اخبار مصر

كلية اللغة العربية" بالقاهرة تنظم احتفالها السنوي احتفاءً بنصر أكتوبر المجيد في ذكراه الـ

كلية اللغة العربية” بالقاهرة تنظم احتفالها السنوي احتفاءً بنصر أكتوبر المجيد في ذكراه الـ٥١

علاء حمدي

برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ، وفضيلة الأستاذ الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، عقدت كلية اللغة العربية بالقاهرة، احتفالها السنوي احتفاءً بانتصارات أكتوبر المجيدة في ذكراها الواحد والخمسين.
جاءت الاحتفالية تحت عنوان: «ملحمة أكتوبر ..الانتماء والولاء»، وحضرها لفيف من قيادات الجامعة وعمداء الكليات، والسادة أعضاء هيئة التدريس، وأعضاء الهيئة المعاونة، والطلاب.
بدأ برنامج الاحتفالية بقراءة آيات بينات من سورتي “الفتح”، و “النصر” بصوت الأستاذ الدكتور علاء مشعل، الأستاذ المساعد بالكلية، ثم جاءت الكلمة الترحيبية بالضيوف التي ألقاها الأستاذ الدكتور علاء جانب، عميد الكلية، وبدأها بقصيدته الوطنية “لأنك مصر”، وعبر عميد الكلية عن سعادته وفخره بهذه الذكرى الوطنية التي تنمي الانتماء والولاء للوطن ومنجزاته، وثمن سيادته تضحيات أبطال حرب أكتوبر؛ قادة وضباطًا وجنودًا، وحيا بطولاتهم التى رفعت رأس مصر عاليًا، وأعادت لأبنائها العزة والكرامة.
وخلال كلمته سرد الأستاذ الدكتور صابر عرب، وزير الثقافة الأسبق، تجربته الشخصية مع ذكرى انتصارات أكتوبر عام ١٩٧٣م، وذكر أن حرب أكتوبر كان حرب لاستعادة الكرامة الوطنية وأنها لم تأخذ حقها في الدراسات التاريخية مثلها مثل حرب الاستنزاف.
أما اللواء أركان حرب الدكتور بهجت محمد فريد، المدير السابق لكلية الدفاع الوطني، فقد ألقى محاضرة بعنوان: “حرب أكتوبر الولاء والانتماء” والتي استهلها بالتعبير عن سعادته بوجوده داخل أروقة كلية اللغة العربية بالقاهرة، وحديثه مع طلاب وشباب الأزهر، وفي محاضرته بيًَن أن الحروب الجديدة تستهدف الوعي والفكر والأنسان المصري، وأنه يجب مواجهتها بالوعي والولاء والانتماء بالوطن، وأن ذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة تذكرنا دائما بالانتماء والولاء الكامل للوطن.
وفي ختام اللقاء كانت محاضرة الأستاذ الدكتور محمد علي فهيم، رئيس قسم التاريخ والحضارة بالكلية، والتي جاءت تحت عنوان: “جهود الأزهر في انتصارات أكتوبر المجيدة”؛ والتي ألقى الضوء فيها على دور الأزهر الشريف في دعم القوات المسلحة خلال فترة ماقبل الحرب وبعدها، مدللًا على ذلك بأمثلة من علماء الأزهر وطلابه الذين شاركوا في الحرب، كما دعم هذا الدور برؤيا فضيلة الإمام الأكبر الشيخ عبدالحليم محمود، شيخ الأزهر، التي رأى فيها رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهو يعبر مع الجنود، وكانت تشجيعًا لقيادة القوات المسلحة، وعلى رأسها الرئيس الراحل محمد أنور السادات، على خوض المعركة، وكانت كذلك بشرى مسبقة بالانتصار في الحرب قبل أن تبدأ.
وفي نهاية الحفل كرمت إدارة الكلية السادة الضيوف المشاركين في الحفل، ومنهم العقيد محمود عابد، مدير إدارة التربية العسكرية لجامعة الأزهر.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار