ادب وثقافة

تعريف / علم النفس

جريدة موطني

علم النفسد

.عبدالواحد الجاسم

علم النفس : هو الدراسة العلمية لسلوك الكائنات الحية ، وخصوصا الإنسان ، وذلك بهدف التوصل إلى فهم هذا السلوك ، وتفسيره والتحكم فيه .

علم النفس يختص بدراسته سلوك الإنسان ، كيف يفكر الإنسان و يتعلم ويدرك ، ماهي التغيرات التي تحصل عند الانسان عندما يفكر بذكاء أو عندما يبدع ، متى ينفعل أو ينشط أو يتحمس ، ماذا يحصل عندما يكون بمفرده أو عندما يكون مع جماعة …. كذلك الظواهر الاخرى

***
السلوك الإنساني في علم النفس

السلوك الإنساني في علم النفس هو كل ما يصدر من الفرد من استجابات للمنبهات أو التغيرات التي تؤثر عليه من الخارج (اي من البيئة) ، ومن الداخل (اي التغييرات العضوية التي تحدث داخل الإنسان كحالة الجوع مثلا) .

الظروف التي تجعل الانسان يتصرف أو يتفاعل وفق كل ظرف على حدة مثلا اذا تعرض الإنسان لظرف مثل الاستفزاز يغضب ، هذا الاستفزاز يسمونه منبه أو مؤثر ، وغضب الانسان هو استجابة خارجية (لانها استجابة ظاهرة وبارزة للعيان ) لهذا المنبه أو المؤثر .

هناك مؤثر داخلي للانسان يمر بظرف معين يجعله يتذكر حادث قديم ، او تحصل عنده حالة من الابداع ، الخ ، فهنا يكون هذا الظرف المعين هو المنبه أو المؤثر ، والتذكر أو الابداع هو الاستجابة لهذا المنبه أو المؤثر ، وهذه الاستجابة داخلية ؛ لأنها تحدث في داخل الإنسان وغير ظاهرة للعيان .

وبعض الاستجابات للمنبهات والمؤثرات تكون على شكل تفاعلات اجتماعية .

مثلا احيانا تتعرض لظرف معين ، هذا الظرف اما يجعلك تنجذب للناس أو تبتعد عنهم ، أو تكسب بعض الناس كاصدقاء أو كأعداء ، وهكذا ، فهذه الاستجابات وغيرها هي معنى السلوك الإنساني في علم النفس .

***
موضوعات علم النفس

يمكن تقسيم موضوعات علم النفس الى فئتين رئيسيتين :

الفئة الأولى :
الموضوعات الأساسية أو الأكاديمية أو النظرية ، وهي صياغة القوانين العامة للسلوك الإنساني.

الفئة تتفرع إلى :
١-علم النفس العام أو التجريبي : وهو العلم الذي يهتم بصياغة قوانين السلوك الإنساني ، هذا السلوك يخضع ويتأثر بالظروف الخارجية .

٢-علم نفس النمو : وهو العلم الذي يهتم بسلوك الانسان ، من حيث تأثر هذا السلوك بالعوامل المتعلقة بالنضج العضوي والنمو ؛ يعني يدرس سلوك الإنسان والتغييرات التي تطرأ على حياته من بداية طفولته ومراهقته وشبابه وشيخوخته .

٣-علم النفس الفسيولوجي : وهو العلم الذي يهتم بدراسة السلوك الإنساني من حيث تأثر هذا السلوك بالمنبهات العضوية الداخلية والعلاقة بين هذه المنبهات ، مثل تأثير إفراز الغدد ، أو نشاط الجهاز العصبي ، أو مراكز المخ ونشاطاته المختلفة .

٤-علم النفس الاجتماعي : وهو العلم الذي يهتم بصياغة قوانين السلوك الإنساني من حيث تأثرها بالمنبهات والمواقف الاجتماعية والحضارية .

٥-علم نفس الشخصية : وهو العلم الذي يهتم بصياغة قوانين السلوك الإنساني من حيث تأثره بالسمات الشخصية والدوافع الخاصة للأفراد واستعداداتهم المزاجية ، واساليبهم في المعرفة والتفكير .

الفئة الثانية : وهي الميادين او الفروع التطبيقية ، يتم تطبيق قوانين السلوك الإنساني نتيجة بحوث العلماء ، يتم تطبيقها عمليا ،

***
الميادين او الفروع التطبيقية :

ا-علم النفس الاكلينيكي : ويهتم بتطبيقات علم النفس الأكاديمية والنظرية من ناحية إضطراب السلوك عند الانسان ، وكيفية تشخيص هذا الاضطراب وطرق علاجه .

٢-علم النفس التربوي : ويختصّ بدراسة سلوك المتعلم في المواقف التّربويّة المختلفة ، ودراسة ردود الأفعال داخل الصف ، كما يفيد في تزويد المعلمين بمعلومات ومبادئ وخبراتٍ نظريّةٍ وتطبيقيّةٍ مهمةٍ لفهم طريقة التعلّم والتعليم ، وزيادة مستواها .

٣-علم النفس الحربي : ويهتم بالتطبيقات الخاصة بالكفاءة القتالية ، وكل مايتعلق بسلوك الجنود لغرض الوصول إلى أفضل النتائج العسكرية .

٤-علم النفس الصناعي والإداري : ويهتم بتطبيق قوانين علم النفس في مجال الصناعة والإنتاج ، وادارة الصناعة والإنتاج .

***
الاتجاهات النظرية العامة في علم النفس

اولا : الاتجاه السلوكي
وهذا الاتجاه يرى ان سلوك الإنسان تحدده البيئة التي يعيش فيها .
ومنهج هذا الاتجاه هو البحث العلمي الموضوعي والتجارب العلمية المنضبطة التي تكشف عن تعلم جوانب السلوك من البيئة ، وهذا الإتجاه يمثله (بافلوف، سكينر ، واطسون ) وغيرهم .

ثانيا : اتجاه التحليل النفسي .
اسسه الطبيب النفسي النمساوي فرويد ، هذا الإتجاه الذي يحدد سلوك الشخص هو دوافع لاشعورية وغير منطقية وغرائز بدائية (الغريزة الجنسية والعدوانية عند فرويد) فهذه الدوافع اللاشعورية والغرائز البدائية هي التي تحدد طبيعة سلوك الإنسان .
يمكن أن نتعرف على الدوافع اللاشعورية والغرائز البدائية من أحلام الشخص وتخيلاته وزلات لسانه واخطاءه غير المقصودة ، وكذلك يمكن الكشف عن الدوافع اللاشعورية والغرائز البدائية من خلال طريق علمي يسمى ( التداعي الحر ).

التداعي الحر :

هو منهج يمكن للطبيب النفسي من معرفة دوافع الفرد اللاشعورية من خلال العودة بالشخص إلى المراحل الأولى من حياته لكي يتعرف على الأسباب الدفينة والقديمة التي تجعل الشخص يتصرف على هذا النحو أو ذاك .

علماء التحليل النفسي متفقين على ان سلوك الإنسان هو الدوافع اللاشعورية والغرائز البدائية
ولكنهم اختلفوا في التفاصيل

( فرويد ) ان الدافع الرئيسي لسلوك الإنسان هو الغريزة الجنسية ، عند كبتها بمرحلة الطفولة ، وتبقى مكبوتة الى ان يكبر الانسان و تعبر عن نفسها من خلال سلوك الإنسان وتصرفاته المختلفة .

عالم النفس( ادلر ) ان تحديد سلوك الإنسان هو الرغبة في التفوق والانتماء ، وفشل الإنسان في تحقيق التفوق والانتماء الذي يحدد سلوك الإنسان .

العالم النفسي (يونج) هناك نوعين من الشعور (شعور جمعي وشعور فردي ) وعلى الإنسان أن يوفق بين الشعورين حتى يكون سوي ، فالتوفيق أو عدم التوفيق بين الشعورين (الجمعي والفردي) يحدد سلوك الإنسان .

ثالثا : الاتجاه الجشطالتي
( جشطالت )هي كلمة ألمانية معناها ( الشكل أو الصيغة الكلية) وهذا الإتجاه هو ادراكنا للاشياء يتم بصورة كلية وبعد ذلك يتميز إلى أشياء مختلفة حسب اختصاص اعضاء الجسم والحواس .

رابعا : الإتجاه المعرفي يمثله العالم السويسري (جان بياجييه ) هذا الإتجاه هو ان الاراء عن العالم هي التي تحدد تصرفاتننا وسلوكياتنا فإذا عرفت رأي شخص معين عن العالم تعرف وتتوقع تصرفه وسلوكه .

خامسا : الإتجاه الإنساني ان الإنسان بطبيعته يفعل الخير وعنده دافع رئيسي للنمو والارتقاء والإبداع ، وهذه الدوافع هي تحدد سلوكه ، وهذا الإتجاه يمثله (أبراهام ماسلو فردريك بيرلز ، كارل روجرز ) وغيرهم .

حالات يعيشها اشخاص تعتبر نماذج وامثله

***
التقمص الوجداني

(لو انت بمكاني لرأيت الذي رأيته اني )
التقمص هو مصطلح في علم النفس معناه : أن أضع نفسي مكان الآخر المختلف ، وأن أتقمص مشاعره ومواقفه ورؤا ه حتى أتمكن من التفاعل معه بشكل إيجابي .

مثال
إذا شخص عنده موهبة معينة غير موجودة عند صديقه فإذا لم يتفاعل بايجابيه مع موهبة صديقه ، ودائما يستهزيء بها ويقلل من قيمة الموهبة التي عنده ووووالخ ، اذن اكيد يشعر ببعض الغيرة او الحسد تجاه صديقه بسبب وجود الموهبة التي يفتقدها
فاذا كانت له قدرة على التقمص الوجداني ، يتفهم مشاعر الغيرة والحسد عند صديقه .
يتقمص شخصية صديقه ويعتبر موهبته عند صديقه (تبادل مشاعر )

الفائدة من هذا التخيل والتقمص للحالة التي يمر فيها الصديق يشعر بنفس الالم الذي عاشه صديقه وهو الم الغيرة أو الحسد هي اعطاءه العذر في حالته التي يعيشها وتعامله مع الصداقه بشكل ايجابي .

***
الهشاشه النفسيه

مقدمه
(في بداية الكلام معها لأقل من دقيقه دون ان يعرفها ….سقط صريعا بحبها ولم يستطيع فراقها …وبدأ اطلاق عبارات الحب والرومانسيه ….)

ليس عجبا هذا التصرف عند بعض الاشخاص انما هي حاله في علم النفس تسمى (الهشاشه النفسيه )

هي معاناة من الحالة النفسية العجيبة ، التي تجعله يحب بسرعة ويضخم صورة المحبوب ويبالغ في الوصف ، أو يتأذى لأتفه المشاكل ، ويبكي بسرعة ويضحك بسرعة ، بإختصار : نفسيته هشه وضعيفة من الداخل ولذلك أي شيء ممكن يؤثر عليه بسرعة .

هل يعلم المصاب بهذه الحاله انه مريض بالهشاشه النفسيه ؟؟

اغلب الاحيان الأشخاص المصابين بهذه الحالة مايعرفون انهم مصابين

الشخص الذي ذكر في المقدمه يتخيل محادثات افتراضية وهمية بينه وبينها ، فيضحك تارة لأنها ألقت بنكتة ظريفة ، وتارة يبكي لأنها أنكرت حبه وسفهت مشاعره !!!

فهو يعتبره حب صادق ، فالحب الصادق عنده لازم يكون بهذه الطريقة .

قطعا هي لاتعلم بذلك ، ولا يخطر ببالها ان يكون معجب بها لأنه كتوم ، ويعتقد أن حبه يجب أن يبقى عذريا ، فلا هي تعلم بحبه ، ولاينوي اخبارها بذلك مستقبلا ، وعندما يسأل عن سبب كتمانه لهذا الحب أجاب :
( أخاف ترفضني وتتغير صورتها بنظري ، دعني أعيش بهذا الحلم أو الوهم اللذيذ ، ولا أطمع في أكثر من ذلك )

الحقيقه

هو لا يحبها مطلقا !!!!!
كالغريق يبحث عن أي قشة تنجيه من الغرق ، هو غارق في بحر الضعف النفسي والهشاشة النفسية ، وما صاحبة الوجه الملائكي القمري سوى قشة يحاول التمسك بها للنجاة من مايعانيه من هشاشة وضعف .

اما سبب تعلقه بها فهو شعور بالنقص عنده
فالشعور بالنقص قد يكون أهم الاسباب للتعلق بها

العلاج

ان يعرف انه مصاب بهذه الحالة النفسية ، والبدء بتقوية نفسيته من خلال تحمل مسؤولية الحياة.

النفس والماده (جسم الانسان )

علاقة ترابط بين الفكر (النفس) والماده جسم الانسان حيث التأثير متبادل بينهما

مثال
جرح حصل في يد شخص (هي ماده )يتألم من الجرح (الالم غير مادي انما عامل نفسي )
شخص يخجل من حاله معينه (الخجل غير مادي بل نفسي )يتغير لون الوجه ويتعرق الجسم وهو( مادي )

ماهو السبب
للان لاتوجد مدرسه من مدارس علم النفس او عالم او فيلسوف اجاب عن هذا السبب .

***
ظاهره مجتمعيه عجيبه

الدراويش الذين يضربون اجسامهم بالسكاكين او السيوف او يمسك النار ولا يخرج دم من اجسامهم او يشعرو بالالم
(يستخدمون انفسهم وافكارهم للتأثير في اجسامهم )
هذا هو نوع من تحكم العقل بالبدن ، ويتصورون ان هذه القدرات سببها صحة عقيدتهم .

هناك فرق بين صحة العقيدة ، وبين قوة العقيدة فالجماعة كانت عقيدتهم قوية ، وليس بالضرورة تكون صحيحة .
قوة العقيدة هي التي تصنع المعجزات والخوارق ،وليس صحة العقيدة ، ولذلك أي شي تؤمن به ايمان قوي وجازم يحقق المطلوب ، ومثل مايروى عن النبي ص (من امن بحجر كفاه )

***
تأثير النفس بالاجسام الخارجيه

موضوع الحسد (يقال فلان عينه قويه بالحسد )الحقيقه هي ليس العين (لانها ماديه )انما النفس هي التي تؤثر بالاجسام الاخرى .

كيفية التاثير
نفس الشخص الحاسد ترسل موجات (كهرومغناطيسيه ) الى الجسم الاخر فيتأثر بذلك .

من يتأثر بالحسد ؟؟
الجواب
اغلب الذي يتاثرون بالحسد هم الذين يؤمنون به حيث يكون عندهم استعداد نفسي لتلقي هذه الموجات ويتخللها طابع الخوف ويكون هذا بكثره في الشعوب الفقيره وقليلة الثقافه اما المجتمعات المتحضره فيكون قليل جدا .

***
مفارقه مهمه

اذا توهم شخص شيء معين بقوه يتحقق هذا الشيء !!

اذا انكر شخص شيء موجود فعلا ة حقيقي فيكون هذا الشيء بحكم الوهم بالنسه للشخص

فالوهم مفيد للانسان أحيانا ، مثلما الحقيقة مفيدة في بعض الأحيان ، ومن الخطأ ان يطلب الإنسان أحد هذين الأمرين ، فالشخص العظيم والناجح هو الذي يجمع بين الحقيقة والوهم .

د.عبدالواحد الجاسم 

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار