اقتصاد

قوة الدولار راسخة وسيصعب على أغلب العملات الكبرى تخطيها حتى نهاية العام

جريدة موطنى

قوة الدولار راسخة وسيصعب على أغلب العملات الكبرى تخطيها حتى نهاية العام

متابعة/ أيمن بحر 

صرح خبراء فى سوق العملات إن قوة الدولار راسخة وسيصعب على أغلب العملات الكبرى تخطيها حتى نهاية العام لكنهم أشاروا إلى أن المخاطر المحيطة بتوقعاتهم للدولار تميل صوب الاتجاه الصعودى وذلك بحسب استطلاع أجرته وكالة رويترز.

وظل الدولار قويا أمام أغلب العملات الكبرى رغم بعض نوبات التراجع مدعوما باقتصاد قوى وعوائد سندات الخزانة الأميركية الآخذة في الارتفاع وهى من بين الأعلى بين الدول المتقدمة.

وتعافى الدولار بصفته من الملاذات الآمنة ووصل إلى أعلى مستوى فى ستة أشهر بدفعة من القلق بشأن نمو اقتصاد الصين والاقتصاد العالمى بما أثر سلبا على شهية المخاطرة وعزز توقعات بإبقاء مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأميركى على أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول وعوض كل خسائره فى منتصف العام تقريبا وأصبح الآن مرتفعا بنسبة واحد بالمئة منذ بداية 2023

وقالت نسبة بلغت 81 بالمئة من المحللين أى 43 من أصل 53 شاركوا في الرد على أسئلة إضافية إن المخاطر المحيطة بتوقعاتهم للدولار تتجه نحو الصعود وذلك فى الاستطلاع الذى أجرته وكالة رويترز فى الفترة من الأول وحتى السادس من سبتمبر.

ووفقا لمتوسط آراء نحو 70 من خبراء العملات الاستراتيجيين من المتوقع أن يتراجع الدولار بشكل محدود مقابل أغلب العملات الكبرى خلال عام وأغلب ذلك لن يحدث إلا العام المقبل مع اقتراب أول عملية خفض من المركزى الأميركى لأسعار الفائدة.

وتوقع الاستطلاع أن اليورو الذى لم يرتفع هذا العام سوى بنسبة 0.13 بالمئة سيتم تداوله بارتفاع نسبته 1.7 بالمئة عند 1.09 دولار فى ثلاثة أشهر. وهو توقع لم يشهد تغيرا يذكر عن مسح أجرى فى أغسطس.

أما الين اليابانى الذى تراجع 11 بالمئة حتى الآن هذا العام أمام الدولار فمن التوقع أن يعوض أغلب خسائر العام ليتم تداوله عند 132 مقابل الدولار فى الأشهر الاثنى عشر المقبلة. وتم تداوله أمس الأربعاء عند 147 مقابل الدولار.

قوة الدولار راسخة وسيصعب على أغلب العملات الكبرى تخطيها حتى نهاية العام

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار