جامعات ومدارس

حكاية صورة ))***   … التعليم زمان ….

جريدة موطني

***(( حكاية صورة ))***

  … التعليم زمان …..

وليد حسين عمر

حكاية صورة ))***   … التعليم زمان

يحكى أن التعليم فى عهد الملك فاروق كان مقتصر علي الأغنياء والبشوات ثم بعد رحيل الملك أصبح التعليم للجميع للفقراء والاغنياء أى بعد ثورة ٢٣ يوليو وهذا ما أراد رجال الثورة أن يجعلوه فكرا راسخا فى نفوس المصريين ..

ولكن فلنتأمل معا هذه المشاهد السينمائية التى صرحت بغير ذلك الفكر 

مشهد رقم ( ١ )

فى فيلم العزيمة ١٩٣٩ .. كان بطل الفيلم الفنان حسين صدق (محمد ) إبن أسرة فقيرة جدا و أخد الشهادة الكبيرة .

مشهد رقم ( ٢ ) 

فيلم غزل البنات ١٩٤٩ فى بدايته حوار بين الفنان نجيب الريحانى والفنان عبد الوارث عسر لما خرج الأول من الفصل منفعل من البنات فالثانى بيقوله معلش علشان أهاليهم غلابة.. فقالوا اه علشان أهاليهم الغلابة.. الغلابة كانت بيعلموا عيالهم البنات مش بس الاولاد

مشهد رقم ( ٣ ) 

فيلم رد قلبى – أشهر الأفلام المدافعة عن ثورة ٢٣يوليو- المفروض إن بطل الفيلم هو و أخوه أولاد جناينى بسيط ومع ذلك عرف يعلمهم ويدخلهم كمان الكلية الحربية !

مشهد رقم ( ٤ ) 

فى فيلم الأيدى الناعمة – برده أحد أشهر الأفلام المدافعة عن ثورة ٢٣ يوليو- بيظهر في الفيلم البطل أحمد مظهر وهو بيأكل عند الراجل بتاع البسوبسة وفجأة جه شاب وجيه و قالوا ده إبنى إتخرج من كلية التجارة بس لسة مقبضش وجاى يأخد مصروفه – والمفروض إن أحداث الفيلم كانت بعد ثورة يوليو بفترة بسيطة جدا يعنى الشاب دخل المدارس والتعليم وإتعلم فى مراحل التعليم الأساسية فى فترة الملكية وهو إبن بتاع بسبوسة !

مشهد رقم ( ٥ ) 

فى نفس فيلم الأيدى الناعمة شخصية النجم الفنان الكبير صلاح ذو الفقار .. واحد معدم لدرجة إنه كان بيتعشى ذرة مشوى ومع ذلك قدر يأخذ الدكتوراة فى اللغة العربية .. يعنى مش بس تعليم أساسى لا وكمان عالى و فوق العالى كمان وهو محلتوش حاجة فى فترة الملكية !!

مشهد رقم ( ٦ ) 

قاهر الظلام الذى يجسد حياة عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين .. إبن الفلاح الفقير جدا لحد العدم علاوة على أنه من ذوى الإحتياجات الخاصة .. و مع ذلك إتعلم فى الأزهر ثم قدم طلب لبعثة فى فرنسا وتم الموافقة عليها في عهد الملك فؤاد وأخد الدكتوراة من هناك على حساب الدولة الملكية !

مشهد رقم ( ٧ ) 

فيلم الافوكاتو مديحة ١٩٥٠م .. كانت البطلة الفنانة الكبيرة مديحة يسرى بنت فلاحين بسطاء و مع ذلك قدرت تتعلم وتسافر القاهرة وتدرس في كلية الحقوق العريقة ( فى الوقت اللي كانت بنات العرب بالكامل أميين وبنات أوروبا يعملن إما في الدعارة أو مهن شاقة جدا جدا فى المصانع لتوفير قوت اليوم بالكاد ) .. علاوة على شقيقها الفنان الكبير يوسف بك وهبى اللى كان متعلم تعليم عالى أيضا .

                **** ((( الخلاصة ))) ****

 إن الحقيقة بقى إيه :: التعليم في مصر كان مجانى منذ أن أدخله محمد على باشا فى أوائل القرن ال ١٩ وبعد أن كان التعليم قاصر فقط على نظام الكتاتيب أصبح هناك مدارس نظامية بشهادات رسمية .. وكان قاصرا فى البداية على الأولاد بالإضافة إلى إرسال البعثات العلمية إلى فرنسا لترقية التعليم بمصر و كان ذلك للأغنياء والفقراء على حد سواء لأن الحاكم كان يعلم انه لا نهضة بدون تعليم أبدا ….

و بعدها جاء الخديو إسماعيل وأكمل تطوير التعليم و أنشا مدارس للبنات لا وكان فى أنشطة مدرسية بجد فنون مسرح وموسيقى وألعاب رياضية وظل التعليم شبه مجانى ( بمقابل رمزى جدا ) حتى جاءت ثورة٢٣يوليو فقاموا بتخفيض المقابل الرمزى …

وكان المقابل لذلك الغاء الوجبات الغذائية الصحية التى كانت تقدم للتلاميذ .. و من هنا بدأ التعليم يكون بمقابل مادي وظل سرطان الدروس الخصوصية يستفحل ويأكل ثلث أو نصف ميزانية الأسرة المصرية !!

إصلاح حال التعليم هو أساس نهضة الأمم حفظ الله مصر وشعبها وإجعلها اللهم كما تستحق أمة عظمى بين الأمم 

حكاية صورة ))***   … التعليم زمان ….

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار