شريط الاخبار

البرهان وحميدتي اجراء لقاء

جريدة موطني

البرهان وحميدتي اجراء لقاء بين الجانبين وحل الأزمة الراهنة

كتب/ أيمن بحر

وافق قائد الجيش السودانى عبد الفتاح البرهان بشكل مبدئى على لقاء قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو (حميدتي) حسبما قال وزير خارجية جنوب السودان دينق داو .أضاف داو خلال محادثة هاتفية مساء الأربعاء أن رئيس بلاده سلفا كير يتواصل مع البرهان وحميدتي منذ الثلاثاء لإجراء لقاء بين الجانبين وحل الأزمة الراهنة كما أن كير دعا طرفي الصراع في السودان لوقف إطلاق النار مبديا استعداده لزيارة الخرطوم فى أى وقت.

وأكد الجيش السودانى أن مقترحات الهيئة الحكومية للتنمية إيغاد تتضمن إيفاد ممثل عن الجيش وقوات الدعم السريع إلى جوبا للتفاوض.ولفت داو إلى موافقة البرهان مبدئيا على إمكانية إجراء محادثات مع قائد قوات الدعم السريع ذاكرا أن رئيس جنوب السودان يحاول التواصل مع حميدتي لعرض إمكانية اللقاء مع البرهان.
وقال : رئيس جنوب السودان على تواصل معهما (البرهان وحميدتي) وهو على استعداد للذهاب إلى الخرطوم فى أى وقت. عرض عليهما اللقاء في السودان أو في الخارج كي تتم مناقشة كيفية وقف هذه الحرب.وشدد: “البرهان وافق مبدئيا على إجراء المحادثات داخل السودان بينما نحاول الوصول إلى حميدتي والحديث معه من أجل هذا الاقتراح.

وأشار داو إلى دعوة بلاده إلى تمديد الهدنة في السودان لمدة 72 ساعة إضافية معقبا: الرئيس تقدم باسم الإيقاد بهذا الاقتراح وننتظر الرد لوقف سفك الدماء الذى قد يؤثر على المنطقة برمتها ولاسيما جنوب السودان.

وأكد استمرار التواصل مع الجانبين لوقف الحرب والعودة إلى طاولة المفاوضات من أجل إرساء السلام في السودان، قائلا إنهما لم يتفقا حتى اللحظة على المكان الذي تجرى فيه المباحثات.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار