تهنئة

إحتفالية بمناسبة يوم النوبة العالمي

جريدة موطني

إحتفالية بمناسبة يوم النوبة العالمي
………………………………………
كتب / الدكتور خالد حامد
في اطار الاحتفال بيوم النوبة العالمي في السابع من يوليو كل عام نظمت مكتبة حلوان للطفل تحت إشراف إيمان عبد الحق مدير المكتبة احتفالية لأعضاء وجمهور المكتبة للتعريف بثقافة النوبة باعتبارها أحد البقاع المصرية ذات الطبيعة الخاصة، بدأ الاحتفال بندوة تعرفية عن تاريخ النوبة ؛ والفن النوبي ؛ وعادات وتقاليد أهل النوبة حاضر فيها الدكتور مجدي الشحات ثم تلاها ورش فنية لتصميم مجسمات مصغرة في محاكاة لخصوصية منازل النوبة. مع ارتداء الأطفال للأزياء النوبية ثم عرض سنيمائي وإستعراضات وأغاني نوبية.
الجدير بالذكر أن العالم يحتفل بيوم النوبة في السابع من يوليو باعتباره رقم مميز فهو رمز الخير والعطاء والتضحية لدى أبناء النوبة ؛ وقد اعتمدته منظمة اليونسكو يوما عالمياً ؛ واحتفلت به العديد من الدول من مختلف بلدان العالم على رأسهم مصر والولايات المتحدة الأمريكية .
وكانت الفكرة قد تم إطلاقها عام 2004 حيث أقيمت عدة مهرجانات كنوع من الاحتفال من قِبل أبناء النوبة، من دون يوم موحد مخصص لهم، مما دفع محمد سليمان أحمد، الكاتب والباحث في الشأن النوبي إلى دعوته الخاصة بتوحيد تاريخ الاحتفال باليوم النوبي ليكون توقيت موحد وتاريخ معلوم للجميع يتم الاحتفال فيه ؛ وهو ما حدث بالفعل حتى الآن .
وقد صرحت مدير المكتبة أن طرح الموضوعات التثقيفية في مجالات متعددة خاصة المرتبطة بالوطن تعزز الانتماء لدى النشء من سن مبكر خاصة عندما يتم تقديمها في قالب ترفيهي ممتع يتعلم من خلاله الطفل معلومات هامة مع ربطها بالخيال والتعبير الفني .

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار