كتب: سمير أحمد محمد القط
أعلن مجلس نقابة الصحفيين التشكيل الجديد لمجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية لعام 2026م وفقاً للائحة المنظمة للمسابقة وقرر المجلس تولية رئاسة مجلس الأمناء هذا العام شرفياً للأستاذة أمينة شفيق باعتبارها آخر الحاصلين على جائزة النقابة التقديرية كما ضم تشكيل مجلس الأمناء من النقباء السابقين بأقدمية تولي منصب النقيب كلاً من النقباء ضياء رشوان ويحيى قلاش وعبدالمحسن سلامة
وضم التشكيل من كبار الكتاب الصحفيين بأسبقية عضوية القيد الأساتذة كريمة كمال وشريف رياض ومنى نشأت ومنى رجب وهالة العيسوي ومحمد هيبة وعبدالفتاح الجبالي وجلاء جاب الله وحمدي رزق وأكرم القصاص وعمرو خفاجي وحسين عبدالغني بالإضافة إلى خالد البلشي نقيب الصحفيين بصفته ومحمود كامل عضو مجلس النقابة المشرف على جوائز الصحافة المصرية بصفته

وصرح محمود كامل عضو مجلس النقابة بأن قرار تشكيل مجلس الأمناء جاء بناءً على مقترح من النقيب خالد البلشي عام 2023م لإعادة جوائز الصحافة المصرية إلى سابق عهدها وريادتها الكبرى التي تأسست عليها حين أنشأها الكاتب الصحفي الراحل محمود عوض في وجود مجلس أمناء ترأسه في أول دورة له النقيب الأسبق أحمد بهاء الدين وأضاف كامل أن مجلس الأمناء سيشهد تغييراً دورياً مع كل دورة لمجلس النقابة تماشياً مع اللائحة ليضم نخبة متجددة من قامات الصحافة المصرية بمختلف المؤسسات على أن تسند الرئاسة الشرفية للحاصل على جائزة النقابة التقديرية في العام السابق
وأوضح المشرف على الجوائز أن مجلس الأمناء سيعقد اجتماعه الأول خلال أسبوعين لمناقشة آليات تطوير وتحديث الجائزة الأقدم والأبرز في الوطن العربي مشيراً إلى فتح الباب أمام أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين لتقديم مقترحاتهم ورؤاهم لتطوير وإعادة هيكلة المسابقة وفروعها المختلفة خلال أسبوع من الآن لعرضها على المجلس في اجتماعه المرتقب وجدير بالذكر أن الكاتب الصحفي الراحل وعضو مجلس النقابة الأسبق محمود عوض هو صاحب الفكرة الأولى لمسابقة جوائز الصحافة المصرية ومؤسسها الأبرز حين كان مقرراً للجنة الحريات بالنقابة عام 1984م
نقابة الصحفيين تعلن التشكيل الجديد لمجلس أمناء جوائز الصحافة المصرية 2026
مراجعة وصياغة: محمد سعيد الحداد
مراجعة لغوية وتحريرية: عهود حسن البيومي
مراجعة وتدقيق: المغيرة بكري
جريدة موطني الإخبارية المحلية والدولية

