اخبار عربيةمراة ومنوعات

دور المرأة في مواجهة التغيرات المناخية … بحث علمي

جريدة موطني

دور المرأة في مواجهة التغيرات المناخية … بحث علمي


كتبت :ساهرة رشيد/ العراق

شارك مركز الدراسات والبحوث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ممثلا بالباحثة ( م. م سارة لازم مسلم ) في المؤتمر العلمي الدولي الرابع حول التغيرات المناخية والبيئة الذي أقامه مركز دراسات المرأة في جامعة بغداد بالبحث الموسوم, (دور المرأة في مواجهة التغيرات المناخية بوصفهن عوامل للتغيير دراسة ميدانية في مدينة بغداد) والمنعقد حضوريا والكترونيا على مدار يومي الاربعاء والخميس الموافق 27- 2023/12/28 الساعة العاشرة صباحا في جامعة بغداد – الجادرية قاعة الحكيم.
وقد ركزت الباحثة في عملها البحثي، على دور المرأة في الحد من مسببات مشكلة تغير واختلاف المناخ لما للمرأة من دور اساس في سياسة ادارة احتياجات ومتطلبات الاسرة داخل البيت واسلوب تعاملها مع معظم الموارد الطبيعية في البيئة، بالإضافة الى كون المرأة القدوة لأولادها في كيفية التصرف مع تلك الموارد.
واظهرت النتائج ضرورة زيادة وعي المرأة بالتغييرات المناخية بسب قلة حملات التوعية بالتغيرات المناخية المباشرة او عبر وسائل الاعلام وخصوصا ما يتعلق بالبيئة المنزلية في العراق وكيفيه التعامل مع التغيرات المناخية والمساهمة كل حسب دوره من اجل خفض تلك التغيرات.
ومن ضمن أهم الاستنتاجات التي أكدت عليها الباحثة ضرورة رفع مستوى وعي المرأة لاسيما ربة المنزل في كيفية التفاعل السليم مع الموارد المنزلية وبطريقة سليمة ومستدامة لتكون نقطة البداية ضمن حلقات تخفيف اثار التغيرات المناخية.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار