اخبار مصراقتصاد

خطوات بناءة يقدمها علاء فاروق رئيس البنك الزراعى المصرى لدعم وتسهيل الزراعات التصدرية والمحلية

جريدة موطني

خطوات بناءة يقدمها علاء فاروق رئيس البنك الزراعى المصرى لدعم وتسهيل الزراعات التصدرية والمحلية
كتب / درى موسى
فى إطار توجيهات القيادة السياسية نحو العمل على تقديم خطوات بناءة لدعم الزراعات التصدرية والمحلية
أفاد السيد علاء فاروق رئيس البنك الزراعى المصرى بأن البنك قد قام بتقديم خطوات ميسرة واضحة لدعم الزراعات التصديرية والمحلية كما يلى :
. يقدم البنك الزراعى المصرى دعما كبيراً للقطاع الزراعى بأعتباره أحد أكبر المؤسسات المصرفية فى تمويل القطاع الزراعى ووفقا لتصنيف محفظة القروض تمثل القروض الموجهه لتمويل القطاع الزراعى والصناعات المرتبطة به نحو 80 % من حجم محفظة الإئتمان .
. يقدم البنك للمزراعين قروضا زراعية مدعومة بعائد 5 % لتغطية تكاليف الزراعة ولايسدد القرض إلا بعد إنتهاء موسم الزراعة والحصاد وفقا للفئا التسليفية الخاصة بكل محصول
ويدعم البنك المصدرين من خلال عدد من الآليات من بينها الزراعة التعاقدية لضمان جودة مخرجات الانتاج وتقديم قروض للشركات الكبرى بتيسرات وتسهيلات كبيرة بالإضافة إلى تمويل عمليات الاستيراد ( اعتمادات – مستندات تحصيل ) وتحصيل مستندات التصدير وكافة الخدمات المصرفية وإمكانية الاقتراض بضمان عقود التصدير وغيرها من الخدمات الأخرى .
كما أفاد علاء فاروق بتقديم خطوات واضحة لدعم المصانع التى تقوم على الزراعة كما يلى :
. يقدم البنك الزراعى المصرى دعما كبيراً للمصانع والشركات الكبرى وفقا لعدد من المبادرات التمويلية لمساعدتهم على العمل والإنتاج خاصة الشركات العاملة فى الأنشطة الزراعية مثل التصنيع الزراعى والصناعات الغذائية وغيرها
كما يعمل البنك على تقديم تسهيلات كبيرة لعمليات تمويل رأس المال العامل والآلات والمعدات وتمويل التوسعات الرأسمالية للشركات وتمويل شراء االمحاصيل الزراعية والمواد الخام ومستلزمات الإنتاج وقطع الغيار وغيرها من مصاريف التشغيل .
كما أوضح سيادته عن كيفية الحصول على قروض البتلو أو الثروة الحيوانية بصفة خاصة ( بمعنى خطوات الحصول عليها ) كما يلى :
المشروع القومى يهدف لإحياء البتلو لتشجيع المربين على التوسع فى تربية الماشية لزيادة إنتاج اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان .
ويعمل البنك الزراعى المصرى على توفير التمويل اللازم للمشروع القومى لإحياء البتلو بالتعاون مع وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى من خلال قروض ميسرة بفائدة 5% سنوية متناقصة وفق مبادرة البنك المركزى المصرى .
والفئات المستفيدة من المشروع هم شباب الخريجين وصغار المزارعين والمربين والمرأة الريفية والمنشآت الفردية والشركات بأنواعها والجمعيات التعاونية .
ويقدم البنك التمويل بغرض شراء وتغذية رؤوس البتلو المحلى أو المستورد وفق عدد من الإشتراطات أهمها توفير مكان ملائم للتربية فى حالة طلب عدد لا يزيد عن 20 رأسا للأفراد ويجب أن تكون المزرعة مرخصة عند طلب أكثر من 20 رأسا للشركات والجمعيات ويتم عمل معاينة للرغبين فى الحصول على القروض من خلال لجنة ثلاثية تضم إلى جانب البنك الزراعى المصرى كل من الطب البيطرى وإدارة الإنتاج الحيوانى التابع لقطاع تنمية الثروة الحيوانية بوزراة الزراعة .
وبالاستفسار عن انه هل هذه القروض خاصة بماشية معينه بمعنى أنه لا يدخل فيها الخراف والمعز وخلافة وعلى أى اساس يحدد قيمة القرض ؟
أفاد سيادته بأن البنك يقدم تمويل لشراء وتغذية رؤوس البتلو المحلى أو المستورد وتمويل شراء الماشية الحلابة بغرض اضرار الألبان والسلالات المحسنة وراثيا وثنائية الغرض ( انتاج اللحوم – الألبان )
ويقدم القرض وفقاً للفئات التسليفية لكل نوع وعلى سبيل المثال يمنح البنك للأفراد تمويل بعائد 5 % لشراء الأبقار والجاموس المحلى بغرض التربية بقيمة 33 ألف جنيه و20 ألف جنيه للتغذية بحد أقصى 19 رأساً .
أما الفئة التسليفية لتمويل شراء الأبقار والجاموس المستورد تبلغ 60 ألف جنيه و20 ألف جنيه للتغذية بحد أقصى 19 رأساً .
أما الأغنام والماعز فتتراوح الفئات التسليفية بين 2000 و 4000 جنيه حسب النوع وأن كان محلى أو مستورد وبحد أقصى 3 سنوات لسداد قيمة القرض .

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار