اخبار عربيةادب وثقافة

الصورة الذهنية للسلام

جريدة موطني

الصورة الذهنية للسلام
اعداد ساهرة رشيد /العراق
أكد استاذ الاعلام أ.م.د. رياض محمد كاظم أن المصطلحات العلمية والثقافية والاتصالية ساهمت بشكل أو باخر في بروز حالة من الوعي المجتمعي لأغلب اطياف المجتمع والسلام هو أحد هذه المصطلحات والمفاهيم.. ومن خلال انشطتنا العلمية سواء في المؤتمرات أو الندوات العلمية دائما نسعى لاختبار من هم معنا في الجلسات العلمية وبطريقة العصف الذهني ومنهم طلبتنا في سؤال محدد ( ماذا تعني كلمة السلام ) وكيف يعبر عنها بغية معرفة مستوى الوعي والادراك لديهم.. فقسم اشار الى الحمامة وغصن الزيتون كرموز للسلام وعندما اتسائل لماذا الحمامة وغصن الزيتون تتباين الاجابات بين الصواب والخطأ
واليوم وبمناسبة اليوم الدولي للسلام اجدها فرصة للتوضيح

لماذا اختيرت الحمامة وغصن الزيتون كرموز للسلام
الجميع في أنحاء العالم كله يعلم أن رمز السلام هو حمامة تحمل غصن زيتون ولكن الأغلب او أكثر الناس لا يعلم سبب اختيار هذين الرمزين أو هذا الطائر وهذا الغصن بالذات للسلام ..
في القدم وعلى عهد نبينا نوح عليه السلام يقال انه كان في السفينة هو ومن معه من المؤمنين ومن الحيوانات وكانت الأرض مملئة بالمياه فكان عليه السلام يرسل الحمامة لكي تستكشف إن كانت الأرض جفت أم لم تجف وفي كل مرة ترجع الحمامة للسفينة وهي خاليه ( وهذا دليل على عدم هبوط مستوى الماء وعلى عدم جفافه وفي إحدى المرات أرسل عليه السلام ألحمامه وعندما عادت وإذ معها غصن زيتون، وهذا دليل على إن مستوى الماء نزل وقربت الأرض تظهر ) ففرح النبي عليه السلام ومن معه وانتظروا بضعت أيام وأرسل الحمامة مرة أخرى وعندما عادت وإذ بالطين يغطي إقدامها ( وهذا دليل على أنها نزلت على الأرض إي إن الماء قد جف ومنذ ذالك الحين صارت ألحمامه وغصن الزيتون رمز وشعار للسلام..
إن الإسلام دين السلم وشعاره السلام، فبعد أن كان عرب الجاهلية يشعلون الحروب لعقود من الزمن من أجل ناقة أو نيل ثأر ويهدرون في ذلك الدماء، جاء الإسلام وأخذ يدعوهم إلى السلم والوئام، ونبذ الحروب التي لا تولّد سوى الدمار والفساد. ولذلك فإن القرآن جعل غايته أن يدخل الناس في السلم جميعا، فنادي المؤمنين أن يتخذوه غاية عامة، قال الله -عز وجل- مخاطباً أهل الإيمان ]يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً [البقرة:
وبالمحصلة النهائية فإن الصورة الذهنية لأي مفهوم أو مصطلح تتكون لدى الفرد من خلال الأشياء المحيطة به ومخزونه الفكري والمعرفي والوجداني والسلوكي والسلام أحد هذه المصطلحات.. نسأل الله السلم والسلام لامتنا وديننا وشعبنا العربي من محيطه إلى خليجه

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار