المقالاتثقافه الطفولة

الثورة العراقية الكبرى ..ثورة العشرين

جريدة موطني

الثورة العراقية الكبرى ..ثورة العشرين
• ساهرة رشيد

صدر لاديب الاطفال د.جاسم محمد صالح
كتاب بعنوان : (إستلهام ثورة العشرين في كتابات جاسم محمد صالح)
ويعد الكتاب وثيقة مهمة لأهم اسماء قادة الثورة العراقية الكبرى ثورة العشرين

قدم أديب الاطفال جاسم محمد صالح في كتابه الذي صدر حديثا الكثير من الابطال والشجعان العراقيين الذي قادو ثورة العشرين، التي عاشها اجدادنا , فأبطاله حقيقيون موجودون على ارض الواقع , وهو ما تميّز به عن غيره من الادباء والكتاب فهو ظل متمسكاً بالروح الوطنية والقومية في كل كتاباته وعبر عنها بكل ووضوح ومصداقية في مجمل كتاباته للأطفال .
قدم أبطال قصصه بصورة محببة وقريبة لذهن الطفل لكي يعزز فيه روح المواطنة وحب الوطن والانتماء اليه والتمسك بالوطن والتراث والهوية الوطنية والقومية والتاريخية.
ونلمسه في عمله هذا زرع ثيمة الاصرار والتعاون على طرد المحتل وعدم اليأس أمام المستعمر ، حينما قدم للاطفال شخصية قائد الثورة الشيخ ضاري المحمود الزوبعي بطل روايته (السيف) بقتل (لجمن) القائد الانكليزي المتغطرس في خان النص.
وله في هذا المجال قصص كثيرة جدا
كما قدم
وهذا ما فعلته أيضا مع الاحتلال العثماني للعراق حينما كتب روايته (صالح الخراشي) البطل العراقي الذي وقف وقفة مشرفة أمام الطاغية العثماني (كنعان) الذي أهان العراقيين بتصرفاته الرعناء فتصدى له البطل (صالح الخراشي) وخلص العراقيين من ظلمه حينما قتله شرّ قتلة في منطقة (سجارية) في محافظة الانبار , وهذا الرمز اي (صالح الخراشي) وغيره من الابطال مثل شجع او قوة العراقيين على الوقوف في وجه المحتل مهما كان لونه وشكله , وتكرر نفس الموقف في ما بعد كان اولها رواية حميد البلام التي تتحدث عن ثورة الموصل ضد الاحتلال الإنكليزي ورواية (نجم البقال) بطل ثورة النجف الذي قاتل المحتل الانكليزي في مدينة النجف البطلة وقدم حياته فداء للوطن وكان أهالي النجف يسمونه ( نجم الدليمي) حيث جاء من الانبار وسكن في النجف ودافع عنها وضحى بحياته من اجلها , وكذلك البطل العراقي الكبير الشيخ (ضاري المحمود الزوبعي) الذي قاوم الاستعمار وانتهى به الامر الى قتله القائد الانكليزي لـ (لجمن) وبقية الابطال من أمثال : (جاسر الجسور) و(عبد علي الاخرس) الذي استشهد في شارع الرشيد وهو يشجّ رؤوس الجنود الانكليز المحتلين بفأسه النجارية , كما قدم لنا بطل ثورة العشرين الشيخ (شعلان أبو الجون ) بطل رواية ( الليرات العشر) وغيرها من القصص الوطنية التي دافعت عن قضايا الأمة.
اهتم أديب الأطفال جاسم محمد صالح بتقديم القصص الوطنية و التاريخية والاجتماعية إلى الأطفال, لأنه يمتلك حساً وطنياً صادقاً وإن الكتابة للأطفال عنده رسالة تربوية بناءة تهيئ أطفال اليوم ليكونوا رجال المستقبل,
لاسيما تلك التي تنمي الروح والانتماء الوطني لديهم , فقد انشأ اجيالا تربت على حبّ الوطن والمواطنة، اديب الاطفال د.جاسم محمد صالح يتعامل مع اطفال اليوم وكانهم رجال المستقبل ،فقد قدم لهم الكثير من أبطال ورجال التاريخ العراق ليعزز لديهم ترسيخ الهوية الوطنية والمواطنة , وغرس مفهوم الانتماء في نفوس الأطفال عن طريق كتاباته الادبية المخصصة للأطفال .
لقد اختار أبطال من واقع الحياة كنا قد سمعنا بقصصهم من أجددنا وجداتنا في ليالي الشتاء وقد ضاعت منا تفاصيل كثيرة لم تتبقى منها سواء ابرز تلك الحوادث لذلك البطل ليأتي أديبنا صالح ويقدمها لنا كاملة , بعيدا عن التهويل والتعظيم .
ان عطاء الاديب جاسم محمد صالح لا يتوقف عند حدّ معين , فهو قد رسّخ في ذهن الأطفال عقيدة المعرفة وحبّ المهارة، وفهم الأدوار الاجتماعيّة والسياسيّة.

والجدير بالذكر ان الكتاب تسلسله الثلاثون تأليف مجموعة من الكتاب والمؤلفين العرب . تناول المنجز الإبداعي لأديب الاطفال د.جاسم محمد صالح. في مجال الدراسات الاكاديمية والنقدية
وبحوث معمقة في مجمل النصوص التي كتبها الأديب جاسم محمد صالح والتي تناولت ثورة العشرين والتي استلهمها من أحداث الثورة.
وقد ساهم الكتاب في انجاز هذا المؤالف

1) مشاهد البطولة والفداء / الباحثة زينب ابو الفتوح/ مصر
2) القيم الوطنية والإنسانية / الدكتور الشهيد كمال الدين القاسم / العراق
3) عن ماذا يتحدث لنا الكاتب؟ / المحامي حسن حافظ/ العراق
4) وطنية الكتابة للأطفال / التربوية انتصار جمعة المفرجي / العراق
5) البعد الوطني / الدكتور فالح القريشي / العراق
6) الموروث القومي في رواية السيف/ الباحثة زينب ابو الفتوح/ مصر
7) جمالية الخطاب السردي / الدكتورة ججيقة بسّوف / الجزائر
8) البناء السردي لقيم المواطنة/ الاستاذة حنان رضا الجويد / العراق
9) رواية الليرات العشر / الباحثة زينب ابو الفتوح / مصر
10) استلهام الرّوح الوطنيّة / الدكتورة سعاد بسناسي/ الجزائر
11) الاهداف الفكرية في أدب الطفل / الدكتورعبد الهادي الزيدي/ العراق
12) جماليات البناء اللغوي وتحليل الخطاب / الدكتورة فتيحة مركوزة/ الجزائر
13) إستلهام الوطنية في أدب الأطفال / الدكتورة هناء سيف الدين/ مصر
14) الليرات العشر قراءة في فن الابداع / الإعلامية فرح الغضنفري / العراق
15) استلهام القيّم الوطنيّة / الدكتورة فتيحـــة مركــــوزة/ الجزائر
16) الرمز الوطني والكاتب القومي الكبير / الشاعر زينب صافي عباس / العراق
17) ( حميد البلام ) من ابطال الموصل / الاعلامية فرح علي/ العراق
18) دراسة القيم الوطنية / الأستاذة سماح لغريب / الجزائر
19) الموروث القومي في رواية (السيف) / الدكتور هشام عبد الكريم / العراق
20) قراءة في رواية الليرات العشر / الدكتورة سهام صائب خضير / العراق

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار