتمد عليها المسيحية أكتر شيء من الدينات الأخر عندما يذهب المسيحي للدير أو كنيسة يقول الكاهن أعطيني بركي يا أبونا فكلمة بركة اخذوها من بر كة بن جوجوي جنكس خان واعتنق بركة الاسلام علي يد تاجر عربي وهذا هو مصطلح بركة فكلمة برضو يا فلان تضرب ولدي ونقول بارضوا يا فلان يرضيك فلان يعمل فيا كده هذا المصطلح منتشر في الريف المصري باردوا هو أخوا بركة جوجوي جنكس خان فوضعوا الضاض بدلان من الدال في النطق وعندما ننطق الاسم صحيح فيطلع بمصطلح أخر وهو عندما تقوم مشاجرة مع نقول العائلة الفلانية بادت العائلة الاخر أي نفتهم فالاسمين منغوليين فنخرج بمصطلح المنغولي نقول نحن فلان دا مسل الغول أو مغول أو أمنا الغولة نخوف بها الاطفال ونستخرج منها كلمة أخره وهيا عندما زوجة تحب زوجها فتسائل علي واحد مشعوذ يفعل كتب سحر وتذهب له من أجل تكتب له كتاب من أجل يحبها أو تفعله من أجل تبارك منزلها أو من أجل لا يخونها زوجها فكلمت خيانة هو خان أبو بركة وأبو باردوا منغوليين والسحر والشعوذة والغول والمتغول من كلمت منغوليين حاكمهم جنكيز خان حفيده بركة بن جوجوي نترك المغول وأتجه مصطلح الود نقول نحن فلان دا تربطني به مودة أو ود وعندما تكون مشاجرة نقول نحلوها بالود أو بالمودة فهذا الاسم هو عمرو بن ود العامري أثقل فرسان العرب قوة هو من حارب عنترة بن شداد ويقال فر هارباً من ود وتقتل ود علي يد علي ابي طالب وخرج هذا المصطلح ذكره لهم في مصير مثل مصطلح شايع في مصر عندما شخص يتشاجر مع شخص يقول له يا فلان أضرك أي يمكر له فأسم أضرك هو ضرار بن بن إوز بن ربيع وكان الرسول يحبه رغم حداثته سنه وكان يرسله للقبائل هذا هو مصطلح أضرك مصطلح يا سلام نقول لشخص هذه الكلمة عندما يتحدث كلمة غير ما لوفاء علي الجالسين فنقول له يا سلام فيقول هو يعني أنا كذاب بتقول يا سلام فخرج هذا المصطلح علي مسلمة الكذاب مثل المصطلح نقول فيه أنت يا فلان هتتحجج علي أنا أي يجادل يناقش في التحدث كثيرا أي يراوغ
وهذا المصطلح خرج من أسم حجاج بن يوسف الثقافي في الريف المصري مثل المصطلح الذي نقول في عادي عندما شخص يفقد شيئاً ما يقول عادي أي فرط بالشيء بسهولة خرج هذا المصطلح من أسم عادي بن ربيعة من أجل قتل صديقة الحجاج بن يوسف نخرج من مصطلحات القتل ونتوجه للحب في مجتمعنا الريفي كان من تعجبه فتاة كان يقول لي أبيها هذه الفتاة أحجزها لي ومن هنا تحجز الفتاة لمن طلبها ولم تخرج أطلاق أي تحجز لمن طلب يدها ولا أحد يرها من قريب أو من بعيداً فالفتاة لم يكن لها رائي يخصبون علها وهيا محتمل تحب شخص أخر فتقول الذي بحبه هو روحي وعمري فمحتمل لم تتزوج نهياً وتبقي عفيفا فعندما وجدا بنته مصممة علي هذا الرجل الذي تحبه فيقول لها أبوها أنا باريت من هذه الزيجة فهذا الاسم أسم هو براك بن روحي بن عمرو الذي كانت تحبه ليلي بنت لكيز بن مرة بن تغلب و ليلة لم تعصه أبيها سار القب عليها العفيفة و للان ذكرت براك موجودة في مجمعنا المصري علي سبيل المثال عندما أحد يتقدم لعروس ويحضر لها الشبكة كلي خاتم نقول يا للهو خاتم براق أو براك بلهجة الرفيه هذا مصطلح براك وليلة العفيفة وكل هذا الاسماء