اخبار عربية

تشاد: تقاعد العديد من جنرالات الجيش

جريدة موطني

تشاد: تقاعد العديد من جنرالات الجيش

متابعة – علاء حمدي

شهدت دولة تشاد تقاعد العديد من جنرالات الجيش ومن بين هؤلاء الضباط العامين في الجيش التشادي الرفاق السابقون في سلاح الرئيسين الراحلين حسين حبري وإدريس ديبي إيتنو.

بموجب مرسوم تم توقيعه في 13 يونيو 2023 ، أحال الرئيس الانتقالي والقائد الأعلى للقوات المسلحة عدة جنرالات من الجيش التشادي إلى التقاعد. وسيتأثر بهذا الإجراء 47 ضابطا عاما. هم جنرالات فيلق الجيش وفرق وألوية. هذا ، وفقًا لأحكام الأمر 002 المؤرخ 13 يناير 2022 بشأن الوضع العام للجيش.

ومن بين هؤلاء ، أشهرهم موسى هارون تيرغو ، وناجيتا بيسومال يوننبل ، وكلاهما رفقاء سابقون في سلاح الرئيس إدريس ديبي إيتنو ، وجوارا لاسو ، والرفيق السابق في سلاح الرئيس حسين حبري ، وإدريس دوكوني أديكر ، وزير الأمن العام السابق ونغاربوجيم ميدير. يعقوب ، عدة مرات حاكم في عهد إدريس ديبي إتنو.

قُتل إدريس ديبي إتنو ، مؤلف انقلاب ضد حسين حبري في عام 1990 ، في أبريل 2021 في هجوم مضاد للجيش ضد متمردي جبهة التغيير والوفاق في تشاد (FACT).

الجيش التشادي لديه حوالي 500 جنرال ، أكثر من نيجيريا وفرنسا والولايات المتحدة. منذ عام 2011 ، لم يتقاعد أي جنرال بسبب تجميد هذا الإجراء. رسمياً ، لمنعهم من الوقوع في الهشاشة وانتهاء بالتمرد. جنرال تشادي يكسب حوالي 2 مليون فرنك أفريقي. بالإضافة إلى ذلك ، فهو يستفيد من دعم الدولة (السكن المجاني ، والمياه ، والكهرباء ، وما إلى ذلك).

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار