المقالات

الدكروري يكتب عن المستقبح في النفوس والفطر

الدكروري يكتب عن المستقبح في النفوس والفطر

بقلم / محمـــد الدكـــروري

إن كثرة الدنيا وتنعيم العبد بها ليس علامة

على أن الله يحبه فإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب وها هم الكفار يتنعمون بما يتنعمون به من الدنيا وهم أعداء الله وموضع سخطه وبغضه ولكن العلامة على محبه الله للعبد هو الدين الذي يلتزم به العبد شرائع الله في عباداته ومعاملاته وآدابه وأخلاقه فإذا رأيت الرجل ذا دين فإن الله يحبه لأن الله لا يعطي الدين إلا لمن يحب، وإن من أقبح الجرائم وأرزلها هي جريمة الزنا، وإن كان الزنا في حد ذاته مستقبحا في النفوس والفطر، فإن الفطر السليمة تكاد تنكر وقوعه لو سمعوا به، وهذا دليل على أن الله فطر في النفوس قبحه والنفرة منه والابتعاد عنه، فقد جبلت النفوس على عدم الميل الجنسي بين المحارم، بل استعظام هذا واستقباحه، ومن شأن الرجل أن يحمي حريمه ويذود عنهم.

فيكون ذلك أدعى أن لا يفكر في الاستمتاع بهن، وهو الذي يحميهن من أن يتعدى عليهن، فلا يتصور أن يعتدي هو عليهم، بل لا يفعل ذلك إلا من خرج عن فطرته ولذلك عظمت الشريعة عقوبة الزاني بمحارمه، فأشهرت في وجهه أعتى سلاح يمكن أن يصيب الإنسان، إنه القتل، فقيل عنه وأعظم الزنا على الإطلاق الزنا بالمحارم” وعن البراء بن عازب قال لقيت خالي ومعه الراية فقلت أين تريد؟ قال بعثني رسول الله إلى رجل تزوج امرأة أبيه من بعده أن أضرب عنقه وآخذ ماله ، وقد اتفق العلماء في أن المحصن إذا زنى فإن حكمه في الشرع هو الرجم، بل ذهب بعض العلماء إلى أن من زنى بمحرم من محارمه فيقتل، سواء أكان محصنا أم لا، تغليظا له في العقوبة، وإن كان جمهور الفقهاء على أن عقوبة زنا المحارم هي عقوبة الزاني، فيجلد إن كان غير محصن.

ويرجم إن كان محصنا، ولهذا قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه “الجواب الكافي” قد اتفق المسلمون على أن من زنى بذات محرم فعليه الحد، وإنما اختلفوا في صفة الحد هل هو القتل بكل حال أو حده حد الزاني؟ على قولين، فذهب الشافعي ومالك وأحمد في إحدى روايتيه إلى أن حده حد الزاني، وذهب أحمد وإسحق وجماعة من أهل الحديث إلى أن حده القتل بكل حال” فإن البعد والغفلة عن تعاليم الإسلام وآدابه وأخلاقه السمحه، قد أوقع المسلمين فيما وقعوا فيه من تقاطع وتنافر، وتعكر صفو، وتعب في الحياة، وزنا بجميع أشكاله وألوانه ونسيان حتى في التفكير فيما يعود عليهم بالصالح في أمور دينهم ودنياهم، وإن من مآسينا في هذا الزمان، وفي ضمن دائرة الابتعاد التي ابتعدنا فيها عن الإسلام حيث يوجد هناك كثير من النقص، وكثير من العيب.

ومن ضمنه هذه الأمور هو زنا المحارم، ونحن في هذا المقام لسنا في مقام تقرير الحد الشرعي فيمن زنى بامرأة من محارمه، وإنما في مقام الوقاية من ذلك الداء العضال وإذا نظرنا إلى أصل المشكلة نجده يكمن في التساهل في النظر إلى العورات ونظر الشهوة المحرم، فيجب عليك ألا تتبع النظرة النظرة ، فإن لك الأولى وعليك الثانية والخلوة المحرمة التي حظر منها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم فقال ” لا يخلون رجل بامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما ” وسئل النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عن الحمو الذي هو أخو الزوج فقال ” الحمو الموت ” وما يحصل من سكنى أخي الزوج مع أخيه في نفس البيت وتساهل الناس في الحجاب الشرعي ودخوله وخروجه حتى عند عدم وجود الزوج.

الدكروري يكتب عن المستقبح في النفوس والفطر

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار