ادب وثقافةالمقالات

ابستمولوجيا 2       الواقعية النقدية 

تابع 

    ابستمولوجيا 2

      الواقعية النقدية 

 

د.عبدالواحد الجاسمابستمولوجيا 2       الواقعية النقدية 

ابستمولوجيا 2

      الواقعية النقدية 

الواقعية النقدية رفضت تفسير الواقعيه الساذجه لطبيعة المعرفة 

 

الواقعيه النقديه : ان الصورة الذهنية ليس بالضرورة أن تكون مطابقة تمام المطابقة للشيء الخارجي .

 

الواقعية النقدية : كل شيء موجود خارج ذهن الإنسان له نوعين من الصفات : صفاء اولية وصفات ثانوية

 

 الصفات الاولية تكون مطابقة تمام المطابقة مع الشيء الخارجي.

 

 الصفات الثانوية لا تكون مطابقة للشيء الخارجي ، وان كانت تشير إليه بعض الاشارة أو تدل عليه بعض الدلالة .

 

مثال 

 البرتقالة لها صفات اولية و صفات ثانوية 

  الصفات الاولية للبرتقالة مثل الشكل الكروي و هذا يعتبر من الصفات الاولية أو الأصلية للبرتقالة .

وهو صفة ذاتية للبرتقالة وليس صفة عرضية لها

 من المستحيل تكون برتقالة مربعة لو مستطيلة وإذا وجدت برتقالة مربعة فهي شيء آخر ؛ وهذا هو معنى كون الشكل الكروي للبرتقالة هو من الصفات الاولية أو الأصلية .

 

 للبرتقالة صفات ثانوية مثل اللون و يعتبر من الصفات الثانوية للبرتقالة يعني ممكن توجد برتقالة معينة وبنفس الوقت لونها لايكون أصفر ، فاللون الأصفر ليس من الصفات الذاتية للبرتقالة ، وإنما هو من الصفات العرضية .

 

الواقعية النقدية 

 الصورة في الدماغ عن الصفات الاولية للشيء الخارجي هي صورة مطابقة تمام المطابقة مع الشيء الخارجي

 

 وأما الصورة في الدماغ عن الصفات الثانوية للشيء الخارجي فهي لا تطابق الشيء الخارجي وإنما تدل عليه مجرد دلالة ، وليست هي انعكاس للشيء الخارجي 

 

الواقعية النقدية تختلف عن الواقعية الساذجة بكون الواقعية الساذجة تعتبر العقل مجرد مرآة تنعكس فيهاصور الاشياء بكل دقة ، والعقل مجرد مستقبل 

 

الواقعية النقدية تعتبر العقل مشارك في عملية الإدراك والمعرفة ، فالعقل ياخذ الامور من الحواس الخمس 

وينتج معلومات و إدراك جديد أو معرفة جديدة ليست هي الواقع بعينه إنما هي صورة محورة عن الواقع .

 

          

 

         ابستمولوجيا ( ٣ )

 

              المعرفة عند البراغماتيين 

 

 

بعض معارف تؤدي إلى سلوك معين ، مثل معرفتك ان الماء يزيل العطش 

هذه المعرفة تدفعك إلى شرب الماء عندما تشعر بالعطش 

 

هناك معارف لاتؤدي إلى سلوك معين ، مثل معرفتك ان الأربعة نصفها الاثنين .

 

هذه المعرفة لاتجعلك تتصرف اي تصرف فهي مجرد معرفة فقط .

 

المعرفة عند الواقعيين هي معرفة لاتؤدي إلى سلوك معين ، لان العقل هو مثل المرايا عاكسه 

 

 بينما المعرفة عند البراغماتيين تختلف عن المعرفة عند الواقعيين .

 

البراغماتيين لايعترفون بالمعرفة التي لا تدفع الإنسان إلى سلوك معين ، عندهم المعرفة هي فقط التي تدفع الإنسان إلى ان يتصرف بحصول فائده له من هذا التصرف .

 

الفكرة تحقق نفع للانسان فهي معرفة حقيقية ، والفكرة التي لاتحقق فائده للانسان فهي معرفة غير حقيقية .

 

 باختصار : المعرفة عند البراغماتيين هي( الفكرة النافعة)

   

 

     أبستمولوجيا ( ٤ )    

 

خصائص نظرية البراغماتيين حول طبيعة المعرفة 

 

تتميز النظرية البراغماتية حول طبيعة المعرفة بمجموعة من الخصائص منها : 

 

اولا : معنى الفكرة عند البراغماتيين يختلف عن معنى الفكرة عند الواقعيين   

فالفكرة عند الواقعيين معناها الشيء الموجود في الخارج والذي اخذ العقل صورة عنه والذي يعتبر الأصل ، والصورة المأخوذة عنه فرع 

 وأما معنى الفكرة عند البراغماتيين فهي نتائج هذه الفكرة ، يعني النتيجة لهذه الفكرة هي التي تعتبر معنى الفكرة .

 

مثال 

سيارتي خاليه من الوقود (هذه العباره لها اثر معين …هو لااستطيع الذهاب بها الى اي مكان )

 النتيجة أو الاثر يعتبر هو معنى الفكرة عند البراغماتيين .

 

ثانيا : اذا فكرتين متناقضتين حسب الظاهر ، ولكنهما متساويتين حسب النتائج العملية ، فمعنى هذا عند البراغماتيين ان الفكرتين متساويتين ومتطابقتين ، وليستا متناقضتين .

 

مثال 

 حجر وزنه 10 كغم اختلف عليه شخصان احدهما قال وزنه 20 كغم والاخر قال 10 كغم هنا حسب البراغماتيين فان الظاهر متناقض مختلف ..لكن حسب النتائج العمليه متساويه الفكره اذا احضرنا ميزان وتم قياس الوزن بشكل عملي .

 

ثالثا : اي عبارة أو جملة لاتترتب عليها نتائج عملية أو ممكن تتحقق فهذه الجملة أو العبارة عند البراغماتيين هي عبارة (ليس لها معنى) ، وأما العبارة أو الجملة التي يكون لها نتائج عملية أو ممكن تتحقق ، فهذه الجملة أو العبارة عند البراغماتيين هي عبارة (لها معنى)

مثال 

شخص قال في غرفه شيء غريب دخل الغرفه ولم يجد احد فيها هنا لاتوجد نتائج عمليه لانه لم يدركه احد الحواس الخمسه اذن هذه العباره ليس لها معنى .

 

(ويليام جيمس) من أشهر البراغماتيين يقول عبارة ( الله موجود ) لها معنى لان العبارة لها نتائج وآثار عملية من يعتقد بوجود الله يسلك سلوك معين يختلف عن سلوك شخص آخر لايؤمن بوجود الله ، وبالتالي هذه العبارة لها نتائج وآثار عملية ، اذن هي عبارة (لها معنى )

 

رابعا : تفاوت الصدق في المعرفة يعني صدق المعرفة درجات متفاوتة لاتكون بدرجة واحدة فهناك معرفة اصدق من معرفة أخرى .

 

مثال 

فكرتان تؤدي الى نفس النتيجه يقول البراغماتيين الفكره الاسرع هي الاصدق .

اما الواقعيه تقول الفكره اما صادقه او كاذبه 

 

   يتبع ان شاء الله

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار