الرئيسيةاخباروزير الكهرباء يبحث مع اللجنة الاستشارية آليات التوسع في الطاقة المتجددة
اخبار

وزير الكهرباء يبحث مع اللجنة الاستشارية آليات التوسع في الطاقة المتجددة

وزير الكهرباء يبحث مع اللجنة الاستشارية آليات التوسع في الطاقة المتجددة

كتب: سمير أحمد القط
اجتمع الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بأساتذة الجامعات والخبراء أعضاء اللجنة الاستشارية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة لبحث العمل المشترك والاستفادة من الدراسات العلمية والابتكارات لدعم وتقوية الشبكة والاعتماد على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح
وجاء ذلك في إطار خطة الدولة للتحول الطاقي والاعتماد على الطاقات المتجددة والتوسع المدروس في مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وما يتطلبه ذلك من مصادر توليد طاقة نظيفة مثل مشروعات الضخ وتخزين المياه وآليات مثل بطاريات تخزين الطاقة لتأمين الشبكة وضمان استقرار واستمرارية التغذية الكهربائية وفي ضوء الاستراتيجية الوطنية للطاقة وخططها التنفيذية لدعم وتطوير وتقوية الشبكة القومية للكهرباء ومشروعاتها التنفيذية وجداولها الزمنية المحددة للوصول بنسبة الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة إلى 45% خلال العامين المقبلين
وناقش الدكتور محمود عصمت مع أعضاء اللجنة الاستشارية التي تضم في عضويتها أساتذة وخبراء ومتخصصين من كليات الهندسة بجامعات القاهرة والإسكندرية وعين شمس وبنها والزقازيق والسويس والمنوفية والمنيا عدداً من القضايا والموضوعات التقنية والبحثية والعلمية كما تم بحث سبل التعاون والاستفادة من خبرات أعضاء اللجنة والدراسات العلمية والأبحاث المعملية في دعم التوسع في مشروعات الطاقات المتجددة وتخطيطها وإدارة الطاقة ورفع كفاءة الطاقة في المباني وتعظيم الاستفادة من التقنيات الرقمية المتقدمة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ودعم كفاءة الشبكة وتحقيق التشغيل الاقتصادي لتحسين جودة التغذية واستقرار واستدامة التيار الكهربائي وتعظيم العوائد وتحقيق أقصى استفادة من الموارد الطبيعية من الشمس والرياح والمياه في إطار خطة الدولة للتنمية المستدامة
وخلال الاجتماع قدم الدكتور محمود عصمت شرحاً تفصيلياً حول طبيعة أحمال الشبكة الكهربائية لا سيما خلال أوقات الذروة وتطور قدرات التوليد لا سيما من الطاقات المتجددة ومشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي يجري العمل عليها وتوزيعها الجغرافي والمخطط الزمني للقدرات التي سيتم ربطها سنوياً على الشبكة وخطة العمل لدعم وتقوية الشبكة الكهربائية وزيادة قدرتها على استيعاب الطاقات المتجددة والتي تصل استثماراتها إلى ما يقرب من 200 مليار جنيه وشمل العرض إدخال بطاريات تخزين الطاقة لأول مرة والتوسع بها لضمان تأمين الشبكة وتعظيم الاستفادة من الطاقة المتجددة واستخدامها على مدار اليوم كما تم التطرق إلى كيفية تعظيم الاستفادة من الطاقات المتجددة مع عدم الإخلال بكفاءة الشبكة واستقرارها وكذلك مناقشة طرق ونظريات إدارة الطاقة والتخطيط والتشغيل وتحسين كفاءة محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وتحليل البيانات وخفض التكاليف وغيرها من اشتراطات ومعايير الجودة

 

وزير الكهرباء يبحث مع اللجنة الاستشارية آليات التوسع في الطاقة المتجددة
وأكد الدكتور محمود عصمت أن اللجنة الاستشارية تضم خبراء وأساتذة في كافة مجالات الطاقة الكهربائية وتخطيط الشبكات واقتصاديات وكفاءة التشغيل وحلول ودمج الطاقات المتجددة مضيفاً أن ما تم طرحه خلال الاجتماع من أفكار ورؤى شملت مجالات الطاقة الكهربائية وخاصة الطاقات المتجددة وتطوير الشبكة الكهربائية والتحول من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تكون قادرة على استيعاب القدرات التوليدية الكبيرة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إنما يؤكد أهمية الاجتماع وتنفيذ مخرجاته مشيراً إلى خطة العمل في إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة والاعتماد على الطاقة المتجددة وخفض استخدام الوقود الأحفوري

وزير الكهرباء يبحث مع اللجنة الاستشارية آليات التوسع في الطاقة المتجددة

تمت الصياغة والمراجعة والتصحيح اللغوي:
محمد سعيد الحداد
عهود حسن البيومي
المغيره بكري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *