شريط الاخبار

كيف يتكون الانسان من ذكور وإناث ؟؟

جريدة موطني

كيف يتكون الانسان من ذكور وإناث ؟؟

د.عبدالواحد الجاسم

#جريدة_موطني

كل نواة تحتوي على 46 كروموسوم ، وهذا الكروموسوم يحتوي مجموعة من الجينات ( تحمل صفاتنا الوراثية وتنقلها إلى ابناءنا) ، وكذلك هذه الجينات لها تعليمات توجه الى الخلية حول طبيعة عملها .

هذه الجينات والكروموسومات متكونة من الحمض النووي الذي يسمى (DNA) .

كل خلية تكتسب نصف كروموسوماتها من الاب ، والنصف الآخر من الأم

الخلية تاخذ 23 كروموسوم من الاب ، و23 كروموسوم من الأم .

22 كروموسوم من الكروموسومات من الاب ، تتشابه مع 22 كروموسوم آخر من الأم
مجموع الكروموسومات 44 تسمى الكروموسومات الجسدية
وظيفتها تحديد ملامح جسم الإنسان ، مثل : لون العيون ، وشكل الانف ، والطول والقصر ، والعمر المتوقع للخلايا ، وغيرها من الوظائف .

*
الكروموسومات الجنسيه

كروموسوم 1 من الاب وكروموسوم 1 من الام

الكروموسومات الجنسية تكون وظيفتها الأساسية تحديد جنس الجنين ذكر او انثى

*
الجنين ذكر أو أنثى

يتحدد جنس الجنين ، عند تخصيب البويضة التي ينتجها مبيض الأم بحيوان منوي تنتجه خصية الاب .
بويضة المرأة دائما تحمل كروموسوم جنسي من نوع واحد يسمونه كروموسوم (X) ، بينما يحمل الحيوان المنوي للرجل أحد نوعي الكروموسومات ( X ) أو (Y )

بويضة المرأة دائما الكروموسوم (X) ، اذا تخصبت بحيوان منوي يحمل الكروموسوم (X) تتكون كل خلية من خلايا جسم الجنين تحمل الكروموسومين الجنسيين (X X) معا ، ويكون الجنين أنثى وأما إذا تخصبت البويضة الكروموسوم (X) ، بحيوان منوي يحمل الكروموسوم ( Y ) ، تكون كل خلية من خلايا جسم الجنين تحمل الكروموسومين الجنسيين (XY) ، وبالتالي يكون الجنين ذكر .

*
تبدأ البويضة المخصبة (الزيجوت) في الانقسام المتتالي لتكوين الخلايا التي تشكل أنسجة الجسم المختلفة والتي منها الغدد التناسلية أو مايسمى المناسل يعني المبيضين أو الخصيتين ، ويتحكم في تكوين المبيضين أو الخصيتين نوع الكروموسومين الجنسيين في الجنين .

اذا كان نوع الكروموسومين الجنسيين للجنين هو (XX) ، تكون للجنين الأنثى مبيضان ، وأما إذا كان نوع الكروموسومين الجنسيين للجنين هو (XY) ، يكون الكروموسوم ( Y ) الخلايا لتكوين خصيتين للجنين الذكر .

*
الأسبوع السادس من عمر الجنين تكتمل الغدد التناسلية أو مايسمى المناسل أو المبيضين أو الخصيتين ، وهذه المناسل سوف تقوم بإفراز الهورمونات الجنسية ( الهورمونات الذكورية من الخصيتين ، والهورمونات الأنثوية من المبيضين) .

*
الهورمونات :
هي مواد كيميائية تفرزها الغدد الصماء في الجسم لتقوم بالتحكم بوظيفة فسيولوجية معينة ، مثل هورمون الأنسولين الذي يتحكم بمستوى السكر في الدم .

الأسبوع الثامن من عمر الجنين تبدأ الهورمونات الجنسية في توجيه تشكيل المخ والاعضاء التناسلية الخارجية ؛ ففي الجنين الأنثى توجه الهورمونات الجنسية الأنثوية تكون الأعضاء التناسلية الخارجية والمخ إلى الوجهة الأنثوية ، وأما في الجنين الذكر فتوجه الهورمونات الجنسية الذكورية تكون الاعضاء التناسلية الخارجية والمخ إلى الوجهة الذكورية

*
بحلول الأسبوع الثامن عشر يكون المخ قد اكتسب معظم هيئته الذكوريه
اما اذا استمر النمط الانثوي فيكون المخ انثوي

*
الشهر السادس بعد الولادة تحدث طفرة كبيرة في إفراز الهورمونات الجنسية في الأطفال ، تسمى البلوغ الطفولي تستمر لمدة ٩ شهور في الذكور وسنتين في الإناث ، وهذه الفترة يتم قطع شوط كبير في عملية تذكير وتأنيث المخ البشري 

كيف يتكون الانسان من ذكور وإناث ؟؟

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار