ادب وثقافة

ابستمولوجيا …. ( ١ ) 

سلسلة بحوث في المعرفه 

ابستمولوجيا …. ( ١ ) 

د.عبدالواحد الجاسم 

ابستمولوجيا .... ( ١ ) 

  

 ابستمولوجيا …. ( ١ ) 

 

نظرية المعرفة .. عند الفلسفةالواقعية 

 

نظرية المعرفة : هي فرع من فروع علم الفلسفة ، هذا الفرع يهتم بتحليل المعرفة البشرية من خلال طرح ثلاثة أسئلة وهي : 

 

اولا : ماهي طبيعة المعرفة ؟

 

مثلا عندما أقول : ( انا اعرف ان هذه الطياره حمراء ) ما معنى هذه المعرفة 

 

ثانيا : ماهي مصادر هذه المعرفة ؟ 

 

هل المعرفة اتت من خلال حواسي الخمسة ، او من خلال عقلي .

 

ثالثا : ماهي حدود هذه المعرفة ؟ 

 

هل الإنسان عنده قدره أن يعرف اي شي ، أو قدرة الإنسان محدودة بمعرفة بعض الاشياء دون البعض الآخر ؟

 

1- طبيعة المعرفة

الواقعيه تقسم الى قسمين الواقعيه الساذجه والواقعيه النقديه 

 

 اهم الآراء 

الرأي الأول في طبيعة المعرفة وهو الرأي الذي تتبناه (الواقعية الساذجة) .

 

الواقعية الساذجة

هي فلسفة تقول : ان الواقع الخارجي له وجود مستقل عن وجود البشر ، وهي فرع من فروع الفلسفة الواقعية .

 

 مثلا الموبايل هل له وجود مستقل في ذاته ، أو مرتبط بنوع من الارتباط معك وهل الموبايل وجوده مرتبط برؤيتك له ، بحيث اذا تركته يختفي ويكون غير موجود 

 

الواقعية الساذجه تقول عن طبيعة المعرفة مايلي :

 ان المعرفة هي وجود صورة طبق الأصل في ذهن الانسان للاشياء الخارجية .

 فالاشياء الخارجية هي بمثابة الأصل ، ومعرفة الانسان لها هي بمثابة الصورة .

 

الواقعية الساذجة :

 ان الصورة التي تخزن في عقل الانسان تعكس حقيقة هذا الشيء الخارجي بكل دقة ، وبالتالي فطبيعة المعرفة عند الواقعية الساذجة هي انطباع صورة الشيء في دماغ الإنسان .

 

هناك نوعين من الصور في الدماغ عند الواقعية الساذجة صورة مشوشة غير دقيقة عن الشيء الذي في الخارج مثل رؤية الموبايل بالعين المجردة ، وصورة دقيقة واضحة عن الشيء في الخارج مثل استعمال المجهر في النظر إلى الموبايل ، وطبعا الرؤية من خلال المجهر تكون ادق من الرؤية من خلال العين المجردة ، فالصورة تطبع بالدماغ من خلال الرؤية المجهرية تكون ادق واوضح من الصورة التي من خلال الرؤية بالعين المجردة 

 والواقعية الساذجة تقول ان طبيعة المعرفة هي انطباع الصورة الدقيقة في الدماغ وليس انطباع الصورة المشوشة من خلال العين المجردة 

 

الخلاصه 

 الواقعية الساذجة تذهب الى أن المعرفة هي : انطباع صور الأشياء في دماغ الإنسان بشكل دقيق ، وأن الأشياء لها واقع خارجي مستقل عن وجودنا كبشر 

 

و اذا تطور العلم وظهرت الة ثانية ادق من المجهر ، 

تتغير صورة هذا الشي في دماغ الإنسان ، وتختلف عن الصورة التي تمت من خلال المجهر القديم ، وكذلك تختلف عن الصورة من خلال العين المجردة 

وبذلك حصل اشكال على الواقعيه الساذجه من الواقعيه النقديه  

 

      يتبع الواقعيه النقديه 

 

           ان شاء الله

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار