المقالات

الدكروري يكتب عن زمن المهلة

بقلم / محمــد الدكـــروري

إن الأيام فانية والساعات منقضية فاغتنم أيام عمرك قبل فوات الأوان، ما دمت فى زمن المهلة، فقد قال الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز “إن الليل والنهار يعملان فيك، فاعمل أنت فيهما” وقال ابن مسعود رضي الله عنه “ما ندمت على شيء ندمى على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلى، ولم يزد فيه عملى” فكثيرا ما نرى المال على أصحابه وبالا يجر لهم الويلات، ويكون عليهم خبالا، وعن آخرتهم ملهيا وشاغلا، فهم له راغبون، وبه يفتخرون، ولآخرتهم كارهون، والعبد لا يخلو من محبة إحدى الدارين، دار الدنيا، ودار الآخرة، فهو يعمر أحبهما إليه، قيل لبعض العلماء ما لنا نكره الآخرة، والسلف الصالح يحبون الإقدام عليها؟ فقال رحمه الله لأنهم عمّروها ومن عمّر شيئا أحب الإقدام إليه.

وأنتم عمّرتم الدنيا وقصّرتم في الآخرة، فأحببتم البقاء فيما عمّرتم، وكرهتم الإقدام على ما قصّرتم، فالدنيا سريعة الانقضاء والانقراض، مشرفة على الزوال والبوار، وكل ما كان من زينة الدنيا فهو سريع الانقضاء والزوال، والمال والبنون من زينتها، وما كان كذلك فإنه يقبح بالعاقل أن يفتخر به، وأن يفرح بسببه، أو يقيم له في نظره وزنا، أو يجعله أكبر همه وغاية أمله فإن هذا من شأن المشركين والكفار والمنافقين وضعفاء الإيمان، فهم الذين يفتخرون بمظاهر الدنيا وزخرفها على الفقراء، وعلى أهل الإيمان والتقوى، الذين جعلوا همتهم فيما يبقى، وقنعوا بكفايتهم مما يفنى، وما درى المغترون بالدنيا أن كل ذلك متاع الحياة الدنيا، والآخرة عند ربك للمتقين.

ولغفلتهم عن الآخرة صوّبوا أنظارهم إلى المظاهر الدنيوية وركزوا عليها لأنها غاية أملهم، وقصارى مرامهم، فقال تعالى “يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون” وإن فتنة الأموال والأولاد فتنة عظيمة لا تخفى على ذوي الألباب، إذ إن أموال الإنسان عليها مدار معيشته وتحصيل رغائبه وشهواته، ودفع كثير من المكاره عنه، ومن أجل ذلك يتكلف في كسبها المشاق ويركب الصعاب ويكلفه الشرع فيها التزام الحلال واجتناب الحرام ويرغبه في القصد والاعتدال، ويتكلف العناء في حفظها، وتتنازعه الأهواء في إنفاقها، ويفرض عليه الشارع فيها حقوقا معينة وغير معينة، كالزكاة ونفقات الأولاد والأزواج وغيرهم، وأما الأولاد فحبهم مما أودع في الفطرة.

فهم ثمرات الأفئدة وأفلاذ الأكباد لدى الآباء والأمهات، ومن ثم يحملهما ذلك على بذل كل ما يستطاع بذله في سبيلهم من مال وصحة وراحة، وإن من الفتن الخطيرة على المسلم هو أن يجعل الدنيا أكبر همه، ومبلغ علمه، ومحور سعيه، وغايةَ وجوده، وإن من غلب حب دنياه على حب دينه، وقدَّم شهواته على طاعة مولاه، فقد وقع في حبائل الشيطان الجسام، ومصائده العظام، وﻣﻦ ﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻌﻴﻦ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﺃﻳﻘﻦ ﺃﻥ ﻧﻌﻴﻤﻬﺎ ﺍﺑﺘﻼﺀ، ﻭﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﻋﻨﺎﺀ، ﻭﻋﻴﺸﻬﺎ ﻧﻜﺪ، ﻭﺻﻔﻮﻫﺎ ﻛﺪﺭ، ﻭﺃﻫﻠﻬﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻞ، ﺇﻣﺎ ﺑﻨﻌﻤﺔ ﺯﺍﺋﻠﺔ، ﺃﻭ ﺑﻠﻴﺔ ﻧﺎﺯﻟﺔ، ﺃﻭ منية ﻣﺎﺿﻴﺔ، فمسكين من ﺍﻃﻤﺌﻦ ﻭﺭﺿﻲ ﺑﺪار ﺣﻼﻟﻬﺎ ﺣﺴﺎﺏ، ﻭﺣﺮﺍﻣﻬﺎ ﻋﻘﺎﺏ، ﺇﻥ ﺃﺧﺬﻩ ﻣﻦ ﺣﻼﻝ ﺣُسب ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﺇﻥ ﺃﺧﺬﻩ ﻣﻦ ﺣﺮﺍﻡ ﻋُﺬﺏ ﺑﻪ.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار