شريط الاخبار

فلاديمير بوتين.تعليق على أحداث التصعيد فى قطاع غزة

جريده موطني

فلاديمير بوتين.تعليق على أحداث التصعيد فى قطاع غزة

 

كتب/ أيمن بحر

فلاديمير بوتين.تعليق على أحداث التصعيد فى قطاع غزة

انتظر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثلاثة أيام قبل أن يصدر عنه أى تعليق على أحداث التصعيد فى قطاع غزة والذى بدأ يوم عيد ميلاد الرئيس الروسى الحادى والسبعين.

 

وعندما صدر عنه تعليق ألقى بالمسؤولية فيما حدث على الولايات المتحدة.

 

وقال بوتين وقتها لرئيس الوزراء العراقى: أعتقد أن كثيرين سيتفقون معى على أن هذا مثال واضح على السياسة الفاشلة التى تنتهجها الولايات المتحدة فى الشرق الأوسط والتى حاولت احتكار عملية التسوية.

 

ومرت ستة أيام أخرى قبل أن يتحدث بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو ليقدم تعازيه فى مقتل حوالى 1200 إسرائيلى. وبعد ذلك بعشرة أيام قالت روسيا إن وفدا من حماس موجود فى موسكو لإجراء محادثات.

 

ويقول خبراء فى السياسة فى روسيا والغرب إن بوتين يحاول استغلال حرب إسرائيل ضد حماس كفرصة لتصعيد ما وصفها بأنها معركة وجودية مع الغرب من أجل فرض نظام عالمى جديد ينهى الهيمنة الأميركية لصالح نظام متعدد الأطراف يعتقد أنه يتشكل بالفعل

 

وكتب سيرجى ماركوف المستشار السابق فى الكرملين فى مدونته موضحا موقف بوتين وحاجته ليميز نفسه على الساحة، قائلا: تدرك روسيا أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى يدعمان إسرائيل بشكل كامل، لكنهما يجسدان الشر الآن ولا يمكن أن يكونا على حق بأى شكل من الأشكال.

 

وذكر ماركوف مستشار الكرملين أن روسيا تعتبر أزمة غزة فرصة لتعزز نفوذها فى الشرق الأوسط من خلال تصوير نفسها كصانع سلام محتمل له علاقات مع جميع الأطراف.

 

وعرضت موسكو استضافة اجتماع إقليمى لوزراء الخارجية وقال بوتين إن روسيا فى وضع جيد يُمكنها من المساعدة.

 

وقال ماركوف إن هناك فوائد اقتصادية محتملة أيضا بالإضافة إلى ميزة سحب الغرب الموارد المالية والعسكرية من أوكرانيا.وأوضح قائلا: روسيا ستستفيد من زيادة أسعار النفط التى ستنجم عن هذه الحرب وستستفيد روسيا من أى صراع ستخصص له الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى موارد لأن ذلك يقلل من الموارد المخصصة للنظام المناهض لروسيا فى أوكرانيا.

 

وعبر أليكس جابويف مدير مركز كارنيجى روسيا وأوراسيا عن اعتقاده بأن موسكو عدلت سياستها فى الشرق الأوسط بسبب الحرب فى أوكرانيا.

 

وأثار استقبال موسكو لوفد من حماس بعد أقل من أسبوعين من هجوم السابع من أكتوبر غضب إسرائيل مما دفعها إلى استدعاء السفير الروسى أناتولى فيكتوروف.

 

وقال أمير ويتمان عضو حزب الليكود الذى يتزعمه نتنياهو إن إسرائيل ستعاقب روسيا فى يوم من الأيام على موقفها.وذكر ويتمان فى مقابلة مع قناة آر.تى الروسية فى أكتوبر: سننهى هذه الحرب وبعد ذلك ستدفع روسيا الثمن فلاديمير بوتين.تعليق على أحداث التصعيد فى قطاع غزة

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار