تقارير

حكايات من بلدنا عن شارع سوق السلاح

جريدة موطني

حكايات من بلدنا من شوارعها ومبانيها واماكن تحكي قصص وقصص من زمن فات يحمل عبق التاريخ وعراقه واصاله الزمن الجميل
كتبها ايمي ابو المجد

شارع من اقدم شوارع منطقه الدرب الأحمر
شارع سوق السلاح

شارع سوق السلاح
– منطقة الدرب الاحمر #القاهرة حوالي عام 1880 م
اطلق عليه هذا الاسم لتعدد الورش والمصانع المتخصصة فى صناعة الأسلحة التى كانت تستخدم فى عصر المماليك من رماح وسيوف ودروع, ومع تراجع الطلب وتطور الأسلحة، تحولت الورش إلى محلات لإصلاح الأسلحة، ومع تطور العصر، اختفت الورش المصنعة للسيوف والرماح وتحولت لمحلات تجارية مختلفة مثل محلات البقالة ومحلات لبيع ألعاب الأطفال وورش إصلاح السيارات ومحلات لبيع المخبوزات المختلفة وغيرها من المحلات التجارية المتنوعة .

وأشارت بعض الأقاويل إلى أن شارع سوق السلاح، كان يعرف بأسماء مختلفة، حيث كان يطلق عليها فى البداية “سويقة العزى” وذلك نسبة إلى الأمير عز الدين بهادر، أحد أمراء المماليك البحرية، ويقال إنه كان يمتلك منزلا فى السوق.

يحتوى سوق السلاح على العديد من المبانى الأثرية والتاريخية، مثل “بوابة منجك السلحدار” ومسجد ومدرسة الامير ألجاى اليوسفى و”سبيل مصطفى سنان” و”مسجد سعود الرفاعى”، و”حمام بشتك” الذى يعتبر من الحمامات الشعبية الشهيرة، وسبيل “أغا كوكريان”.

يعود تاريخ انشاء شارع سوق السلاح الي اكثر من 700 سنة في عصر دولة المماليك .” سوق السلاح ” واحد من أقدم الشوارع التاريخية فى القاهرة و يعود تاريخ إنشاء الشارع إلى 700 عام ، فى وقت دولة المماليك.

و كان يطلق على الشارع فى البداية ” سويقة العزى” وذلك نسبة إلى الأمير عز الدين بهادر أحد أمراء المماليك البحرية ، و تمت تسمية الشارع بـ “ سوق السلاح ” نظرا لوجود العديد من ورش ومصانع الأسلحة على اختلاف أنواعها فيه من سيوف ودروع ورماح ، حيث كان الشارع يقدم خدماته التسليحية للقلعة أثناء حكم المماليك بمصر
ويحتوى الشارع على عدد من الأماكن والمساجد الأثرية ، تمثل تاريخ مصر ودولها الحاكمة على مر العصور، من اشهر المعالم الأثرية بالشارع ، مسجد ومدرسة ألجاى اليوسفى والذى أنشأه الأمير سيف الدين ألجاى مدرسة ومسجدا، ويعقبه “سبيل مصطفى سنان” والذى أنشأه الأمير مصطفى جلبى سنان باشا زاد ، و “بوابة منجك السلحدار” ، و”مسجد سعود الرفاعى” ويعتقد ان صاحبه من نسل الشيخ أحمد الرفاعى . ولكن تحولت الورش الموجودة فى الشارع إلى محلات لإصلاح الأسلحة من مسدسات وبنادق بسبب تراجع الطلب على تلك النوعيات من الأسلحة .

و يقع شارع “ سوق السلاح ” فى منطقة الدرب الأحمر بجنوب القاهرة و يحيطه جنوبا ميدان قلعة صلاح الدين ومدرسة السلطان حسن وجامع الرفاعى ومسجدى قايتباى الرماح وجوهر اللالا ، ويعتبر الشارع الامتداد الجنوبى لشارع المعز .
بنت مصريه عاشقه لتاريخ مصر

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار