
كتب سمير أحمد القط
نظمت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي دورتين تدريبيتين بعنوان الأمن الحيوي في حظائر الماشية بمحافظتي أسيوط والبحيرة وذلك ضمن أنشطة مشروع TACLIM للتصدي لتغيرات المناخ عبر التنمية المستدامة للثروة الحيوانية وبمشاركة ممثلي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الفاو وقطاع تنمية الثروة الحيوانية وبالتنسيق مع مديريات الزراعة والطب البيطري بالمحافظتين وأكد الدكتور حامد الأقنص رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن تنظيم هذه الدورات يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق بضرورة دعم قدرات الكوادر البيطرية وتعزيز تطبيق إجراءات الأمن الحيوي داخل حظائر الماشية بما يسهم في الحد من انتشار الأمراض ورفع كفاءة الإنتاج الحيواني وتعزيز قدرة القطاع على مواجهة آثار التغيرات المناخية وأوضح الأقنص أن البرنامج التدريبي جمع بين المحاضرات النظرية والتطبيقات العملية بهدف تأهيل الأطباء البيطريين على أحدث الممارسات العلمية في مجال الأمن الحيوي حيث تناول المفاهيم الأساسية للأمن الحيوي وآليات إعداد وتنفيذ خطط الوقاية داخل الحظائر وأفضل أساليب الإدارة الصحية للمزارع إلى جانب تنمية مهارات التواصل والإرشاد البيطري لرفع وعي المربين بأهمية الالتزام بالإجراءات الوقائية وأشار إلى أن اليوم الختامي للدورتين تضمن تنفيذ زيارات ميدانية لعدد من حظائر الماشية جرى خلالها التطبيق العملي لإجراءات الأمن الحيوي وتقديم الإرشادات الفنية للمربين بما يضمن تحويل الجوانب النظرية إلى ممارسات واقعية تدعم استدامة الإنتاج الحيواني وتحد من مخاطر انتشار الأمراض وشدد رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية على استمرار تنفيذ البرامج التدريبية وبناء قدرات الأطباء البيطريين في مختلف المحافظات بالتعاون مع شركاء التنمية إيمانًا بأن الأمن الحيوي يمثل أحد أهم الركائز لحماية الثروة الحيوانية ودعم الأمن الغذائي وتحقيق أهداف التنمية الزراعية المستدامة
تحرير وصياغة صحفية محمد سعيد الحداد مدير الديسك المركزي مراجعة عهود حسن البيومي

