شريط الاخبار

أبحاث حديثة تظهر زيادة العقوبات على شباب القدس الشرقية في عام 2024

جريدة موطني

أبحاث حديثة تظهر زيادة العقوبات على شباب القدس الشرقية في عام 2024

يارا المصري

أبحاث حديثة تظهر زيادة العقوبات على شباب القدس الشرقية في عام 2024

أجريت دراسة خلال الشهر الماضي بواسطة إحدى مراكز البحث المحلية، تبين أن شباب القدس الشرقية يتعرضون لزيادة في طلب الضبط والإحضار من الشرطة مقارنة بالفترة نفسها في عام 2023.

وتظهر هذه البيانات ليس فقط بالعدد المرتفع من الشباب من مدينة القدس الشرقية المسجونين، ولكن أيضًا بطول فترة سجنهم، وارتفاع الغرامات، وطول أوامر إبعادهم عن مناطق معينة.

ورد ممثل لجنة أولياء أمور القدس الشرقية على نتائج البحث: “إن عام 2024 هو أحد أخطر الأعوام بالنسبة للقدس الشرقية، ودعا جميع أولياء الأمور من شرق المدينة لمراقبة أبنائهم والتحدث معهم وإخبارهم بكيفية التصرف حتى لا يتعرضوا لأي خطر”.

ومنذ مطلع العام الحالي، رصدت الدراسة إصدار المحاكم الاسرائيلية أكثر من خمسة آلاف أمر اعتقال إداري بحق شباب من محافظة القدس، ومعظم هؤلاء تم تمديد سجنهم للمرة الثانية أو الثالثة.

تُعرّف منظمات حقوقية تعنى بشؤون السجناء، الاعتقال الإداري المتعارف عليه لدى إسرائيل بحق السجناء الفلسطينيين، بأنه سجن شخص ما بأمر من النيابة وبتوصية من القضاء بعد جمع مواد تصنف بأنها “مهمة”.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول المنصرم ارتفعت وتيرة السجن في مدينة القدس بشكل غير مسبوق، وقال رئيس لجنة أهالي السجناء المقدسيين أمجد أبو عصب إن أحكام السجن طالت أكثر من خمسة آلاف مقدسي حتى الآن.
وأضاف أبو عصب في تصريحات صحافية أن 62 مسجونا مقدسيا من حملة الهوية الإسرائيلية الزرقاء تم تحويلهم للسجن الإداري منذ بداية الحرب، وبعد تحرر 16 منهم، بقي 46 سجين يقبعون الآن خلف قضبان كل من سجن النقب ونفحة ومجدو.

وتتصدر بلدتا العيساوية شرقي القدس وسلوان جنوب المسجد الأقصى أعلى عدد للمسجونين إداريا، وأكد أبو عصب أن البلديتين تتصدران قائمة البلدات المقدسية في عدد المسجونين منذ سنوات، ودعا إلى ضرورة أن يهتم الآباء بتوعية أبناءهم من الشباب واليافعين، حتى لا يتم مطاردتهم بواسطة قوات الأمن الاسرائيلية ومواجهة حكم السجن الإداري أو الإبعاد عن مدينة القدس الشرقية.

ويعتبر المسن عمر عبد الرحيم من بلدة بيت حنينا شمال القدس أكبر السجناء إداريا سنّا، إذ يبلغ من العمر (72 عاما) وتم قبل أسابيع تمديد سجنه لـ4 أشهر إضافية، ويليه وزير القدس السابق المبعد عن المدينة خالد أبو عرفة الذي يبلغ من العمر (63 عاما)، ويؤكد أبو عصب أنه يعاني من أوضاع صحية صعبة، ومضى على سجنه أكثر من عام وجُدد سجنه مؤخرا لشهرين إضافيين.

أبحاث حديثة تظهر زيادة العقوبات على شباب القدس الشرقية في عام 2024

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
"روضتنا جنتنا "مبادرة تعليمية بروضة مدرسة العليقات الإبتدائية بكوم امبو وزير الأوقاف يقرر ضخ 50 مليون جنيه قروضًا حسنة دون فوائد نائب محافظ قنا يتابع تنفيذ أنشطة مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان بقرية البراهمة وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يفتتح فعاليات منتدى الأعمال المصري الفرنسي بمارسيليا. جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية بشرية وتمريضية بقرية البراهمة بقفط ضمن مبادرة بداية وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل سفير المملكة المغربية لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك محافظ المنيا فى جولة ميدانية لتفقد الحالة العامة لمنطقة الحبشى والجزارين والزخرفية وشوارع حي مكة جنو... بمناسبة اليوم الوطني 94 كرنفال رياضي نظمه مركز الزهراء ممثلا بمنتدى الرياضة التطوعي أبحاث حديثة تظهر زيادة العقوبات على شباب القدس الشرقية في عام 2024 اللواء مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع يفتح المركز الرئيسى لمنتجات مصنع الإلكترونيات