المقالات

سلام قولا من رب رحيم

سلام قولا من رب رحيم 

بقلم / هاجر الرفاعي 

ان الحمدلله نحمدة سبحانة وتعالى ونستهدية ونستغفرة ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات أعمالنا إنة من يهدية الله فهو المهتد ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا ونشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله يحيى ويميت وهو على كل شيء قدير بيدة الخير والية المصير ونشهد ان سيدنا ونبينا وحبيبنا ومعلمنا ومرشدنا ومصطفانا وهادينا ومخرجنا من الظلمات الى النور محمدا،، نعم إننا في هذه الدنيا تركنا المصطفي وبين أيدينا القرآن الكريم الذي هو الراشد والمبين لكل الأحكام وما تليها من جزاء إن كان عقاب أم ثواب و آن جنة ام نار فاالله سبحانة وتعالى خلق الجنة والنار لأنه يعلم أن كثير من الناس سيتبعون أوامرة ويسيرون على شريعتة،، وأيضا هناك من يفسق ويبغي في الأرض بغير حساب فهؤلاء جعل الله 

 

النار مثوا لهم وأما نحن سنتكلم عن أهل الجنة وأهل النعيم ونسأل الله أن نكون وذوينا منهم ياارب العالمين فقال الله تعالى وقولة الحق مصدقا في سورة يس بسم الله الرحمن الرحيم: “إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون **هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون **لهم فيها فاكهة ولهم مايدعون **سلام قولا من رب رحيم **وامتازوا اليوم أيها المجرمون **” فالله سبحانه يبين ثواب المؤمنون بأنه سيجازيهم بجنات النعيم التي يكونون فيها مشغلون بلذاتهم ونعيمهم الذي أثابهم الله به لحفظ العهد ومصونه الأمانه فقوله تعالى : إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون قال ابن مسعود وابن عباس وقتادة ومجاهد : شغلهم افتضاض العذارى . وذكر الترمذي الحكيم في كتاب مشكل 

 

القرآن له : حدثنا محمد بن حميد الرازي ، حدثنا يعقوب القمي ، عن حفص بن حميد ، عن شمر بن عطية ، عن شقيق بن سلمة ، عن عبد الله بن مسعود في قوله : إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون قال : شغلهم افتضاض العذارى . حدثنا محمد بن حميد ، حدثنا هارون بن المغيرة ، عن نهشل ، عن الضحاك ، عن ابن عباس بمثله . وقال أبو قلابة : بينما الرجل من أهل الجنة مع أهله إذ قيل له : تحول إلى أهلك ، فيقول : أنا مع أهلي مشغول ، فيقال : تحول أيضا إلى أهلك . وقيل : أصحاب الجنة في شغل بما هم فيه من اللذات والنعيم عن الاهتمام بأهل المعاصي ومصيرهم إلى النار ، وما هم فيه من أليم العذاب ، وإن كان فيهم أقرباؤهم وأهلوهم ، قاله سعيد بن المسيب وغيره . وقال وكيع : يعني في السماع . وقال ابن كيسان : ” في 

 

شغل ” أي : في زيارة بعضهم بعضا . وقيل : في ضيافة الله تعالى . وروي أنه إذا كان يوم القيامة نادى مناد : أين عبادي الذين أطاعوني وحفظوا عهدي بالغيب ؟ فيقومون كأنما وجوههم البدر والكوكب الدري ، ركبانا على نجب من نور ، أزمتها من الياقوت ، تطير بهم على رءوس الخلائق ، حتى يقوموا بين يدي العرش ، فيقول الله – جل وعز – لهم : السلام على عبادي الذين أطاعوني وحفظوا عهدي بالغيب ، أنا اصطفيتكم وأنا أجتبيتكم وأنا اخترتكم ، اذهبوا فادخلوا الجنة بغير حساب ف لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون . فيمرون على الصراط كالبرق الخاطف فتفتح لهم أبوابها . ثم إن الخلق في المحشر موقوفون فيقول بعضهم لبعض : يا قوم أين فلان وفلان ؟ وذلك حين يسأل بعضهم بعضا فينادي مناد إن أصحاب الجنة 

 

اليوم في شغل فاكهون . و ” شغل ” و ” شغل ” لغتان قرئ بهما ، مثل الرعب والرعب ، والسحت والسحت ، وقد تقدم . ” فاكهون ” قال الحسن : مسرورون . وقال ابن عباس : فرحون . مجاهد والضحاك : معجبون . السدي : ناعمون . والمعنى متقارب . والفكاهة المزاح والكلام الطيب . وقرأ أبو جعفر وشيبة والأعرج : ” فكهون ” بغير ألف ، وهما لغتان كالفاره والفره ، والحاذر والحذر ، قاله الفراء . وقال الكسائي وأبو عبيدة : الفاكه ذو الفاكهة ، مثل شاحم ولاحم وتامر ولابن ، والفكه : المتفكه والمتنعم . و ” فكهون ” بغير ألف في قول قتادة : معجبون فكل معانيها مترادفات بمعني السرور والتعجب بما أثابهم الله النعيم فيجب علينا فعل الخيرات كي نُثاب بمثل هذا ياعباد الله.

سلام قولا من رب رحيم

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار