اخبار عربية

سفارة الجمهورية اليمنية بالرباط واكاديمية المملكة المغربية تنظمان ندوة دولية عن " اليمن، الحضارة والتاريخ"

سفارة الجمهورية اليمنية بالرباط واكاديمية المملكة المغربية تنظمان ندوة دولية عن ” اليمن، الحضارة والتاريخ”

متابعة/لطيفة محمد حسيب القاضي

تنظم أكاديمية المملكة المغربية
وسفارة الجمهورية اليمنية بالرباط ندوة دولية بعنوان : ” اليمن، الحضارة والتاريخ” بهدف تجلية أنماط التراث الثقافي والحضاري في اليمن وتقديم مقاربات حول التراث الموسيقي اليمني، وذلك يومي 24 – 25 أبريل 2024، بمقر أكاديمية المملكة المغربية بالرباط.
سيشارك بالندوة متخصصون في الآثار والتراث اللغوي والفني والموسيقي ، من اليمن والمغرب وفرنسا، ومسؤولون عن ترميم الآثار باليمن ومهتمون واختصاصيون في الشأن الثقافي في اليمن.
وستُعقد الجلسة الافتتاحية يوم الأربعاء 24 أبريل في الساعة السادسة مساءً، بحضور ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد لدى المملكة المغربية، والمؤسسات الثقافية المختلفة والمنظمات الدولية والأكاديميين المختصين بالتاريخ والتراث في الجامعات المغربية ومراكز البحوث، وأعضاء الجالية اليمنية، والدارسين والدارسات اليمنيين في الجامعات المغربية.
بعد الكلمات الافتتاحية من قبل
الدكتور عبدالجليل لحجمري أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية،و سعادة السفير عزالدين الأصبحي سفير الجمهورية اليمينة بالرباط ،سيتم عرض فيلم قصير بعنوان: “اليمن مهد الحضارة وعمق التاريخ”، يظهر معالم ومظاهر الحضارة اليمنية، مع عرض موسيقي يبرز خصوصية التراث الموسيقي اليمني. للخبير الفرنسي المعروف د. جان لامبير.
تهدف هذه الندوة لمناقشة عدة قضايا حول التراث الفكري واللغوي والفني الموسيقي باليمن، وسيتم اخراج كتاب لأوراق العمل والأبحاث المقدمة في الندوة التي تتركز في المحاور التالية:
• اللغات والآثار القديمة في اليمن
• التراث الغنائي والموسيقي في اليمن
• التراث الحضاري الفكري المادي لليمن.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار