شريط الاخبار

المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية الباكستانية : زيارة رئيس وزراء باكستان إلى شرم الشيخ لحضور مؤتمر COP-27

المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية الباكستانية : زيارة رئيس وزراء باكستان إلى شرم الشيخ لحضور مؤتمر COP-27

 

محمود الهندي

 

يقوم رئيس وزراء باكستان السيد محمد شهباز شريف بزيارة مدينة شرم الشيخ للمشاركة في “قمة المناخ” يومي 7 و 8 نوفمبر 2022. وسيرافق رئيس الوزراء وزير الخارجية بيلاوال بوتو زرداري وأعضاء آخرين من مجلس الوزراء وكبار المسؤولين. تنعقد هذه القمة كجزء من مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين لتغير المناخ (COP-27) .

 

بناءً على دعوة من الرئاسة المصرية لمؤتمر COP-27 ، سيشارك رئيس الوزراء أيضًا نظيره النرويجي في اجتماع مائدة مستديرة رفيع المستوى حول “تغير المناخ والاستدامة بالمجتمعات الضعيفة” في 8 نوفمبر 2022م .

 

كما يشارك رئيس الوزراء في فعاليات أخرى رفيعة المستوى كمتحدث ، بما في ذلك المائدة المستديرة للأمين العام للأمم المتحدة لإطلاق أنظمة الإنذار المبكر لخطة العمل التنفيذية ، و ” قمة مبادرة الشرق الأوسط الخضراء” في 7 نوفمبر التى يستضيفها سمو ولي العهد ورئيس وزراء المملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان .

 

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء اجتماعات ثنائية مع العديد من قادة العالم على هامش القمة .

 

يُعقد مؤتمر الأطراف السابع والعشرون في وقت يواجه فيه ملايين الأشخاص في باكستان ، وملايين آخرين في أجزاء أخرى من العالم ، آثارًا ضارة وخيمة لتغير المناخ. وباعتبارها من أكثر الدول النامية تأثراً بهذه الظاهرة ، فمن ضمن ما ستقوم به باكستان أنها ستوجه نداءً قوياً من أجل تضامن مناخي عاجل وعدالة مناخية ناجزة ، بناءً على مبادئ الإنصاف والمسؤوليات المشتركة وإن كانت متباينة حسب القدرات الخاصة بكل منها .

 

بصفتها الرئيس الحالي لمجموعة الـ 77 والصين ، وهي أكبر كتلة تفاوضية من البلدان النامية داخل منظومة الأمم المتحدة ، ستقود باكستان أيضًا المجموعة في مفاوضات تغير المناخ ؛ بما في ذلك مجالات تتعلق بموضوعات مثل تمويل المناخ والتكيف وتخفيف المعاناة وبناء القدرات .

 

مؤتمر الأطراف هو الهيئة العليا لصنع القرار بموجب اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (UNFCCC) ، والتي تجتمع بشكل سنوي لمراجعة وتعزيز الجهود الجماعية للتصدي لتغير المناخ. وباعتبار باكستان أحد المتأثرين الرئيسيين ، ستواصل باكستان ، بشكل استباقي ، تقديم مساهمات إيجابية في النقاش والمفاوضات والعمل الجماعي بشأن تغير المناخ العالمي .

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار