اخبار مصرالمقالات

حدود مصر خط أحمر גבולות מצרים הם קו אדום

جريدة موطني

حدود مصر خط أحمر

גבולות מצרים הם קו אדום

سعيد ابراهيم السعيد 

#جريدة_موطني

أكد وزير الخارجية الإسـ ـرائيلي يسرائيل كاتس أمس الجمعة في ميونيخ أن تل أبيب ستنسق مع القاهرة قبل العملية العسكرية في رفح، في أقصى جنوب قطاع غـ ـزة.

و خلال مؤتمر الأمن في ميونيخ المنعقد في جنوب ألمانيا، قال يسرائيل كاتس:

“مصر حليفتنا..لدينا اتفاق سلام مع مصر وسنعمل بطريقة لا تضر بالمصالح المصرية”، على حد تعبيره.

وأضاف كاتس أن العملية العسكرية ستتم “بعد التنسيق مع مصر”، موضحا أن إسـ ـرائيل “ستبلغ” الرئيس الأميركي جو بايدن بالهجوم العسكري.

ونفى محافظ شمال سيناء محمد شوشة قيام مصر بتجهيز “منطقة عازلة في سيناء” لاستقبال اللاجــئين، مؤكدا أن الأشغال الجارية هدفها “حصر المنازل المهدمة خلال الحـرب على الإرهـ ـاب لتقديم تعويضات مناسبة لأصحاب هذه البيوت”.

◾كما نفى رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، بشكل قاطع ما تداولته بعض وسائل الإعلام الدولية، بشأن قيام مصر بالإعداد لتشييد وحدات لإيواء الفلسـطينيين في حال تهجيرهم.

وأكد رشوان على أن “موقف مصر الحاسم منذ بدء العـ ـدوان هو الذي أعلنه رئيس الجمهورية وكل جهات الدولة المصرية عشرات المرات، ويقضي بالرفض التام والذي لا رجعة فيه لأي تهجير قسري أو طوعي للأشقاء الفلسـ ـطينيين من قطاع غـ ـزة إلى خارجه، وخصوصا للأراضي المصرية، لما في هذا من تصفية مؤكدة للقضية الفلســطينية، وتهديد مباشر للسيادة والأمن القومي المصريين”.

وقال إن “هذا الموقف أوضحته كل التصريحات والبيانات المصرية أنه خط أحمر وأن لدى القاهرة من الوسائل ما يمكنها من التعامل معه بصورة فورية وفعالة”.

◾كما حذرت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من نزوح اللاجئين الفلسطينيين من رفح جنوب قطاع غزة إلى سيناء المصرية، ما سيشكل كارثة على أصعدة عدة.

وقال فيليبو غراندي المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، في تصريح على هامش مؤتمر ميونيخ للأمن: “ستكون كارثة على الفلسطينيين… كارثة على مصر وكارثة على مستقبل السلام”.

وعندما سئل عما إذا كانت السلطات المصرية قد اتصلت بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بشأن خطط الطوارئ المحتملة قال: “المصريون قالوا إنه يجب مساعدة الناس داخل غزة ونحن نعمل على ذلك”.

◾وأفاد مصدر مسؤول في هيئة المعابر والحدود في غزة أنه “لا صحة لما يتداول عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بشأن اقتحام معبر رفح من الجانب الفلسطيني”.

ونقلت “القاهرة الإخبارية” عن مصدر مسؤول بهيئة المعابر والحدود في غزة قوله: “لا صحة لما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي بشأن اقتحام معبر رفح من الجانب الفلسطيني”.

وأوضح المصدر قائلا: “مجموعة من المواطنين النازحين بجوار معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني أشعلوا إطارات السيارات أمام البوابة الرئيسية للمعبر ..النازحون قاموا بعد إشعال إطارات السيارات بفتح بوابة المعبر والاعتداء على شاحنات تحمل مساعدات غذائية كانت في طريقها للقطاع”.

وأردف: “تم إرسال دوريات تابعة للشرطة الفلسطينية لضبط الوضع الميداني وتأمين شاحنات المساعدات”.

هذا كل ما لدينا حتى الأن

#حفظ_الله_مصر 

حدود مصر خط أحمر גבולות מצרים הם קו אדום 

حدود مصر خط أحمر גבולות מצרים הם קו אדוםحدود مصر خط أحمر גבולות מצרים הם קו אדום

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار