اخبار مصر

إعلام حلوان يستعرض مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية

إعلام حلوان يستعرض مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية

متابعة – علاء حمدي

تحرير /منة العبد

فى إطار الدور التوعوى لمركز اعلام حلوان التابع للإدارة العامة لإعلام القاهرة قطاع الإعلام الداخلى للهيئة العامة للاستعلامات وبالتعاون والتنسيق مع إدارة المستقبل التعليمية ( قسم التربية البيئية والسكانية والصحية) تم تنفيذ ندوة إعلامية بعنوان ( مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال ) اليوم الأربعاء الموافق ١٢/٤/٢٠٢٤ بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية بمدينة ١٥ مايو. حاضر الندوة د /احمد هاشم استاذ الخدمة الاجتماعية.

تضمنت الندوة: الالعاب الإلكترونية هي العاب تفاعلية يتم لعبها باستخدام العديد من الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الحواسيب و الهواتف المحمولة والأجهزة المخصصة للالعاب فقط ويوجد عدة انواع من الالعاب الالكترونية اهمها واشهرها ألعاب الفيديو

وهناك اثار نفسية وصحية كبيره لهذه الالعاب الالكترونيه
فقد سببت حالة من الإدمان للأطفال والمراهقين كما أنها تؤثر بشكل سلبي على الصحة النفسية حيث أدت إلى زيادة حالات التوتر والقلق والاكتئاب وقلة الثقة بالنفس بالإضافة إلى فقدان مهارة التواصل مع الآخرين والميل إلى الوحدة وضعف الانتباه والتركيز وقلة التحصيل الدراسي.

ومن جانب أخر أوضح أن هناك آثار سلبية على الناحية الجسدية ومنها آلام الظهر ومشاكل العمود الفقري وضعف البصر نتيجة الجلوس لساعات طويلة أمام الحاسوب أو الهاتف المحمول بالإضافة إلى السمنة بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام دون الانتباه والإصابة بالتشنجات العضلية والعصبية نتيجة التركيز الزائد في هذه الألعاب كما أنها تزيد من احتمالية حدوث نوبات الصرع لدى الأشخاص الذين لديهم استعدادا لذلك.

كما أشار إلى المخاطر الاجتماعية التى تحيط الأسرة نتيجة هذه الألعاب الالكترونية حيث يفرح الأهالي بتفاعل صغارهم مع تكنولوجيا العصر بسهولة وتعلمهم بعض مفردات اللغة الإنجليزية غافلين عن كارثة تواصل أطفالهم مع أشخاص غرباء بعيدون كل البعد عن ثقافتهم وعاداتهم وافكارهم مما يشكل خطرا عليهم مع إمكانية استغلال صغر سنهم.

كما تقوم الألعاب الإلكترونية على مبدأ دس السم في العسل حيث يتعلم الأطفال منها ثقافة العنف والقتل وتدمير المنشات ومواجهة رجال الشرطة بالإضافة إلى الجماعات الارهابية التي أصبحت تستغل انخراط المراهقين في عالم هذه الألعاب وتقوم بتجنيدهم وإقناعهم بإنضمامهم لهم.

وفى اخر اللقاء شدد على دور الأسرة التي يجب تتحمل مسئولية المشكلات الناتجة عن كثرة استخدام الأطفال والمراهقين للألعاب الإلكترونية وبالتحديد الأم لأنها بمثابة القائد ويجب أن تهتم بكل ما يخص الأبناء من خلال معرفة التطبيقات التي يستخدمها على الهاتف المحمول والأنشطة التي يقوم بها.

كما أصبحت أسهل طريقة تتخلص بها الأم من كثرة مطالب الأولاد هي إعطائهم هاتف المحمول لاستخدام الألعاب الإلكترونية لأنها كافية لإسكاتهم حيث تقوم هذه الألعاب بإدخالهم في عالم افتراضي ينفصلوا فيه عن الواقع لساعات طويلة مما ينتج عنه إدمان الأطفال لهذه الألعاب دون اكتراث الأهل عن تأثيرها النفسي والاجتماعي والعقلي على الأطفال والتي تصل في النهاية إلى حد الانتحار.

كما قدم بعض النصائح لتجنب مشاكل ألعاب الفيديو على للأطفال وعن كيفية حماية الأبناء من التأثيرات السلبية للألعاب الإلكترونية مشددا على أنه لا بد من مشاركة الوالدان في اختيار الألعاب التي تتناسب مع أعمار أبنائهم بالإضافة إلى القيام بمراقبتهم وذلك لتجنب أي خطر ناتج عن فضول الأطفال في هذا السن الذي يدفعهم إلى اكتشاف كل ما هو غريب حيث يمكن الانتقال بسهولة إلى أشياء أخرى لا تتناسب معهم.

وأضاف أن من المهم تحديد عدد معين من الساعات لممارسة تلك الألعاب بألا يتعدى ساعتين خلال اليوم كحد أقصى وبعد إكمال واجباتهم المدرسية وغيرها من المهام الأخرى كما حذر من استخدام الأطفال للألعاب الإلكترونية في غرفهم الخاصة وحتى يظل الطفل تحت رقابة والديه وذلك يفيد أيضا في فتح حوار حول الألعاب مع الطفل والوالدان مما يزبد من التواصل بينهم

واستكمل أنه من الضروري توفير بدائل ممتعة للأطفال والمراهقين من خلال ممارسة الألعاب الرياضية الجماعية أو الفردية وذلك لتقليص أوقات الفراغ لديهم حتي يكون اليوم لديهم ينقسم بين المدرسة والأنشطة الرياضية بالإضافة إلى أنه ينمي لديهم الشعور بالنجاح.

كما شدد على ضرورة شرح الآباء لأطفالهم أن هذه الألعاب تضر صحتهم النفسية والجسدية بدلا من منعهم عن استخدامها دون ذكر الأسباب بالإضافة إلى حث الأطفال على القراءة والاطلاع بكتب بسيطة في عرضها حتى تتناسب مع المرحلة العمرية وتحفيزهم على النجاح من خلال إلقاء الضوء على شخصيات ناجحة من أقاربهم.

أدار اللقاء أ/رشا محمد مسئول الإعلام التنموى بمركز اعلام حلوان وكان ذلك تحت إشراف الاستاذ محمد فتحى مدير مركز اعلام حلوان.

إعلام حلوان يستعرض مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأطفال بمدرسة جمال عبد الناصر الابتدائية

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار