المقالات

صور الحب و الخيانة

جريدة موطني

صور الحب و الخيانة
قلم الشريف_ أحمد عبدالدايم
الحب والخيانة كلمتين مضادتين لبعضهما البعض متوازيان لا يلتقيان فكلِ له مجموعة خواص مُعقدة به
فالحُب :
بالرغم أنه لا يمكن لأي شخص تقريبًا الاتفاق على تعريف واحد للحب إلا أن معظم الناس يتفقون على أن الحب يلعب دورًا مهمًا في كل من الصحة البدنية والنفسية والعقلية، ولكن للحب أن يلعب دوراً في الصحة على المدى الطويل والشعور بالاتصال العاطفي، وقد يرتبط الشعور بأن يجد اللشخص نفسه غير محبوب بشدة مع مشاعر انخفاض احترام الذات و الاكتئاب .
الحب يملك دوافع ولا أسبابًا؛ باسمه ولأجله نُقدم على خطوات ونتراجع عن أخرى، عندما لا نحبّ لا نعطي شيئًا، الحب ليس عاطفة ضمن عواطف أخرى بداخلنا، هو مظلة مشاعرنا وتكويننا الحقيقي ومنه يولد كل ما يشكل عواطفنا الأخري .
ولأن الحب هو مجموعة معقدة من المشاعر والسلوكيات والمعتقدات المرتبطة بمشاعر قوية من المودة والحماية والدفء واحترام شخص آخر لذا وجب تعريف انواع الحب.
أنواع الحب :
أ. الحب غير المشروط ..
هو نوع من الحب الروحي، على سبيل المثال تجده فى المتصوفة يعتقد المُريد فى شيخه “مُعلمه ومُربيه” هو أدرى بكل الشئون الحياتية والروحانية له، فتجد له الوفاء والاخلاص المُطلق.
الحب الروماني:
يرتبط عادة بالحب الرومانسي والعاطفي والجسدي.
كان اليونانيون في الواقع خائفين جدًا من هذا الحب بشكل غريب، لقد ظنّوا أنه نظرًا لأن لدى البشر دافعًا غريزيًا للتناسل فإن هذا الحب كان قويًا جدًا وسيؤدي إلى فقدان السيطرة، على الرغم من أن الإغريق ظنّوا أن هذا النوع من الحب كان خطيرًا إلا أنه لا يزال هذا النوع من الحب مرتبطًا بالحب الجنسي العاطفي.
ب . الحب الحنون :
هذا النوع من الحب “حب عاطفي”، وبعبارة أخرى إنه نوع من الحب الذي تشعر به لأصدقائك.
بينما يربط الكثير من الناس كلمة “الحب” بالرومانسية جادل أفلاطون دائمًا بأن الجذب البدني لم يكن ضروريًا للحب، وبالتالي لماذا هناك العديد من أنواع الحب المختلفة هذا النوع على وجه الخصوص يشار إليه غالبًا باسم الحب “الأفلاطوني”.
وضحت بجلاء فى قصيدة الامام البوصيري فى مدح الرسول صلى الله عليه وسلم مزيج من الحب الروحي الغير مشروط والحب الافلاطوني.
أيحسب الصب أن الحب منكتم ** ما بين منسجم منه و مضطرم
لولا الهوى لم ترق دمع على طلل ** ولا أرقت لذكر البان والعلم
فكيف تنكر حبا ، بعدما شهدت ** به عليك عدول الدمع و السقم
وأثبت الوجد خطي ، عبرة و ضنى ** مثل البهار على خديك و العنم
نعم سرى طيف من أهوى فأرقني ** و الحب يعترض اللذات بالألم
يا لائمي بالهوى العذري معذرةَ ** مني إليك ، و لو أنصفت لم تلُمِ
عُدّتِك حالي ، لا سري بمستترِ ** عن الوشاةِ ، ولا دائي بمنحسم
محضتني النُّصح لكن لست أسمعهُ ** إن المحب عن العُزّالِ في صممِ
جـ . تعريف خيانة الحب:
من أسوأ الأمور التي يتعرض لها المرء في الحياة هي الخيانة وتحديداً عندما تأتي من أقرب الأشخاص إليك، فإنّها تترك أثراً في القلوب لا يُنسى ولا يُمحى، فبعدما تعطيهم كل ثقتك وأسرارك يقابلون ذلك بخيانتهم لك فتصبح لا تثق بأحد.
الخيانة :
الخيانة تتمتع ذات الوجه البشع إلاّ أن ألوانها متعددة فهي ذات لون أسود، أو ذهبي، أو مُبهرج بألوان شتّى. لها رائحة تُزكم الأنوف، ولها قصص مثيرة في التاريخ تبدأ من المؤامرة والدسائس، وتنتهي على منصات الإعدام، منها المؤلم الذي يجرح القلب والروح، ومنها العظمى التي تقطع الرأس وتسيل الدماء، منها ما يغتفر ومنها ما لا يغتفر ولا ينسى، هي وصمة عار لكل من صارت لقباً له.
دوماً، للخيانة رائحة مُنّتنة، سواء كانت خيانة زوجية أو خيانة بين الأصدقاء أو خيانة بين حبيبين أو خيانة الأوطان، فالخيانة هي الفعل القبيح الذي يأتي من مأمن فتكون الطعنة قاتلة، إن ثقافة الفرسان والنبلاء تجعلهم يأنفون هذا الفعل وينبذون من يأتيهِ، فالخائن يوصم برذائل كثيرة، فهو جبان وكاذب وجشع وانتهازي، كما تستطيع أن تستدل على الخائن بتقلّب آرائه وأنانيته، فهو ليس وفياً لصديق أو حبيب أو زوج أو وطن، هو غجري القِيم إذ يرتحل مع المواسم مجرداً من أي فضيلة .
تصنيف الخيانة :
عندما تكون الاتهامات عشوائية، تأتي التصفيات فادحة، فتهمة الخيانة السياسية هي الطريق الأقرب إلى التصفية جسدياً. أما تهمة الخيانة الزوجية دون دليل هي الطريق البطيء للفراق. وبما أن الخيانة ترتدي طاقية الإخفاء فإن الإمساك بالخائن في حالة تلبس يُعد أمراً صعباً، لذا كثيرون يبحثون عن أدلة قاطعة ليكون وجهاً لوجه في مواجهة الخيانة، ذلك العدو الأشر للأوطان والأصدقاء والأزواج.
تعريف الخيانة من المعنى اللغوي:
من المعنى اللغوي الوارد في لسان العرب، يتّضح أنّ مفهوم الخيانة يقع على ثلاثة أمور لها غاية الأهمية وهي، العهد، والأمانة، والودّ.
نجد أن الشخص الذي يبحث عن شخص آخر يودِعُه شيئاً أو شخصاً عزيزاً عليه، هو في الحقيقة يبحث عن «الأمن»، لما يخشى عليه من خطر يتهدده، والخيانة تفريط متعمّد في الأمانة وتضييعها والتخلي عنها للخطر، وهو أمر ينطبق أيضاً على حالة الحبّ، فكأنّ الحبيب يُسلِم نفسه أمانة لدى حبيبه لكي يحميها ويصونها من الأخطار.
الخيانة أمراً في غاية البشاعة:
ومن هنا يتدارك في الأذهان لمجرد التلفظ بها، السبب الذي يجعل الخيانة أمراً في غاية البشاعة إنها مفردة تعني الخوف وانعدام الأمن ونسف المواثيق، وكأنّ الإنسان عاد إلى عهد توحّشه وهمجيته وغرائزيّته، إلى ما قبل وجود التعاقدات الاجتماعية، تلك التعاقدات التي انبثق معها عهد صيانة كرامة الإنسان ومكتسباته، وهي في الواقع ما يحمي وجود الفرد وأسرته وعلاقاته الاجتماعية.
الخاتمة :
شعراء جرحتهم الخيانة :
من المؤكد أنَّ وقع خيانة الحبيب سيكون مضاعفاً حين يقع على نفس شاعر مرهف الأحاسيس، تعوّدت أن يستثيرها الجمال، فكيف سيكون وقع القبح عليها؟ هذا ما تكشفه حكاية عدت من أبرز حكايات الخيانة في الشعر العربي، وهي حكاية الشاعر “ديك الجن” مع حبيبته التي قتلها وبكاها بقيّة عُمّرُه .
بين كلِّ الشعراء العرب دوَّن ديك الجن اسمه بحروف من دم وندم، والمفارقة، أنه الشاعر الذي ظلَّ يبكي محبوبته الخائنة ويتغزَّل بها ميتةً :
روّيت من دمها الثرى ولطالما … روّى الهوى شفتيّ من شفتيها
قد بات سيفي في مجال وشاحها … ومدامعي تجري على خدّيها
وهناك مقولة مشهورة وهي “ومن الحب ما قتل” للشاعر العربي عبد الملك الأصمعي

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار