اخبار عربيةشريط الاخبار

وزارة الثقافة والسياحة والآثار تشارك في مؤتمر الاطراف للمناخ “COP28” في دبي

جريدة موطني

وزارة الثقافة والسياحة والآثار تشارك في مؤتمر الاطراف للمناخ “COP28” في دبي
متابعة : ساهرة رشيد

بحضور دولي واسع يتمثل بـ 90 ألف مشارك و88 رئيس دولة وملكاً وأميراً، إضافة إلى 182 وزيراً، فضلاً عن الألاف من المفاوضين والمهتمين .

شارك العراق في الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “cop28” و الذي يستمر من 30 تشرين الثاني حتى 12 كانون الاول من هذا العام بوفد رفيع المستوى من رئاسة الجمهورية ورئاسة اقليم كردستان وعدد من السادة النواب و الوزارء فضلاً عن فريق تفاوضي متخصص من الوزارات ذات العلاقة يتبنى المساهمة في صنع القرار وفق استراتيجية الدولة في الحد والتكيف مع مشكلة التغيرات المناخية.

وسيناقش المؤتمر الإجراءات التي اتخذتها دول العالم ضمن الالتزامات الموقعة في مؤتمرات سابقة، وما تم تنفيذه مع الواقع البيئي الحالي وتأثيراته الإجتماعية والإقتصادية والسياسية.

وبتوجيه الاستاذ الدكتور احمد فكاك البدراني وزير الثقافة والسياحة والآثار شارك الدكتور منتصر صباح الحسناوي / مدير عام دائرة قصر المؤتمرات كممثل عن وزارة الثقافة والسياحة والآثار .

وتأتي هذه المشاركة تنفيذاً لتوجيهات دولة رئيس الوزراء بإيلاء الإهتمام بملف التغيرات المناخية، اذ يعد العراق ضمن أكثر البلدان تأثّراً بالتغير المناخي، والذي يؤثر بشكل مباشر في مجالات الحياة ومن ضمنها الثقافية والسياحية والآثارية، مع وجود ألاف المواقع الاثرية الشاخصة، و غير المنقبة التي تمثّل الأرث الإنساني في حضارات وادي الرافدين التي تتعرض لمخاطر الاندثار بسبب التغيرات المناخية.
من الجدير بالذكر ان هذه هي المرة الأولى التي يتم بها تخصيص جناح خاص للعراق في هذا المؤتمر والذي سيتم افتتاحه من قبل فخامة رئيس الجمهورية يوم السبت الموافق 2023/12/2.

اكمل القراءة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار