رياضة

شخصيات رياضيه لاتنسي

جريدة موطني

شخصيات رياضيه لاتنسي

متابعة // صلاح يونس 

التاريخ ك / مصطفى رياض
، غزال الشواكيش الأسمر، هو أحد هذه المواهب النادرة التي كلما مر عليها الزمن ازدادت بريقاً كالذهب، ولد نجم نادي الترسانة السابق في بولاق أبو العلا عام 1941، ونشأ في أسرة مكونة من الوالدين و خمسة أبناء ثلاث بنات و ثلاثة ذكور وجاء ترتيبه بينهم الثاني في الذكور.

ويبدو أن عائلة رياض كانت عشاقه للشوكيش حيث كان محمد الشقيق الأكبر لمصطفى لاعبا بفريق الترسانة الأول عام 1955، كما انضم حسن الشقيق الأصغر إلى أشبال الترسانة أيضا عام 1964.
ذات يوم كان شقيقه محمد رياض يشترك ضمن فريق نجوم الطلبة في حي بولاق طلب منه مصطفى أن يذهب معه ليشاهد إحدى المباريات فرفض، فاستقل مصطفى الترام من على الشمال خوفاً أن يراه شقيقه فلمحه و حاول أن يقفز من الترام وهو يسير بسرعة مما أدى إلى اصابته إصابة بالغة، هذا الحادث دفع والده إلى إشراكه في نادي الترسانة الذى يلعب به شقيقه حتى يكون مطمئنا على سلامته.

انضم مصطفى مع شقيقه محمد إلى نادى الترسانة وقدمه إلى الكابتن يوسف علي و الكابتن أرشد أحد المسئولين عن اختيار الناشئين الجدد في عام 1954، وانضم مصطفى إلى فريق الأشبال، و في عام 1956 كان أول اشتراك رسمي لمصطفى رياض مع النادي في دوري الأشبال الذى لم يكتمل بسبب العدوان الثلاثي على مصر.
خلال هذه الفترة تم تكوين فريق حي بولاق للاشتراك في دوري على مستوي أحياء القاهرة، واستمرت لأكثر من شهرين، وظهر خلالها مصطفى رياض بشكل نال اعجاب الجماهير و حصل على كأس أحسن لاعب و لقب هداف الدورة، كما حصل فريق حي بولاق على المركز الثاني.
و في موسم 59- 1960، تم تصعيد مصطفي رياض للإنضمام إلى الفريق الأول و بدأ الاشتراك في اللقاءات الودية، وكانت أول مباراة رسمية لمصطفى رياض مع الترسانة موسم 1960، أمام طنطا وانتهت بفوز الأخير بنتيجة 4-3.

بدأت رحلة النجومية بعد 5 سنوات من انضمام مصطفى رياض إلى الترسانة وبالتحديد عام 1957 عندما انضم إليه شبل آخر حسن الشاذلي ليقدما ثنائيا كرويا نادرا على مدى 20 عاماً.
حقق الترسانة في عهد مصطفى رياض عدة بطولات: الدوري العام لأول مرة موسم 62- 63، و كأس مصر موسم 64-65، وكأس مصر موسم 66 – 67 و كأس الصاعقة بسوريا عام 1969 و كأس الحلاء بسوريا عام 1969.

في 19 نوفمبر 1976 اعتزل الثنائي الفريد مصطفى رياض والشاذلي وهما في المجد وتركا الملعب قبل أن يلفظهما و أقيمت مباراة الاعتزال..

انهم الشاذلي ومصطفي رياض....

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار